موديز: الإصلاحات تعزز الشفافية المالية بالسعودية

السبت - 14 أبريل 2018

Sat - 14 Apr 2018

أكدت وكالة «موديز» التصنيف الائتماني A1 للسعودية، مع نظرة مستقبلية مستقرة للعام الحالي 2018، مبينة أن برنامج الإصلاحات الحكومة سيتيح مع مرور الوقت مستوى أعلى للتصنيفات.

ووفق تغريدات لوزارة المالية على حسابها في «تويتر»، أوضحت موديز أن الخطوات المتخذة للحد من الفساد تحسن الشفافية وتضمن استخداما فاعلا للموارد الحكومية، مما سيدعم الائتمان السيادي، وأن التميز الائتماني للمملكة يعتمد على قوة الميزانية العامة للدولة تدعمها الاحتياطات الخارجية الكبيرة.

وأوضحت، أن تأكيد تصنيف السعودية تدعمه توقعات بأن برنامج الحكومة للإصلاح سيقلل بمرور الوقت انكشاف الاقتصاد على أسعار النفط.

وقالت إن برنامج الإصلاح الحكومي الطموح بالمملكة قادر على تحسين التطلعات، خاصة فيما يتعلق بفعالية الحكومة.

وأضافت موديز أن النظرة المستقبلية المستقرة للسعودية تشير إلى أن المخاطر على التصنيفات متوازنة بوجه عام، وأن التغييرات الأخيرة في السياسة المالية، ومنها تعديل برنامج التوازن المالي الذي أعلن في يناير 2018 وتأجيل تحقيق ميزانية متوازنة حتى عام 2023 بدلا من 2020، تجعل زخم الإصلاح المالي أكثر استدامة، والأهداف المالية أكثر واقعية.

وذكرت أن برنامج الحكومة السعودية للإصلاح، بما في ذلك خطط تحقيق التوازن في الميزانية بحلول 2023، قد يتيح بمرور الوقت مسارا للعودة إلى مستوى أعلى للتصنيفات.

وأشار التقرير إلى القوة المالية للحكومة حسب الاحتياطات والأصول المعلنة في نهاية عام 2017 مقارنة بمعدلات الدين، حيث إن صافي الأصول إلى الناتج المحلي يساوي 73%.

الأكثر قراءة