سبيماكو الدوائية توطن صناعة أدوية السرطان بالتعاون مع روش

الاحد - 15 أبريل 2018

Sun - 15 Apr 2018

وقعت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية «سبيماكو الدوائية» مذكرة تفاهم مع شركة هوفمان لا روش السويسرية لتعزيز وتطوير الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين وتوطين صناعة أدوية علاج الأورام السرطانية والأدوية عالية التقنية بمصنع الشركة بالقصيم.

وجرى توقيع المذكرة أمس، ضمن أعمال المؤتمر العربي الثالث للغذاء والدواء والأجهزة الطبية، الذي يعقد بعنوان «المستقبل يبدأ الآن»، في مدينة شرم الشيخ، للفترة من 15 - 17 أبريل الحالي.

وتنص مذكرة التفاهم على تصنيع عدد من المستحضرات، حيث تضم في المرحلة الأولى تصنيع 3 مركبات صيدلانية يبلغ متوسط مبيعاتها السنوية نحو 100 مليون ريال، وتستخدم في علاج بعض الأورام السرطانية الشائعة مثل أورام الثدي وأورام القولون والمستقيم، كما تستخدم لمساعدة الجسم على تقبل زراعة الأعضاء الجديدة مثل زراعة الكلى والكبد والقلب وغيرها، ويتطلب تصنيع بعضها وحدة إنتاج خاصة ومنفصلة كونها مستحضرات عالية السمية.

توطين أحدث التقنيات

وأوضح الرئيس التنفيذي لـ «سبيماكو الدوائية» فهد الخلف، أن المذكرة ستسهم في توطين ونقل أحدث التقنيات إلى مصنع الأورام والأدوية عالية السمية بالقصيم، وما يلزمه ذلك من تدريب على أعلى المستويات لكوادرها الوطنية والارتقاء بصناعة الدواء بوصفها صناعة استراتيجية، لارتباطها بصحة المواطنين، كما ستسهم الاتفاقية في تلبية احتياجات السوق السعودي.

وأشار إلى أن خطوات الشركة لتوطين إنتاج أدوية الأمراض السرطانية والأدوية عالية السمية تأتي ضمن أهداف «رؤية المملكة 2030» و»برنامج التحول الوطني» في قطاع الصحة والصناعة بـالاعتماد على التصنيع المحلي خاصة في الصناعات النوعية القائمة على المعرفة، مع رفع نسبة صناعة الدواء في السوق المحلي من 20% إلى 40% بحلول 2020 بالإضافة إلى زيادة حصة قطاع الصناعات الدوائية من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي من 0.98 % إلى 1.97 %.

الأكثر قراءة