حجز تذاكر السينما الكترونيا وسقف أعلى للفرد تفاديا للسوق السوداء

الخميس - 19 أبريل 2018

Thu - 19 Apr 2018

ينتظر أن يعمل نظام حجز تذاكر السينما الالكتروني فور تطبيقه على منع بيعها في السوق السوداء، أسوة بما يعمل به في البلدان الأخرى، وفقا لمعلومات حصلت عليها الصحيفة.

وأشارت إلى أن الحجز الالكتروني سيتيح شراء 6 تذاكر فقط لكل شخص، مع طلب هوية المشتري عند دفع الحساب، والدخول لشغل المقاعد، مبينة أن دار سينما إيه أم سي أعلنت أمس كيفية شراء التذاكر للجمهور، وستفتح أبوابها أمام الجمهور هذا الأسبوع.

وحول سعر التذكرة، وهل ستكون مشابهة لأسعار دور السينما في دول الخليج الأخرى قالت سينما إيه أم سي: إنها لا تستطيع الإجابة نيابة عن مشغلي دور السينما الآخرين، لكن أول دار لها في السعودية ستقدم تجربة مشاهدة ممتازة وسعرا معقولا مقارنة مع البلدان الأخرى.

وأضافت أما فيما يخص دور السينما التي ستنشئها مستقبلا في المملكة فستوفر باقة متنوعة من التجارب المختلفة بأسعار متفاوتة تلبي أذواق أفراد المجتمع وفئاته، مشيرة إلى أنه عند الافتتاح العام ستكون هناك عروض مخصصة للعائلات وأخرى للعزاب.

6 أسئلة شائعة عن السينما بماذا أجابت عنها إيه أم سي؟

كيف تجري عملية التصنيف والموافقة على الأفلام في المملكة؟


  • الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع هي التي تشرف على تنظيم وإدارة قطاع السينما في المملكة.

  • وضعت وزارة الثقافة والإعلام والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع نظاما مخصصا للرقابة والتصنيف لضمان احترام الأعراف المحلية والالتزام بها عند عرض الأفلام في دور السينما السعودية.

  • تعاونت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع أيضا مع هيئات حكومية أخرى لوضع قوانين ترخيص ولوائح تنظيمية وإرشادية للقطاع من المستوى العالمي.


هل سيجري الفصل بين الرجال والنساء في دور السينما؟


  • عند الافتتاح العام لدور السينما ستكون هناك عروض مخصصة للعائلات وأخرى للعزاب، وذلك بغية ضمان الوصول إلى جميع فئات المجتمع، كما ستؤخذ أوقات الصلوات بعين الاعتبار عند جدولة أوقات عرض الأفلام.




ما هي أنواع الأفلام المتوقع عرضها؟ وهل ستعامل الأفلام السعودية بطريقة مختلفة؟


  • ستكفل شركات توزيع الأفلام السعودية ضمان الإمداد المتواصل والمستمر بالأفلام العالمية فضلا عن الأفلام السعودية، وجميعها ستخضع لنظام تصنيف معتمد من قبل الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع. وأطلقت العديد من المبادرات والحوافز لتشجيع الإنتاج السينمائي المحلي في المملكة.




لماذا اختير (Black Panther) ليكون أول فيلم يعرض في المملكة؟


  • الجمهور السعودي، مثل غيره من الجمهور العالمي، متحمس جدا وشغوف لمشاهدة أحدث وأروع الأفلام التي تعرض في دور السينما في جميع أنحاء العالم، وبهذا الصدد يعد هذا الفيلم الأروع لهذا العام، وفيلم الأبطال الخارقين الأول في القائمة ويعد أحد أفضل 10 أفلام في الإيرادات من شباك التذاكر في تاريخ السينما كله، حيث حقق أكثر من 1.3 مليار دولار.




ما هي البنى التحتية الأخرى عند افتتاح دور سينما جديدة في المملكة؟ وما هي متطلبات إنشائها؟


  • هناك 140 مركزا تجاريا أنشأتها أفضل 10 شركات تقع في جميع مناطق المملكة، حيث من الممكن أن تستضيف هذه المراكز مرافق سينمائية جديدة بسهولة ويتوقع أن يزداد عدد المراكز التجارية تماشيا مع ازدياد عدد المستهلكين.




لماذا اختارت المملكة شركة إيه أم سي كشريك لها في هذا المشروع؟


  • تعد الشركة أكبر مزود ومشغل لدور السينما في العالم، بواقع 1000 دار سينما و11.000 شاشة عرض سينمائية عبر أنحاء العالم كما أن عددا من مشغلي ومالكي دور السينما العالميين يخططون أيضا لافتتاح دور في المملكة في المستقبل القريب، وهذا ما يعكس الفرصة الاقتصادية لهذا القطاع الذي توفرها المملكة كوجهة مفضلة للاستثمار.




حقائق وأرقام أساسية حول قطاع الترفيه والثقافة في المملكة:

معدﻻت النمو المستهدفة للقطاعات:



  • يشكل تطوير قطاع الترفيه أحد المكونات الرئيسة في رؤية 2030، وهكذا جرى التخطيط لاستثمار 2.7 مليار دولار في المشاريع الثقافية والترفيهية الجديدة بما في ذلك المرافق ودور العرض السينمائية.

  • تشير التقديرات الحالية إلى أن السعوديين ينفقون 30 مليار ريال (حوالي 8 مليارات دولار) سنويا بالخارج على الأنشطة الترفيهية، وتسعى المملكة حاليا إلى الاستفادة من هذه الأموال محليا.

  • في إطار برنامج الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي ضمن رؤية 2030، بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أعلنت وزارة الثقافة والإعلام قرارا تاريخيا في ديسمبر 2017 بإعادة تشغيل دور السينما التجارية بعد توقف دام 35 عاما.

  • وفق المخططات الأخيرة، تعتزم المملكة افتتاح 350 دار سينما و 2.500 شاشة عرض سينمائي بحلول العام 2030، حيث يتوقع الخبراء أن يولد ذلك مليار دولار سنويا من مبيعات شباك التذاكر ويرفع المملكة إلى المرتبة 11 في قائمة أكبر الأسواق السينمائية في العالم.

  • توفير الوظائف الجديدة تتمثل 30.000 وظيفة دائمة و 130.000 وظيفة موقتة بحلول 2030.


إطار قانوني شفاف:


  • يشرف على قطاع السينما في المملكة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، وهي هيئة حكومية تعمل بشكل وثيق مع شركات توزيع الأفلام ومشغلي دور السينما.

  • وضع إطار عمل واضح لتصنيف الأفلام والموافقة عليها لتوزيعها، حيث يجري حاليا تصنيف العديد من الأفلام العالمية الشهيرة.

  • يعمل صندوق الاستثمارات العامة من خلال شركة الترفيه للتطوير والاستثمار، على دفع عجلة نمو قطاع السينما وصناعة الأفلام وخلق المزيد من الفرص في قطاع الترفيه، الذي سيفتح بدوره منصات انطلاق جديدة أمام شركات القطاع الخاص.

  • تنص الاتفاقية الموقعة بين شركة الترفيه للتطوير والاستثمار وشركة إيه أم سي، أكبر مشغل ومالك لدور السينما في العالم، على أن يفتتح من 30 إلى 40 دار سينما في 15 مدينة سعودية خلال السنوات الخمس المقبلة، وما مجمله 50 إلى 100 دار سينما في 25 مدينة بحلول العام 2030.

  • تتوقع شركة الترفيه للتطوير والاستثمار استثمار ما يصل إلى 10 مليارات ريال في إنشاء المشاريع الترفيهية، من ضمنها تشييد أول قرية ترفيهية من المقرر افتتاحها عام 2019، وهو مشروع تتوقع الشركة أن يساهم بشكل مباشر بمبلغ مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي.

  • وضعت الحكومة خططا لدعم صناعة الأفلام المحلية وتطويرها، وذلك لتمكين المزيد من السعوديين من سرد قصصهم الإبداعية وتحقيق طموحاتهم الكبيرة.

  • تأسيس عدد من الهيئات الحكومية بما في ذلك الهيئة العامة للثقافة، التي أطلقت أخيرا المجلس السعودي للأفلام والذي سيمثل المملكة للمرة الأولى بمهرجان كان السينمائي الشهر المقبل.

  • سيدعم هذا الاتجاه الصاعد بقوة لدى الشباب السعودي في إنتاج محتوى مرئي مميز في شبكات التواصل الاجتماعي، حيث إن 25% من مقاطع الفيديو التي ترفع على يوتيوب في العالم العربي تأتي من المملكة.

  • تعد شركة الترفيه للتطوير والاستثمار الهيئة الوطنية الجديدة الرائدة في قطاع الترفيه في المملكة، حيث أنشئت وصممت خصيصا لدعم النمو الديناميكي لقطاع الترفيه وتحسين جودة حياة مواطني المملكة ومقيميها، الأمر الذي يمثل أحد الركائز الأساسية في رؤية 2030.

  • تسعى الشركة لتطوير الخدمات الترفيهية والاستثمار فيها وإدارتها في المناطق الحضرية، وإنشاء بيئة تنوع شاملة مناسبة لتحفيز القطاع الخاص على الاستثمار في المجال وذلك عبر بناء الكفاءات المطلوبة والمرافق اللازمة، وجذب الشركاء الاستراتيجيين ورعاية المواهب المحلية.

  • وضعت الشركة خططا طموحة لتنمية محفظتها من المرافق الترفيهية على امتداد السنوات الخمس المقبلة. ويتمثل مفهومها الأساسي لتنفيذ هذه الخطط في إنشاء مشاريع ترفيهية كبرى، وتوفير منصة نموذجية يمكن للشركاء العمل من خلالها.

  • تعتزم الشركة استثمار ما يصل إلى 10 مليارات ريال في مشاريع الترفيه بحلول 2030.




جاهزون لخوض التجربة

«إن عودة السينما إلى المملكة تمثل لحظة مهمة، وذلك على مستوى الحياة الثقافية والتي تمزج بين التاريخ والحداثة٬ إضافة إلى دورها المحوري في تطوير قطاع الترفيه داخل المملكة.

نحتفل اليوم بخطوة رائدة تعبر عن التزامنا بتحسين جودة حياة المجتمع، وهي من ضمن المحاور الرئيسة لرؤية 2030. وتلعب السينما دوا هاما في توثيق الروابط بين الثقافات المختلفة، والمملكة جاهزة الآن لخوض هذه التجربة».

الدكتور عواد العواد - وزير الثقافة والإعلام رئيس الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع

حضور جماهيري

«الشراكة بالمملكة هي فريدة من نوعها، حيث شدت انتباه العالم في الأسابيع الأخيرة٬ لذلك فإننا نعتبرها تجربة استثنائية.

ونتوقع حضور جمهور متحمس ومحب للسينما عند الافتتاح الرسمي لدور السينما في الأسابيع المقبلة. هدفنا لم يكن فقط افتتاح دور سينما في المملكة، بل توفير تجربة فريدة لاستقطاب العامة وعرض ما يتماشى مع توقعاتهم ومستوياتهم المرموقة».

آدم آرون - المدير التنفيذي لشركة إيه أم سي