الأمانة العامة لجائزة خادم الحرمين لتكريم المخترعين والموهوبين تحتفل بالفائزين

الأربعاء - 18 أبريل 2018

Wed - 18 Apr 2018

u062cu0627u0626u0632u0629
جائزة
تحتفل الأمانة العامة لجائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهوبين، الاثنين المقبل، بتكريم الفائزين والفائزات بالجائزة في دورتها الرابعة، بحضور وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية المهندس خالد الفالح، وذلك بمقر المدينة في الرياض.

وأوضح رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية رئيس مجلس أمناء جائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهوبين الأمير الدكتور تركي بن سعود أن الجائزة تعد الأولى من نوعها بالمملكة ومن أهم الجوائز التي تشرف عليها الدولة، وتعبر بصدق عن رعاية الدولة لهذه الفئة تقديرا وعرفانا لإنجازاتهم وتفوقهم وبث روح التنافس.

وعبر عن عظيم شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، على ما يلقاه قطاع العلوم والتقنية والابتكار في المملكة من دعم واهتمام.

وثمن الدعم والرعاية التي حظيت بهما الجائزة من خادم الحرمين الشريفين التي تجسد رؤيته بأهمية رعاية ودعم المخترعين والموهوبين لتحقيق المزيد من التقدم والتطور لبناء مجتمع حيوي معرفي، يكون محوره الإنسان المتزود بالعلم والمعرفة لبناء اقتصاد وطني قائم على المعرفة.

وتلقت الجائزة في دورتها الرابعة 412 ترشيحا بفئتيها المخترعين والموهوبين، وتنوعت تخصصاتها لتشمل جميع المجالات العلمية والتقنية والابتكارية.

يذكر أن جائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهوبين التي استحدثت بقرار من مجلس الوزراء، تهدف إلى الإسهام في تطوير مجالات العلوم والتقنية في المملكة، والمنتجات القائمة عليها، دعما للتحول إلى مجتمع حيوي معرفي، وتشجيع وتقدير المخترعين والموهوبين المتميزين في المجالات العلمية، والتقنية والابتكارية، وتنمية روح الإبداع، والابتكار، والاختراع، وتحفيز المواهب والقدرات، واستثمار طاقات أفراد المجتمع، وحثهم على التنافس المثمر، وتحفيزهم على الابتكار في المجالات العلمية والتقنية المختلفة.

الفائزون بالجائزة بفئة المخترعين:

  • فريق البحث بأرامكو السعودية المكون من الدكتور محمود باهي، والمهندس مانع العويض، والمهندس عبدالعزيز النتيفي، والمهندس فيصل الموسى.

  • فريق البحث بأرامكو السعودية المكون من الدكتور علي اليوسف، والدكتور عبدالعزيز الكعبي، وصلاح الصالح

  • فريق البحث بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن المكون من الدكتور زين يماني، والدكتور محمد شيخ، والمخترع بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل الدكتور عبدالله الهويش




الفائزون في فئة الموهوبين ما فوق 25 عاما:


  • الدكتور ياسين عرابي من مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني




فئة الموهوبين ما بين 18 ـ 25 عاما:


  • شادن الهمزاني من جامعة حائل، ونوف حماد من جامعة طيبة

  • فئة الموهوبين ما دون 18 عاما:

  • ود باطرفي طالبة في مدارس التربية الأهلية ـ الرياض، وخلود أعيان طالبة في مدارس رياض نجد ـ الرياض، وريناد أبو الجمال طالبة في مدارس دار الفكر ـ جدة.