مكة - باريس

وقعت أرامكو السعودية أمس، خلال منتدى الرؤساء التنفيذيين السعودي الفرنسي في باريس 8 اتفاقيات ومذكرات تعاون مع الجانب الفرنسي.

وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر «نعمل اليوم على توسيع نطاق علاقاتنا من خلال التوقيع على اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع كبرى الشركات والمؤسسات الفرنسية، وذلك بهدف دعم استراتيجية أرامكو السعودية طويلة المدى لتطوير أعمالها».

وأكد أن أرامكو السعودية تمتلك فرصا حقيقية وملموسة وذات مغزى للتعاون وبناء الشراكات، سواء في الوقت الحاضر أو في المستقبل، ويمكن للشركات والصناعات الفرنسية من خلال ما تتميز به من نقاط القوة الاضطلاع بدور محوري في دعم الجهود الرامية إلى تنفيذ خطة أعمال أرامكو التي تشمل استراتيجية الشركة للتنوع والتوسع وفق إطار عمل رؤية المملكة 2030.

وأوضح أن أرامكو تمتلك برنامجا استثماريا طموحا ترمي إلى تنفيذه خلال العقد المقبل، وهو جزء من خطط الشركة لتوسيع مجموعة منتجاتها، ويشمل ذلك تنفيذ عدد من المشاريع العالمية الضخمة التي يمكن للشركات الفرنسية الاضطلاع بدور رئيس فيها من خلال توفير الإمكانات والابتكارات التقنية، الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى تحقيق التعاون المطلوب الذي يعود بالفائدة على الشركة، والمملكة على حد سواء.

وقال «أنا على يقين من وجود مزيد من فرص التعاون والشراكات بفضل رؤية المملكة 2030، ولا تقتصر هذه الفرص على قطاع النفط والغاز فحسب، بل تتعداه أيضا لتشمل البنية التحتية والتصنيع والخدمات، التي تعد قطاعات أساسية لإدارة شركة بحجم أرامكو السعودية وتشغيلها».

الاتفاقيات والمذكرات التي تم توقيعها:

• مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع لمعالجة مياه الصرف الصناعي بين شركة فيوليا والشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية (دسر)

• اتفاقية شراء تجارية لتوفير معدات التحكم في فوهة البئر والتحكم السطحي مع تكنيب إف إم سي

• اتفاقية شراء تجارية لإدارة قاعدة نظام التشغيل الآلي للعمليات (PAS) والوحدات الطرفية النائية (RTUs) لجمع وإرسال البيانات عن بعد مع شنايدر

• مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع لمعالجة مياه الصرف الصناعي بين شركة سويز وشركة دسر

• مذكرة تفاهم لتعزيز محتوى مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) من خلال تبادل الخبرات وتدريب الموظفين والأرشفة مع معهد العالم العربي

• مذكرة تفاهم للتعاون لتطوير مجمع للبتروكيميائيات ودمجه مع مصفاة ساتورب القائمة مع شركة توتال

• مذكرة تفاهم لتقييم جدوى الاستحواذ المشترك على إحدى شبكات محطات بيع الوقود بالتجزئة في المملكة مع شركة توتال

• مذكرة تفاهم بين مركز إثراء ومركز بومبيدو لتبادل الخبرات وتنظيم المعارض المتجولة وتطوير المتاحف