إقرار حصر الأراضي البور خلال 3 سنوات وتصحيح وضع الزراعية

أقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها أمس في قصر اليمامة بالرياض برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، قيام وزارة الزراعة خلال ثلاث سنوات من تاريخه

أقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها أمس في قصر اليمامة بالرياض برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، قيام وزارة الزراعة خلال ثلاث سنوات من تاريخه

الثلاثاء - 07 أبريل 2015

Tue - 07 Apr 2015



أقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها أمس في قصر اليمامة بالرياض برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، قيام وزارة الزراعة خلال ثلاث سنوات من تاريخه بحصر قرارات توزيع الأراضي البور التي لم يتقدم أصحابها بطلبات التمليك، والوقوف عليها وتحديد المستثمر منها قبل تاريخه، واستكمال إجراءات تمليك من استثمر النسبة المطلوبة للتمليك، وتصحيح وضع الأراضي الزراعية المحياة قبل صدور الأمر السامي رقم (4 / 712 / م) وتاريخ 25 / 12 / 1423هـ.

مباحثات

وأطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس، على نتائج مباحثاته مع رئيس جمهورية السنغال ماكي سال، ورئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، ومضمون الرسالة التي تلقاها من رئيس جمهورية السودان عمر حسن البشير، وفحوى الاتصال الهاتفي الذي أجراه خادم الحرمين برئيس وزراء جمهورية الهند نارندا مودي، والاتصالات الهاتفية التي تلقاها من رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية الدكتور أشرف غني زي، ومن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما، ورئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون، والتي تم خلالها استعراض العلاقات الثنائية بين المملكة وتلك الدول الشقيقة والصديقة وسبل دعمها وتعزيزها، ومجمل الأوضاع على الساحات الإقليمية والدولية.

تطورات اليمن

وأوضح وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عادل الطريفي، أن المجلس، استمع إلى جملة من التقارير حول مستجدات الأوضاع وتطوراتها في المنطقة والعالم، مجددا المواقف الثابتة للمملكة حيالها، كما تطرق إلى الجهود الكبيرة التي تقوم بها قوات التحالف على جميع المحاور لتدمير قدرات الميليشيات الحوثية ودحر مؤامراتها على اليمن الشقيق.

ووجه المجلس، في هذا السياق، الشكر والتقدير لأبناء الجالية اليمنية في المملكة على ما عبروا عنه من تأييد وشكر للمملكة ودول التحالف على ما يبذلونه من عمل مخلص للدفاع عن الشرعية في اليمن حتى تحقق «عاصفة الحزم» أهدافها ويعود اليمن آمنا مستقرا وموحدا، مجددا التأكيد في هذا الشأن أن المملكة العربية السعودية لا تدعو إلى الحرب، وعاصفة الحزم جاءت لإغاثة بلد جار وشعب مكلوم وقيادة شرعية استنجدت لوقف العبث بأمن ومقدرات اليمن والحفاظ على شرعيته ووحدته الوطنية وسلامته الإقليمية واستقلاله وسيادته، ولذلك حظي التحالف للدفاع عن الشرعية في اليمن بالمباركة الواسعة والتأييد الشامل من الأمة العربية والإسلامية والعالم.

دعم السوريين

وجدد المجلس وقوف المملكة مع كل جهد ممكن في سبيل وضع حد للمأساة السورية التي أصبحت كارثة إنسانية لم يُر لها مثيل في التاريخ المعاصر، ونوه في هذا الصدد بنتائج المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا، الذي افتتحه أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، مؤكدا أن المملكة لم تألُ جهدا لتقديم المساعدات ومد يد العون للاجئين السوريين إدراكا منها بأهمية دعم وإغاثة الأشقاء والأصدقاء والوقوف إلى جانبهم، مشيرا إلى أن إجمالي مساعدات المملكة للشعب السوري منذ عام 2011م بلغ أكثر من 600 مليون دولار.

عضوية فلسطين

ورحب المجلس بإعلان المحكمة الجنائية الدولية بشكل رسمي انضمام دولة فلسطين عضوا كاملا فيها، مؤكدا أن انضمام دولة فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية يعزز وجودها في المجال الدولي للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني.

الاتفاق النووي

وحول الاتفاق الإطاري الذي تم التوصل إليه في مدينة لوزان بسويسرا بين الدول الكبرى وإيران بشأن ملفها النووي، عبر المجلس عن الأمل أن يتم الوصول إلى اتفاق نهائي ملزم يؤدي إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، مجددا دعم المملكة للحلول السلمية القائمة على ضمان حق دول المنطقة في الاستخدام السلمي للطاقة النووية وفق معايير وإجراءات الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتحت إشرافها، وبما ينسجم مع قرار جامعة الدول العربية الرامي إلى جعل منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي منطقة خالية من كافة أسلحة الدمار الشامل بما فيها السلاح النووي، وفي هذا الخصوص أكد المجلس أن تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة يتطلب الالتزام بمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية واحترام سيادتها.

إدانة الإرهاب

وأدان المجلس الهجوم الإرهابي الذي استهدف جامعة جاريسا الكينية، معربا عن التعازي والمواساة لحكومة وشعب كينيا وأسر الضحايا وتمنياته للجرحى والمصابين بالشفاء العاجل.

الاهتمام بالقرآن

وفي الشأن الداخلي رفع المجلس الشكر لخادم الحرمين الشريفين على ما يوليه من اهتمام بكتاب الله ونشره وتكريم ورعاية أهله، مبينا أن جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز المحلية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره للبنين والبنات التي بدأت دورتها الـ17 أمس الأول في الرياض تعد نموذجا رائعا في الاهتمام بكتاب الله والمحافظة عليه تعليما ونشرا.

تاريخ   الفهد

كما أكد المجلس أن رعاية خادم الحرمين حفل افتتاح معرض وندوات تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز (الفهد ..روح القيادة)، التي ينظمها أبناء وأحفاد الملك فهد -رحمه الله- بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز، تجسد الاهتمام بتوثيق الإنجاز وحفظ التاريخ والاستفادة منه، والوفاء للتاريخ الوطني منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله.

تصنيف سيادي

وتطرق المجلس إلى إعلان وكالة موديز العالمية للتصنيف الائتماني عن تثبيتها لتصنيف المملكة السيادي عند درجة ائتمانية عالية (Aa3) مع إبقائها للنظرة المستقبلية المستقرة، وكذلك الإعلان المماثل من وكالة فيتش العالمية للتصنيف الائتماني عن تثبيت التصنيف السيادي للمملكة عند درجة ائتمانية عالية (AA) مع نظرة مستقبلية مستقرة، مؤكدا أن نجاح المملكة في الحفاظ على تصنيفها الائتماني المرتفع بالرغم من الضغوط الاقتصادية، يعكس متانة الاقتصاد السعودي وقدرته على مواجهة التقلبات الدورية ويجسد نجاح سياسة المملكة الاقتصادية.

التقارير

واطلع المجلس على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من اللجنة العامة لمجلس الوزراء وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها، كما اطلع على تقريرين سنويين لمصلحة الزكاة والدخل، والمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، عن عامين ماليين سابقين، وقد أحاط المجلس بما جاء فيهما، ووجه حيالهما بما رآه.

الأراضي البور

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية، في شأن توصيات اللجنة المشكلة لدراسة ما يتعلق بتمليك من سبق أن صدر له قرار توزيع أرض بور من وزارة الزراعة ولم يتمكن من إحيائها، وكذلك التعدي على الأراضي - بصفة عامة - بحجة وضع اليد عليها دون وجه حق أو الحصول على صكوك شرعية تثبت التملك لها، أقر مجلس الوزراء عددا من الإجراءات من بينها ما يلي:

1 - قيام وزارة الزراعة خلال ثلاث سنوات من تاريخه بحصر قرارات توزيع الأراضي البور التي لم يتقدم أصحابها بطلبات التمليك، والوقوف على تلك الأراضي وتحديد ما تم استثماره منها قبل تاريخه، واستكمال إجراءات تمليك من قام باستثمار النسبة المطلوبة للتمليك، واتخاذ ما يلزم - وفقا للنظام - لإلغاء اختصاص من لم يقم باستثمار الأرض المخصصة له، وتوثيقها وقصر استخدامها على المصلحة العامة.

2 - يصحح وضع الأراضي الزراعية المحياة قبل صدور الأمر السامي رقم ( 4 / 712 / م ) وتاريخ 25 / 12 / 1423هـ، بالشروط الآتية:

أ - أن يكون طالب التصحيح قد تقدم بطلب لتصحيح وضعه إلى وزارة الزراعة أو أحد فروعها قبل نفاذ الأمر السامي المشار إليه القاضي بإيقاف توزيع الأراضي البور.

ب - ألا تكون المزرعة واقعة على أرض محظورة أو معترضة للتنظيم أو داخل أراض محجوزة كمصادر للمياه.

ج - أن يلتزم مقدم الطلب بـ»قواعد وإجراءات ترشيد استهلاك المياه وتنظيم استخدامها في المجالات الزراعية في جميع المدن والقرى والهجر في المملكة»، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (335) وتاريخ 9 / 11 / 1428هـ.

د - أن يقتصر تصحيح وضع الأرض الزراعية على المساحة المحياة فعلاً .

منتجات التجميل

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من الهيئة العامة للغذاء والدواء، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (51 / 24) وتاريخ 3 / 7 / 1434هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام منتجات التجميل.وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

أبرز ملامح هذا النظام:

1 - تطبق أحكام النظام على منتجات التجميل ومصانعها ومستودعاتها، وعلى تداولها والاتجار بها.

2 - تُصدر الهيئة العامة للغذاء والدواء اللوائح الفنية والمواصفات القياسية لمنتجات التجميل ومصانعها واشتراطات العاملين فيها، وتحدد الهيئة المواد المحظورة والمواد المقيد استخدامها في منتجات التجميل، وتنشرها على موقعها الالكتروني.

3 - تتحقق الهيئة من مطابقة منتجات التجميل للوائح الفنية والمواصفات القياسية والاشتراطات التي اعتمدتها، ولا يجوز استيراد أو تداول المنتج التجميلي في المملكة إلا بعد إدراجه لدى الهيئة والحصول منها على شهادة إدراج.

الموافقات

وافق مجلس الوزراء على:

أولا: إعادة تشكيل مجلس الخدمة العسكرية برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية كل من: نائب رئيس مجلس الوزراء (نائبا للرئيس)، ووزير الحرس الوطني، ووزير الداخلية، ووزير الدفاع، ووزير المالية، ورئيس الاستخبارات العامة، ورئيس الحرس الملكي، وثلاثة أعضاء يعينون بأمر ملكي.

ثانيا: اتفاقية مقر بين حكومة المملكة العربية السعودية والمنظمة العربية للسياحة، الموقع عليها في الطائف بتاريخ 14 / 7 / 1435هـ.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

وتمنح هذه الاتفاقية رئيس المنظمة العربية للسياحة وموظفيها الرسميين الموفدين من حكوماتهم العاملين في مقر المنظمة الحصانة القضائية فيما يتعلق بالأعمال التي يؤدونها بحكم وظائفهم وذلك بعد موافقة وزارة الخارجية عليهم.

ثالثا: تفويض وزير الدفاع - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الإسباني في شأن مشروع اتفاقية بين حكومتي السعودية وإسبانيا للحماية المتبادلة للمعلومات السرية في مجال الدفاع، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

التعيينات:

1 - رجاء الله بن دخيل الله بن عايض السلمي - (مدير عام المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بمنطقة الرياض) - المرتبة 14 - الرئاسة العامة لرعاية الشباب.

2 - عبدالله بن سليمان بن محمد السكاكر - (مدير عام الإدارة القانونية) - المرتبة 14 - وزارة الصحة.

3 - الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن محمد السلمان - (وكيل الوزارة المساعد لشؤون القطاع الصحي الخاص) - المرتبة 14 - وزارة الصحة.

4 - يوسف بن خدا بخش بن رمضان بني بخش - (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) - المرتبة 14 - وزارة الصحة.

5 - الأمير وليد بن سعود بن ثنيان آل سعود - (خبير نظامي / ب) - المرتبة 14 - هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.