الحكومة تدعو إيران لإغلاق سفارتها بصنعاء فورا

الأربعاء - 11 أبريل 2018

Wed - 11 Apr 2018

دعت الحكومة اليمنية إيران لإغلاق سفارتها بصنعاء بشكل فوري، ومغادرة جميع مواطنيها للأراضي اليمنية، والكف عن تدخلاتها في اليمن من خلال دعم ميليشيات الحوثي الانقلابية.

و قالت وزارة الخارجية اليمنية أمس، إن إيران حولت سفارتها بالعاصمة صنعاء إلى ثكنة عسكرية ومركز تدريب للميليشيات الانقلابية، وغرف عمليات عسكرية يجتمع فيها المستشارون العسكريون الإيرانيون مع قيادات الانقلاب، ومخازن للأسلحة والمتفجرات والصواريخ التي تهدد حياة سكان صنعاء، كما تهدد المحافظات والمدن اليمنية الأخرى ودول الجوار. وأعربت في بيان عن استنكارها الشديد لاستمرار تدخل إيران السلبي في الشأن اليمني بهدف دعم الانقلاب وتشجيع الفوضى وعدم الاستقرار امتدادا لأدوارها التخريبية في المنطقة.

ودعا البيان الحكومة الإيرانية إلى الالتزام بالمواثيق والاتفاقيات والأعراف الدبلوماسية، وإغلاق سفارتها بصنعاء بشكل فوري.

إلى ذلك، جدد رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي التأكيد على دعمه للجهود الأممية الهادفة لتحقيق السلام الدائم في اليمن وفق المرجعيات الثلاث، المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني والقرارات الأممية ذات الصلة وفي مقدمتها القرار الدولي رقم 2216 .

وأشار خلال استقباله المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث أمس إلى تجاوب الحكومة الشرعية الإيجابي مع مختلف مشاورات السلام الماضية في بيل والكويت، وقدمت العديد من التنازلات من أجل تحقيق السلام وإنهاء الحرب التي أشعلتها ميليشيات الحوثي بانقلابها على الشرعية الدستورية وتقويض مؤسسات الدولة بعد اجتياح العاصمة صنعاء، ومن ثم اجتياحها عسكريا للمحافظات اليمنية، مضيفا بأن الميليشيات الحوثية المدعومة إيرانيا قابلت التنازلات بالتعنت والرفض والإصرار على استمرار الحرب.

هذا وأشاد المبعوث الدولي بالتعاون الإيجابي الذي يبديه الرئيس والحكومة الشرعية مع جهود السلام وسعيهم المتواصل لإنهاء الحرب، وأكد على موقف الأمم المتحدة الثابت من وحدة واستقرار وسيادة اليمن والذي أكد عليها خلال كل لقاءاته والتمسك بالعمل وفق المرجعيات الثلاث المتفق عليها، كما وصف لقاءاته في عمان والإمارات بشأن الحل السياسي في اليمن بالمشجعة للغاية، وأكد أن ماسمعه هناك مشجع للغاية، وسيساعده على وضع إطار لعملية سلام في اليمن تكون بقيادة يمنية.

من جهة أخرى، أعلنت قيادة المنطقة العسكرية الخامسة في الجيش اليمني أمس، تحرير مدينة ميدي الساحلية بشكل كامل من عناصر مليشيات الحوثي الانقلابية.

وقال قائد المنطقة اللواء الركن يحيى صلاح، إن مدينة ميدي تعد بوابة النصر والتحرير لكامل المحافظة، وكما رفعت سارية العلم بمدينة ميدي سترتفع غدا في كل محافظات إقليم تهامة وفي العاصمة صنعاء.

علاج القلوب

إلى ذلك، أصدرت قيادة التحالف العربي تصريحا لمنظمة البلسم الدولية بالدخول إلى اليمن لعلاج مرضى القلب وإجراء عدد من جراحات القلب المفتوح، وذلك بناء على الطلب الذي تلقته المنظمة من وزارة الصحة والإسكان اليمنية.وجاءت الموافقة وتوفير الدعم اللوجستي الذي تحتاجه المنظمة لتسهيل أعمالها داخل اليمن بناء على حرص دول التحالف العربي بقيادة المملكة على سلامة الشعب اليمني وتوفير ما يحتاجونه من أمور علاجية ملحة. وبحسب بيان التحالف فإن الفريق الطبي للمنظمة سيغادر لليمن خلال الأيام القليلة المقبلة.

الأكثر قراءة