الجامعة العربية: احتضان الرياض للقمة يبعث على التفاؤل

الخميس - 12 أبريل 2018

Thu - 12 Apr 2018

أعرب المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية الوزير المفوض محمود عفيفي، عن ثقته بنجاح القمة العربية في دورتها الـ29 التي تستضيفها المملكة، والتي تأتي في إطار تعزيز مسيرة العمل العربي المشترك نظرا للتحديات التي تواجهها المنطقة حاليا.

وقال في بيان أمس، إن انعقاد القمة في المملكة، التي تشكل ركنا أساسيا في منظومة العمل العربي المشترك، سيوفر زخما كبيرا وقويا للتعامل مع مختلف القضايا والأزمات بالمنطقة، ويبعث على التفاؤل في إنجاح القمة والتوصل لنتائج مهمة حتى تخرج بقرارات قوية تدفع بمسيرة العمل العربي في الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن القمة ستحظى بمشاركة واسعة من قبل قادة ورؤساء وفود الدول العربية، إلى جانب مسؤولي المنظمات والتجمعات الإقليمية والدولية في مقدمتهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موجريني، إضافة إلى مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا ستيفان دي ميستورا الذي سيقدم إحاطة لوزراء الخارجية العرب خلال الاجتماع التحضيري للقمة حول جهود المنظمة الدولية لحل الأزمة السورية.

وأوضح عفيفي أن القضية الفلسطينية ستكون محورا رئيسا من محاور النقاش في ضوء التصعيد الإسرائيلي الأخير في غزة وقرار نقل سفارة واشنطن إلى القدس، إضافة إلى بحث الأفكار وخطة السلام التي طرحها الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمام مجلس الأمن في فبراير الماضي.

وأشار إلى أن إطلاق الصواريخ الباليستية الإيرانية الصنع من قبل الحوثيين على مدن المملكة، والتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية سيحظيان باهتمام خاص خلال القمة العربية.

وقال إن الملف السوري يواجه تعقيدات بالغة، سواء على الصعيد الداخلي أو على صعيد التدخلات الواسعة من قبل أطراف إقليمية ودولية، فضلا عن التصعيد العسكري الخطير على الأرض مما لا يجعل للجامعة دورا كبيرا.

الأكثر قراءة