غوتيريس من الرياض: الإرهاب لا يزال يشكل تهديدا للسلم الدولي

الجبير دعا الدول للإسهام في مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب
الجبير دعا الدول للإسهام في مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب

الثلاثاء - 17 أبريل 2018

Tue - 17 Apr 2018

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في الاجتماع الـ16 للمجلس الاستشاري لمركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، الذي عقد في الرياض بحضور وزير الخارجية عادل الجبير أن الإرهاب لا يزال يشكل تهديدا غير مسبوق للسلم والأمن والتنمية الدولية، ومكافحته هي إحدى أولوياته العليا، مشددا على ضرورة أن يواصل المركز التكيف لتلبية الاحتياجات المتغيرة للدول الأعضاء، من أجل دعم بناء القدرات لمكافحة الإرهاب لمواجهة التهديد المتصاعد الناتج عن الإرهاب.

ويهدف الاجتماع المكون من 21 دولة عضوا تمثل جميع مناطق العالم، وعضو ضيف، إلى استعراض إنجازات مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، وطريقة استمراره في الاستجابة على أفضل وجه للطلب المتزايد من الدول الأعضاء في جهودها لمكافحة الإرهاب من خلال تنفيذ مشاريع بناء القدرات المؤثرة على المستويات العالمية والإقليمية والوطنية، بالتنسيق مع كيانات الأمم المتحدة الأخرى.

من جانبه أكد عادل الجبير أهمية الجهود الجماعية لمكافحة الإرهاب، داعيا الدول للإسهام في المركز، لافتا إلى أن استضافة الاجتماع في الرياض تؤكد التزام المملكة العربية السعودية الراسخ في دعم هذه الجهود.

وستسهم نتائج الاجتماع في المراجعة السادسة لاستراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب من قبل الجمعية العامة والمؤتمر الرفيع المستوى لرؤساء وكالات مكافحة الإرهاب، الذي سيعقده الأمين العام للأمم المتحدة في يونيو في نيويورك، من أجل إقامة شراكة عالمية جديدة لمكافحة الإرهاب بين الدول الأعضاء.

ودعا المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب فلاديمير فورونكوف إلى تنفيذ متوازن لاستراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب، منوها بالجهود التي يبذلها مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، الهادفة إلى تعميم مراعاة حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين في تطوير وتنفيذ مشاريع بناء القدرات.

وسيجتمع في الرياض أعضاء مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب مع كبار المسؤولين في حكومة المملكة العربية السعودية وشركائها في مكافحة الإرهاب.

وعلى هامش الاجتماع وقع وكيل الأمين العام لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، فورونكوف، مذكرة تفاهم مع الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب في جامعة الدول العربية لتعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب على المستوى الإقليمي، كما يخطط المكتب للتوقيع على مذكرة تفاهم مع منظمة التعاون الإسلامي في يونيو في نيويورك.

‏حضر الاجتماع رئيس المجلس الاستشاري لمركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، والممثل الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة في نيويورك عبدالله المعلمي.

ويعد مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب جزء بناء القدرات في مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب الذي يرأسه وكيل الأمين العام، المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب فلاديمير فورونكوف.

مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب:

  • تأسس عام 2011 بدعم من المملكة بـ 110 ملايين دولار

  • تعد المملكة المساهم الأكبر في صندوق الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، الذي يمول المركز

  • تلقى صندوق الأمم المتحدة دعما ماليا من 28 دولة عضوا، في محاولة لتنويع قاعدة التمويل الخاصة