ساعات قرع طبول الحرب

السبت - 14 أبريل 2018

Sat - 14 Apr 2018

عقب الاتهامات الدولية الأمريكية والأوروبية، لنظام بشار الأسد، باستخدام السلاح الكيماوي مجددا في دوما بغوطة دمشق، وتهديد أمريكا للنظام بضربة عسكرية رادعة، قرعت على مدى 108 ساعات طبول المعركة، المنذرة بحرب بين الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها من جهة، وروسيا الموجودة قواتها في سوريا في أماكن معلومة ومعلنة وأخرى سرية.

هنا رصد لما جرى من أحداث وتصريحات منذ اجتماع مجلس الأمن حول سوريا في 9 أبريل الجاري حتى إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، عند الساعة 1:00 صباح أمس بتوقيت جرينتش، توجيه ضربة عسكرية لمواقع محددة في سوريا.

9 أبريل

13:21

ذكر مبعوث الأمم المتحدة الخاص بالأزمة السورية ستافان دي ميستورا خلال اجتماع مجلس الأمن حول سوريا أن تصعيد العنف زاد من أعداد الضحايا والخسائر البشرية والمادية، كما أن الهجوم الكيماوي المزعوم ضد المدنيين يمكن أن يكون صادرا عن دول معينة بما فيها الحكومة السورية.

15:00

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي «سأواصل التحدث مع حلفائنا وشركائنا، وتحدثت إلى الرئيس ماكرون هذا الصباح وسأتحدث إلى الرئيس ترمب في وقت لاحق»، وأضافت «هذا الهجوم الذي وقع في دوما هو هجوم بربري. ويجب أن نعمل بشكل عاجل مع حلفائنا وشركائنا لتقييم ما حدث على الأرض، إذا كانت هذه هي مسؤولية نظام الأسد في سوريا فهي تعد مثالا آخر على الوحشية».

15:22

رد السفير الروسي في الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أن روسيا ترفض مشروع قرار الولايات المتحدة حول تشكيل آلية خاصة، وذلك لعدم وجود ما يضمن استقلاليتها في حال عملها وفقا للإطار الأمريكي. وذكر أن الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة اشتركت في سياسة معادية لروسيا وسوريا وتحث الآخرين على اتباعها بدون النظر في العواقب.

15:45

ذكر جينج شوانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية أن الصين تدعو إلى إجراء تحقيق شامل ونزيه في الهجوم الكيماوي في مدينة دوما السورية.

15:58

تحدثت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي حول تدخل روسيا وإيران في تمكين نظام الأسد، وشددت على أهمية إنهاء هذه الهجمات الوحشية التي يتعرض لها المدنيون، كما أن تدخل موسكو في اختيار المحققين سيجعل آلية التحقيق غير مستقلة.

16:18

أكدت سفيرة بريطانيا في الأمم المتحدة كارين بيرس بأن المملكة المتحدة تؤمن بمسؤوليتها تجاه حظر أسلحة الدمار الشامل، وأن النظام السوري مسؤول عن الهجمات الأخيرة، وأفادت بأن الطريقة الوحيدة لحل الأمر هو من خلال تخصيص بعثة مستقلة لتقصي الحقائق متبوعة بتحقيق مستقل لتحديد المسؤول، وذلك لأن موسكو تقوض المعايير الدولية.

17:20

صرح سفير سوريا في الأمم المتحدة بشار جعفري بعدم امتلاك النظام السوري لأي أسلحة كيماوية وأبدى استعداده لتسهيل وصول بعثة من منظمة حظر الأسلحة الكيماوية إلى دوما، وأضاف بأن الدول الغربية مستمرة في الكذب بمجلس الأمن منذ سنوات.

17:20

وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترمب والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على تنسيق رد مشترك على الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيماوية في سوريا، حسبما أفاد البيت الأبيض بعد المحادثات الهاتفية بين الزعيمين.

18:07

ذكر السفير الفرنسي في الأمم المتحدة فرانسوا ديلاتر بأنه لا توجد أي لغة تصف الرعب الذي خلفه الهجوم من معاناة للمدنيين. وأكد أن الهجمات الأخيرة توضح خبرة منفذها في تطوير المواد السامة. واتهم القوات المسلحة السورية بكونها المستفيد الوحيد من هذا الهجوم وأنهم يعتمدون على وجود روسيا في الغوطة ودوما، ورفض أي آلية تحقيق غير مستقلة.

10 أبريل

07:59

ذكر ترمب أنه سيقرر قريبا الرد على الهجوم الكيماوي في سوريا، وقال «لا يمكننا السماح بحدوث مثل هذه الفظائع»، واعدا باتخاذ قرار سريع بشأن كيفية الرد.

13:19

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن الأدلة على استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا «واضحة وصريحة»، وأضافت في مؤتمر صحفي مع وكالة فرانس برس «أعتقد أن الدليل على استخدام الأسلحة الكيماوية واضح وصريح للغاية. من وجهة نظري يمكن التحقق من ذلك مرة أخرى، لكن هذا لا يمكن أن يساعدنا في تقييم هذه الحالة».

15:19

دعت المنظمة الأوروبية للسلامة الجوية (يوروكنترول)، مساء الثلاثاء، شركات الطيران إلى توخي الحذر في شرق المتوسط لاحتمال شن غارات جوية في سوريا خلال 72 ساعة.

15:21

أصدرت المنظمة الأوروبية للسلامة الجوية (يوروكنترول) تحذيرا آخر تدعو به الدول إلى التخطيط لعمليات الطيران في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط / منطقة نيقوسيا، وتدعو الطائرات إلى التحقق من أماكن طيرانها.

16:28

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف «نريد أن يؤكد الخبراء المستقلون التقييم (بأن دمشق لم تستخدم الأسلحة الكيماوية). ودعونا خبراء حظر استخدام الأسلحة الكيماوية إلى القدوم إلى سوريا وسنبذل كل ما في وسعنا لضمان هذه الزيارة، مشيرا إلى أن روسيا لم تتلق أي رد على مقترحاتها حتى الآن.

21:03

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يعلن أن السعودية لن تتأخر عن المشاركة مع حلفائها في العمل العسكري في سوريا إذا استدعى الأمر. والرئيس الفرنسي يؤكد تبادل المعلومات مع واشنطن ولندن وسيعلن الموقف خلال الأيام المقبلة، مشددا أن الهدف النظام الذي استخدم الكيماوي وليس حلفائه.

11 أبريل

4:00

غرد ترمب «تتعهد روسيا بإسقاط جميع الصواريخ التي تطلق على سوريا. استعدوا روسيا، صواريخنا جديدة وذكية»، ويستمر في تغريدته قائلا «لا يجب أن تكون شريكا لحيوان يقتل بالغاز، يقتل شعبه ويستمتع به».

07:37

غيرت 50 رحلة كان مقررا أن تغادر إلى قبرص من مطارات المملكة المتحدة مساراتها. شركة الخطوط الجوية الفرنسية غيرت بعض مسارات الرحلات الجوية.

11:55

(تكرار الإنذار) نظرا لإمكانية شن غارات جوية على سوريا بصواريخ جو - أرض و / أو كروز في غضون الـ72 ساعة المقبلة، وإمكانية تعطل معدات الملاحة الراديوية على فترات متقطعة، ينبغي إيلاء الاعتبار الواجب عند التخطيط لعمليات الطيران في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط / منطقة نيقوسيا لمعلومات الطيران.

18:12

قال بيسكوف ردا على تغريدة ترمب «نحن لا نشارك في دبلوماسية تويتر. نحن ندعم التوجهات الجادة. ما زلنا نعتقد أنه من المهم عدم اتخاذ خطوات من شأنها أن تضر بوضع هش بالفعل».

18:26

تعهد مستشار بارز في السياسة الخارجية للمرشد الأعلى الإيراني «بالوقوف إلى جانب الحكومة السورية» في حالة العدوان العسكري من جانب الولايات المتحدة والتحالف الأوسع الذي يقال إنها تحاول تجميعه.

وقال علي ولايتي «إن إيران تدعم سوريا في معركتها ضد النظام الصهيوني»، وأضاف «سنقف إلى جانب الحكومة السورية ضد أي عدوان أجنبي».

18:30

قال المتحدث باسم الكرملين دميترى بيسكوف الأربعاء إن الولايات المتحدة اخترعت التقارير الخاصة بالهجوم الكيماوي على سوريا، مضيفا أنه لا يمكن استخدام هذا كمبرر للضربات الأمريكية ضد أهداف للحكومة السورية.

20:56

طلبت بوليفيا من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن يجتمع الخميس «حول التصعيد الخطابي بشأن سوريا وتهديدات العمل العسكري أحادي الجانب»، بعد ساعات من تحذير الرئيس الأمريكي دونالد ترمب من هجمات صاروخية.

12 أبريل

07:37

أعطي طيارو الخطوط الجوية التي تحلق من المملكة المتحدة إلى قبرص تحذيرا عن السلامة في الطيران فوق سوريا، وأصدرت سلطات الطيران الأوروبية «التنبيه السريع»، وأبلغت الطيارين أنه «يجب أن يؤخذ الاعتبار الواجب لضربات جوية محتملة على سوريا في غضون الـ72 ساعة المقبلة».

9:39

صرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بأن الخطوات الحالية تزيد من التوترات المدمرة في سوريا، ومن الضروري تجنب أي قرارات يمكن أن تصعد من التوترات.

10:25

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز للصحفيين إن القرار النهائي بشأن الضربات العسكرية لم يتم اتخاذه.

13:15

غرد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب عبر تويتر قائلا «لم أصرح أبدا عن موعد الهجوم على سوريا. ربما يكون وشيكا جدا أو عكس ذلك تماما! وفي جميع الأحوال، فإن الولايات المتحدة تحت إدارتي تضطلع بعمل جيد في التخلص من تنظيم داعش. فأين شكرا أمريكا؟».

13:21

أعلن قصر الإليزيه أن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد تبادلا البيانات التي تؤكد، وفقا للإعلان، استخدام الأسلحة الكيماوية في مدينة دوما السورية.

13 أبريل

12:53

أعرب وزير الخارجية الألماني هايكو ماس عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا تدرس على نحو دقيق المخاطر المحتملة لتوجيه ضربة عسكرية ضد سوريا.

16:19

ماكرون في اتصال هاتفي مع بوتين: أشعر بخيبة أمل حيال اعتراض روسيا على مشروع قرار بشأن سوريا.

16:29

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن هناك «معلومات لا يمكن دحضها» تفيد بأن الهجوم الكيماوي المزعوم في منطقة يسيطر عليها المتمردون بالقرب من دمشق شنته قوة أجنبية.

18:07

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس من أن زيادة التوتر بشأن سوريا بعد هجوم كيميائي مشتبه فيه قد تقود إلى تصعيد عسكري خطير، وحث الدول المعنية بالتعامل بشكل مسؤول.

18:08

قال مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبنزيا: إن شن القوات الجوية الأمريكية ضربات ضد سوريا «غير وارد» لكن «الأولوية الحالية هي تجنب خطر الحرب».

19:03

قالت السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة نيكي هيلي: إن بلادها تقدر أن الرئيس السوري بشار الأسد استخدم الأسلحة الكيماوية على الأقل 50 مرة منذ بدء الصراع.

19:30

اتهمت وزارة الدفاع الروسية بريطانيا بالوقوف وراء هجوم كيميائي مزيف مفترض من أجل تحريض الولايات المتحدة على تصعيد تدخلها في الصراع السوري.

بتوقيت جرينتش