الجبير من تحضيري قمة الظهران: لا سلام مع تدخلات إيران

الخميس - 12 أبريل 2018

Thu - 12 Apr 2018

شدد وزير الخارجية عادل الجبير على أن التطرف والإرهاب يشكلان خطرا كبيرا على الدول العربية، وأنه لا سلام ولا استقرار مع استمرار إيران في التدخل بشؤون المنطقة ودولها، مؤكدا أن السعودية لا تتسامح مع الإرهاب والتدخلات الإيرانية في المنطقة، وأن الإرهاب وإيران حليفان لا يفترقان، فهي تقف وراء إمداد ميليشيات الحوثي التابعة لها في اليمن بالصواريخ الباليستية الإيرانية الصنع.

وأوضح في كلمة له خلال اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية الـ29 التي تستضيفها السعودية غدا، أن ميليشيات الحوثي مسؤولة عن الأزمة الإنسانية في اليمن، وأن إيران مستمرة في دعم هذه الميليشيات لاستهداف المدنيين وزعزعة أمن دول الجوار.

وأضاف «نستنكر اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونشيد في الوقت ذاته بالإجماع الدولي الرافض لذلك، لعدم عرقلة مشاورات السلام العربية الإسرائيلية».

وقال «عدد المشاريع التي ينفذها مركز الملك سلمان للإغاثة في اليمن وصل إلى 217 مشروعا بتكلفة 925 مليون دولار، فيما خصصت السعودية مبلغ 1.5 مليار دولار لإعادة إعمار العراق كون إعادة إعمار العراق فرصة لا بد من استثمارها من أجل استمرار مساهمة المملكة مع أشقائها في دعم مسيرة العمل العربي المشترك».

وكانت بدأت أمس، بالرياض، اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري تحضيرا لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة فى دورتها العادية الـ29 برئاسة السعودية وبمشاركة وزراء المال والاقتصاد والتجارة وحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وناقش المجلس، الملف التحضيري للقمة والذي تضمن 16 بندا في مقدمتها تقرير الأمين العام لجامعة الدول العربية عن العمل الاقتصادي والاجتماعي والتنموي العربي المشترك، وتقرير حول متابعة تنفيذ القمة العربية السابقة بالأردن (الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية)، وتقرير حول متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الثالثة التي عقدت بالرياض 2013 .

كما تضمن بندا حول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي، والوثيقة العربية لحماية البيئة وتنميتها، الاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث في المنطقة العربية 2030، والاتفاقية العربية لتبادل الموارد الوراثية النباتية والمعرفة التراثية وتقاسم المنافع الناشئة عن استخدامها، ومشروع ميثاق عربي لتطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والأعباء الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على استضافة اللاجئين السوريين وآثارها على الدول العربية المستضيفة.

وشكل الملف الاجتماعي عددا من الموضوعات منها، الاستراتيجية العربية للصحة والبيئة ودليل العمل العربي الاستراتيجي للصحة والبيئة 2017 /‏ 2030، موضوع الإرهاب والتنمية الاجتماعية، إنشاء المركز لدراسات السياسات الاجتماعية والقضاء على الفقر وذلك بناء على مقترح مقدم من الأردن، تنظيم مهنة العمل الاجتماعي العربي وذلك بناء على مقترح مقدم من الأردن.

إلى ذلك، رفع الوزراء الملف الاقتصادي إلى وزراء الخارجية العرب في وقت لاحق أمس، تمهيدا لرفعه للقمة العربية غدا.

من كلام الجبير خلال الاجتماع:

"بلغ عدد الصواريخ التي أطلقتها ميليشيات الحوثي التابعة لإيران على المدن السعودية 117 صاروخا".

"نؤكد دعمنا للشعب السوري الشقيق، وندعو للحفاظ على وحدة سوريا ومؤسساتها وفقا لإعلان جنيف1 وقرار مجلس الأمن" 2254" .

"ندين بأشد العبارات استخدام الأسلحة الكيماوية في الغوطة الشرقية".

"نتطلع إلى أن تسهم الجهود الليبية في احتواء الأزمة من خلال دعم حكومة الوفاق الوطني، وبذل الجهود الحثيثة للعمل بما جاء في اتفاق الصخيرات من أجل حل الأزمة في ليبيا، حفاظا على أمنها ووحدة أراضيها".

"إعادة إعمار العراق فرصة لا بد من استثمارها من أجل استمرار مساهمته مع أشقائه في دعم مسيرة العمل العربي المشترك".