إسقاط طائرة إيرانية مفخخة

الحكومة تثمن دعم السعودية للموانئ اليمنية
الحكومة تثمن دعم السعودية للموانئ اليمنية

الأربعاء - 18 أبريل 2018

Wed - 18 Apr 2018

سيطرت وحدات من القوات المسلحة الإماراتية على طائرة إيرانية دون طيار، من طراز «قاصف 1» محملة بالمتفجرات كانت تستهدف مواقع في الساحل الغربي من اليمن.

ووفقا لوكالة الأنباء الإماراتية وام، فإن القوات المسلحة الإماراتية أصدرت بيانا أعلنت فيه تمكن الوحدة الخاصة بالدفاع ضد الطائرات المسيرة من قواتها.

وأكد البيان عزم التحالف العربي بقيادة السعودية الاستمرار في التصدي لهذه القدرات الإيرانية التي تشكل تهديدا مباشرا ليس فقط على القوات والشعب اليمني، ولكنها تهدد أيضا حرية الملاحة البحرية في البحر الأحمر على غرار تهديدها للمنشآت المدنية كما حصل أخيرا في مطار أبها في السعودية.

من جهة أخرى، ثمن رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد بن دغر الدعم السعودي للموانئ اليمنية في إعادة تأهيلها وتزويدها برافعات حديثة، والذي سيضاعف العمل فيها.

واطلع خلال زيارته إلى ميناء عدن أمس على أرصفة وساحات الميناء، وعلى أعمال استقبال البضائع والمواد الغذائية، ووجه مسؤولي إدارة الميناء بتسهيل دخول المواد الغذائية وعدم تأخيرها ومضاعفة الجهود لتخفيف معاناة المواطنين التي تسببت بها الميليشيات الحوثية بعد انقلابها على الدولة في 2014.

كم دعا نائب الرئيس اليمني الفريق الركن علي محسن، قبائل طوق صنعاء وكل المكونات الاجتماعية إلى مساندة قوات الشرعية في حربها ضد الانقلابيين الحوثيين طبقا لما نقلته عنه وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

ميدانيا، تقدمت قوات الجيش المسنودة بغطاء كثيف لمقاتلات التحالف، في جبهة الراهدة وكرش بمحافظة لحج المحاذية لتعز، وشهدت جبهة المفاليس بين لحج وتعز مواجهات عنيفة بين الجيش وميليشيات الحوثي أدت لمصرع أربعة من ميليشيات الحوثي وجندي من الجيش الوطني.

وتقدمت المقاومة في جبهة المفاليس بمساندة طيران التحالف الذي شن غارة على تبة سعيد طه، شمال مديرية طور الباحة.

وشنت مقاتلات طيران التحالف غارات جوية استهدفت مواقع تتمركز فيها الميليشيات الحوثية في الراهدة بتعز، وجبل الحمام الواقع بين كرش والراهدة.

هذا ونفذت ميليشيات الحوثي هجوما انتقاميا على أبناء منطقة الحيمة التابعة لمديرية التعزية شمال مدينة تعز، وبدأت بتعزيز عناصرها المسلحة بأسلحة ثقيلة واستقدام عناصر أخرى، قبل أن تشن هجوما كبيرا وعشوائيا.

وأكد مصدر محلي أن الميليشيات بدأت هجومها من اتجاه الحصن والعكد، وشنت قصفا مكثفا بالمدفعية الثقيلة على المنازل والمزارع، مما أدى إلى مغادرة المواطنين من سوق المنطقة وإغلاق المحلات التجارية.

وجاء الهجوم عقب مقتل المسؤول الحوثي الأول على المنطقة برصاص مواطنين عقب محاولته الاستيلاء على مزارع لمواطنين.

مشاهدات يمنية

• مصرع القيادي الحوثي ناصر القوبري، مع مجموعة كبيرة من أعضاء الميليشيات (جنودا وضباطا)، في غارة لطيران التحالف

• ميليشيات الحوثي تعترف بمصرع ثاني أبناء القيادي البارز في صفوفها، فضل المطاع، المدرج على لائحة الإرهابيين الحوثيين التي أعلنتها السعودية.

تقرير حقوقي صادر عن منظمة «راصد للحقوق والحريات» لمحافظة المحويت خلال الربع الأول من 2018 عن انتهاكات الحوثيين

  • 268 انتهاكا بحق المدنيين

  • 74 حالة اختطاف لمدنيين وناشطين ومناهضين للميليشيات

  • اقتحام قرى ومنازل في عدة مديريات بالمحافظة

  • 69 منشأة حكومية وخاصة محتلة

  • 25 حالة تجنيد أطفال

  • استخدام مناطق مدنية ذات كثافة سكنية دروعا لتغطية إطلاق الصواريخ طويلة المدى

  • استحداث سجن جديد

  • 6 سجون سابقة تديرها لإخفاء المدنيين

  • 17 منشأة حكومية حولت لثكنات عسكرية ومخازن أسلحة وسجون