نقلت قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، أمس، فريق منظمة البلسم الدولية الطبي إلى مدينة المكلا بمحافظة حضرموت، لتسهيل الأهداف الإنسانية للمنظمة المتمثلة في علاج المصابين بأمراض القلب، وإجراء عدد من جراحات القلب والقسطرة وتوفير الاحتياجات الطبية اللازمة لهذا الغرض.

يأتي ذلك ضمن خطة العمليات الإنسانية الشاملة لقوات التحالف العربي باليمن، لتخفيف المعاناة التي تسببت بها الميليشيات الانقلابية الحوثية المدعومة من إيران، وتدميرها للبنى التحتية للعديد من المنشآت الصحية في اليمن.

وقال الرئيس التنفيذي للمنظمة الدكتور عماد بخاري في بيان: بالتواصل مع قوات التحالف العربي بقيادة المملكة وجدنا منهم التفاعل السريع في تقديم الدعم اللوجستي لفريقنا الطبي، لنقله إلى داخل اليمن، موضحا أن فريقهم يهدف خلال هذه الزيارة إلى علاج 300 مريض، تتفاوت حالاتهم ما بين عمليات قلب مفتوح وقسطرة، إضافة إلى معاينة وعلاج المراجعين للعيادات الخارجية لمركز نبض في مدينة المكلا.

وأعرب عن شكره لقوات التحالف العربي لما تقدمه من خدمات إنسانية عاجلة للشعب اليمني الشقيق إلى ذلك أكد رئيس الوزراء اليمني الدكتور أحمد بن دغر أن عدن لن تشهد أي قتال أو مواجهات مجددا، وأن إعادة خدمات الكهرباء والماء والصحة والنظافة إلى مستوى يليق بالعاصمة الموقتة عدن وأهلها من أولويات حكومته.

وقال خلال كلمته في اللقاء التشاوري للمجلس الأعلى للتعليم الذي نظمته وزارة التعاليم العالي أمس بعدن» نجحنا في الفترة الماضية وبإمكانات محدودة، بل بموارد شحيحة عندما كانت هذه الخدمات في أسوأ حالاتها، وسننجح مرة أ خرى اليوم بدعم المواطنين في استعادة الأمن والخدمات. وأضاف أنهم سيضعون حجر الأساس لمشاريع جديدة في عدن ولحج وأبين والضالع، و»أخرى مهمة وضعنا أحجارها في مأرب وشبوة وحضرموت والمهرة».

ميدانيا، تمكنت قوات الجيش الوطني تحت غطاء لمقاتلات التحالف العربي من تحرير تلة ثوابنة مع سلسلة جبلية مطلة على وادي القعيف بمديرية برط العنان بمحافظة الجوف على الحدود اليمنية السعودية، بعد محاصرة عناصر الحوثيين من ثلاثة محاور.

وتواصل قوات الجيش التقدم الميداني في مرتفعات منطقة الراهدة الواقعة بين محافظتي تعز ولحج. وأكد المتحدث الرسمي باسم قيادة المنطقة العسكرية الرابعة محمد النقيب أن الجيش وبمشاركة وحدات من المقاومة الجنوبية سيطر على مرتفعات قرن المشهد التابعة لمنطقة الراهدة.

وفي محافظة تعز أفشلت قوات الجيش هجومين نفذتهما ميليشيات الحوثي من عدة اتجاهات على مواقع عسكرية في مديرية الصلو جنوب المدينة، بالتزامن مع غارات لطيران التحالف استهدفت تعزيزات ومواقع للميليشيات في مديرية مقبنة.

مشاهدات يمنية

1 مستشار القائد الأعلى للقوات المسلحة القائم بأعمال وزير الدفاع الفريق الركن محمد المقدشي يتفقد سير العمليات العسكرية الجارية في البيضاء.

2 مصرع نجل أمين العاصمة صنعاء الموالي للميليشيات حمود عباد بنيران الجيش الوطني في جبهة قانية بالبيضاء.

3 ميليشيات الحوثي تشن حملة اعتقالات بمناطق سيطرتها بمناسبة ذكرى مصرع مؤسسها حسين الحوثي.