واس، مكة - باريس

نيابة عن رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان، وقع وزير الخارجية عادل الجبير ووزير خارجية فرنسا جان إيف لو دريان بروتوكول تعاون في مجال السياحة بين الهيئة ووزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، وذلك من ضمن النشاطات المصاحبة لزيارة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان إلى فرنسا.

ويهدف البروتوكول إلى تبادل الخبرات في مجال إدارة الوجهات السياحية وتطوير الموارد البشرية العاملة في القطاع السياحي وتطوير المنتجات السياحية، إضافة إلى تصنيف الفنادق والسياحة الثقافية والبيئة والأعمال والأنشطة البحرية.

كما وقع الوزير الجبير عن رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بروتوكولا آخر مع وزيرة الثقافة الفرنسية فرانسواز نيسين في مجال التراث يهدف إلى تبادل الخبرات في المجال التراثي وإدارة المواقع التاريخية ونقل المعارف والخبرات في مجال تنظيم المعارض وإدارة المتاحف، كما يهدف إلى تطوير الأشغال الحرفية والصناعات التقليدية وتدريب العاملين في مجال التراث وتنظيم الدورات التدريبية المشتركة.

.. وتمولان مشاريع بـ200 مليون يورو في أفريقيا

وقعت المملكة وفرنسا في العاصمة باريس، مذكرة تعاون لتمويل مشاريع تصب في مصلحة الاحتياجات التنموية في القارة الأفريقية، بإجمالي دعم يقدر بـ200 مليون يورو، سيتم تقديمه مناصفة بين الصندوق السعودي للتنمية، ووكالة التنمية الفرنسية.

وتختص مذكرة التعاون المشتركة باشتراك المملكة وفرنسا بتمويل مشاريع البلدان الأفريقية الكائنة في إقليم الساحل الغربي.

ووقع المذكرة عن الجانب السعودي رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية أحمد الخطيب، وعن الجانب الفرنسي وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية جون أيف لادريان، والرئيس التنفيذي لوكالة التنمية الفرنسية ريمي ريو.