أماني يماني - مكة المكرمة

على الرغم من تعدد أحداث ومشاهد الروايات، إلا أن بعض الكتاب يخصصون زمنا واحدا أو مكانا واحدا للأحداث، مما يخلق تأثيرا مركزا.

وحين يحصر الكاتب أحرفه وكلماته في مكان واحد، سواء كان الأمر جسديا أو مكانيا، تكون النتيجة غزارة في الدراما، والتوتر، والصراعات.

اختارت «مكة» هنا بعض الأعمال التي تمحورت أحداثها في مكان واحد فقط:

مسرحيات

لا مخرج No Exit


مسرحية مكتوبة

الكاتب: جون بول سارتر

تاريخ النشر: 1944

تدور أحداث القصة حول أشخاص في غرفة لا تحتوي على أي نوافذ أو مرايا، وبها باب واحد. يبدأ هؤلاء الأشخاص بمحاسبة أنفسهم، وحين يفتح الباب لا يستطيعون الخروج بسبب الحرارة العالية، وكأنها حجة بسبب الخوف من المجهول.

قصة

الحفرة والبندول The Pit and the Pendulum

قصة قصيرة «رعب»

الكاتب: إدغار آلان بو

تاريخ النشر: 1842

تدور أحداث القصة حول سجين يواجه الإعدام، وتركز القصة على الحواس بشكل كبير، لأنها تدور حول العذاب الذي يتعرض له سجين في محاكم التفتيش الإسبانية.

المسكون Haunted

قصة رعب

تشاك بولانيك

2005

تدور أحداث القصة حول انتقال 17 شخصا إلى مسرح مهجور قديم، ولا يسمح لهم بالمغادرة إلا بعد كتابة أعظم إبداعاتهم في غضون ثلاثة أشهر، ولديهم ما يكفي من الغذاء والماء من أجل البقاء، وكل ما يحتاجونه من ضروريات أخرى، وخلال أحداث القصة يدخل الأبطال أنفسهم في نضال مع الحياة.

الغرفة Room

قصة قصيرة

إيما دونوغو

1969

تدور القصة حول جاك البالغ من العمر 5 سنوات، والذي يعيش مع والدته في حجرة حجمها 11 قدما، وتحكي القصة كيف أن هذا هو العالم الوحيد الذي يعرفه، ثم صدمته عندما يكتشف أن الغرفة ليست كل شيء في العالم.

ورق الحائط الأصفر The Yellow Wallpaper

قصة قصيرة

تشارلوت بيركنز جيلمان

1892

تدور أحداث القصة حول امرأة معزولة في غرفة ذات جدران صفراء، بها نوافذ ذات قضبان حديدية، وورق الحائط بها كان ممزقا، وتوجد آثار خدوش على أرضية هذه الغرفة، مما جعل الشك يساورها بأن امرأة كانت هنا قبل ذلك حبيسة بين هذه الجدران رغما عن إرادتها.

1408

قصة قصيرة

ستيفن كينغ

1999

القصة تدور حول كاتب لديه كثير من الكتب والروايات الحائزة على أفضل الكتب مبيعا في مجال الرعب، وذلك لجرأته الكبيرة في الذهاب إلى الأماكن التي لا يجرؤ معظم الناس على الذهاب إليها، مثل: المنازل المسكونة ومواقع الجرائم الغامضة، وفي يوم من الأيام تصله رسالة من مرسل غامض ينصحه بعدم الذهاب إلى الغرفة 1408 في فندق معين ويدفعه الفضول للذهاب، وتجري أحداث القصة هناك.

رواية

فراني وزووي Franny and Zooey


رواية قصيرة

جيروم ديفيد سالينغر

1961

تحتوي القصة على بطلين أخوين ومشهد مكون من 75 صفحة، في حين أن إحدى الشخصيات في دورة المياه.

حياة باي Life of Pi

رواية مغامرات خيالية

يان مارتل

2001

القصة تحكي عن «باي» الذي ظل على قيد الحياة لمدة 277 يوما بعد غرق سفينة، وتتقطع به الأسباب على متن قارب في المحيط الهادئ مع نمر.

الميازين The Mezzanine

رواية خيال أدب معاصر

نيكولسون بيكر

1990

تدور أغلب أحداث القصة في مصعد مبنى المكاتب، حيث يعود الراوي إلى العمل بعد شراء أربطة حذاء.

ثم لم يبق أحد And Then There Were None

رواية جريمة

أجاثا كريستي

1939

تدور أحداث القصة حول عشرة غرباء في جزيرة معزولة عن شاطئ ديفون في جنوب إنجلترا، يموتون جميعا واحد إثر الآخر، وشيئا فشيئا يدركون أن القاتل بينهم، تموت كل الشخصيات، وتبقى الشرطة مع عشرة جرائم مجهولة.

في فندق بيرترام At Bertram's Hotel

رواية جريمة

أجاثا كريستي

1965

تدور أحداث القصة في فندق بيرترام الذي أتت إليه الآنسة «ماربل» من أجل قضاء إجازة خاصة، ولكن حين خرج أحد ضيوف الفندق للسفر متأخرا عن موعده، ظهرت أحداث من العنف والقتل.

فندق فندوم Hotel Vendome

رواية رومانسية

دانيال ستيل

2011

تدور أحداث القصة في فندق اشتراه رجل وحوله إلى مكان جميل أصبح ملاذا للمشاهير، وتبدأ الأحداث في الفندق حين تغادر الزوجة وتترك زوجها وبناتها وحدهم يديرون الفندق، وتكبر إحدى الفتيات لتقرر أن تدير الفندق كوالدها.

بلد الثلوج Snow Country

رواية

ياسوناري كواباتا

1947

تدور أحداث القصة في منطقة جبلية منعزلة غرب اليابان، حيث يعيش بطل الرواية تجربة الوحدة لأشهر من خلال العزلة بسبب انهمار الثلوج في فصل الشتاء الياباني.

البريق The Shining

رواية رعب

ستيفن كينغ

1977

تدور أحداث القصة حول عائلة انتقلت لفندق يعمل الأب فيه كحارس، وبسبب فصل الشتاء يبقى هو وعائلته النزلاء الوحيدون في الفندق، ويكتشف الابن أن الفندق مسكون بالأشباح، وتستولي الأشباح على ذهن والده.

روبنسون كروزو

رواية مغامرة

دانيال ديفو

1719

تدور أحداث القصة حول رجل منعزل في جزيرة نائية، وظل وحيدا لمدة طويلة دون أن يقابل أحدا من البشر، ثم بعد سنوات عدة يقابل أحد المتوحشين ويعلمه بعض ما وصل إليه الإنسان من تقدم فكري ويجعله خادمه، وتنتهي الرواية بعودة «روبنسون» إلى العالم الحديث.