مهارة عمال مجمع كسوة الكعبة تستوقف ضيوف الملك سلمان للعمرة

الخميس - 12 أبريل 2018

Thu - 12 Apr 2018

زار ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة، اليوم والذين يمثلون المجموعة الـ12 من ضيوف البرنامج، مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة.

وفي نهاية الزيارة أجاب المسؤولون عن استفسارات الضيوف التي تركزت على تاريخ صناعة الكسوة، وبداية إنشاء المجمع، ومراحل تطوره، حتى وصل إلى هذا المستوى من التقدم.

وتجول المعتمرون في أقسام المجمع، وحرصوا على التقاط الصور التذكارية في أقسام المصنع والعاملين فيه، وتوقفوا أمام مهارة العمال في قسم صناعة الحزام.

ثم انتقل الضيوف لمعرض عمارة الحرمين الشريفين وتجولوا في قاعات المعرض، واطلعوا على أهم المقتنيات النادرة التي يحتويها المتحف ومجسمي الحرمين الشريفين وعدد من المقتنيات المختلفة من مخطوطات ونقوش كتابية وقطع أثرية ثمينة ومجسمات معمارية وصور فوتوغرافية نادرة، إضافة إلى الصور الفوتوغرافية للحرمين، ومقتنيات الحرمين القديمة والحديثة وبئر زمزم وباب الكعبة المشرفة.

وأشادوا بمقتنيات المعرض، منوهين بما شاهدوه فيه والذي يعتبر مصدر توثيق تاريخي وثقافي للأجيال الإسلامية حول الجهود التي بذلت في عمارة الحرمين الشريفين، من أجل التعريف بجزء مهم من التاريخ الإسلامي.

وأثنى الضيوف على تصميم وأقسام المعرض، مما زاد عليهم سهولة فهم تاريخ عمارة الحرمين الشريفين وانسيابية الحركة للزائرين بين أقسام المعرض والمراحل التاريخية لعمارة الحرمين والاهتمام بهما، مؤكدين أن المتحف يعد أحد أهم المعالم التي تحكي تاريخ الحرمين.

وأبدوا استنكارهم الشديد لاستهداف الميليشيات الحوثية الإيرانية للمملكة بالصواريخ، فهي مهبط الوحي، وقبلة المسلمين، ومهوى أفئدتهم.

ونوه الأمين العام لجمعية علماء بريطانيا محمد راشد بدور المملكة المحوري في العالم الإسلامي من خلال تبنيها لقضايا المسلمين في جميع المحافل الدولية، معبرا عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على هذه الاستضافة الكريمة غير المستغربة على بلاد الحرمين الشريفين.

وأشاد بمواقف المملكة الثابتة والمشرفة تجاه القضايا الإسلامية حيث إنها في مقدمة الركب في قضايا الأمة العادلة.

من جانبه عبر رئيس المركز الثقافي بمدينة توياما اليابانية المهندس مازن سليم عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، على ما وجده والوفد المرفق من كرم ضيافة وحسن استقبال خلال قدومهم ضيوفا على البرنامج.

وأثنى على الجهود والخدمات التي تقدمها المملكة لضيوف الرحمن سائلا الله تعالى أن يديم على المملكة أمنها وأمانها.

ونوه عضو مجلس الأئمة والدعاة الأكراد ببريطانيا إبراهيم صالح بالخدمات التي تقدمها حكومة خادم الحرمين للحجاج والزوار والمعتمرين، مشيدا بالتطور الذي تشهده مكة المكرمة والمشاعر المقدسة من خلال المشروعات المنفذة فيهما إضافة إلى التوسعات الكبرى التي نفذت وتنفذ في الحرمين الشريفين.

وعد أستاذ معهد الغزالي بفرنسا الدكتور عز الدين عويد اجتماع العلماء من مختلف أنحاء العالم الإسلامي في الديار المقدسة فرصة لجمع كلمة المسلمين والوقوف بوجه التحديات التي تحيط بالأمة الإسلامية.

وندد بالأفعال العبثية لميليشيات الحوثي الإيرانية من خلال إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة على المدن السعودية، مشددا على أن دعم إيران لهذه الميليشيات المارقة يعد فعلا إجراميا وخسيسا سيندم عليه الإيرانيون وأتباعهم.

زيارة مجمع الكسوة أتاحت للضيوف:

  • الاطلاع على مراحل صناعة الكسوة

  • الاستماع لشرح مفصل عن تاريخ الكسوة

  • المواد الخام المستخدمة في صناعتها

  • تاريخ صناعة الكسوة

  • بداية إنشاء المجمع ومراحل تطوره

  • مشاهدة نماذج وصور تتحدث عن صناعة ثوب الكعبة