التعليم يتصدر القطاعات المتأثرة بالبرمجيات الخبيثة في 2017

الاثنين - 09 أبريل 2018

Mon - 09 Apr 2018

تصدر قطاع التعليم في السعودية قائمة القطاعات الأكثر تأثرا بالبرمجيات الخبيثة خلال عام 2017، وتلته القطاعات الحكومية وقطاعات الاتصالات، وفقا لتقرير أوردته شركة «تريند مايكرو» الرائدة عالميا في مجال أمن البرمجيات.

ونبه التقرير - حصلت الصحيفة على نسخة منه - إلى أهمية اتباع الشركات السعودية منهجية متعددة المستويات فيما يتعلق بالأمن الرقمي، حيث تشير ترجيحاتها إلى إمكانية حدوث زيادة كبيرة في حجم التهديدات السيبرانية التي تطال المملكة خلال العام الحالي 2018.

وأشار إلى أن الشركة نجحت خلال الربع الأخير من عام 2017 في التصدي إلى نحو 310 آلاف هجمة خبيثة لعناوين URL التي يجري الوصول إليها من قبل المستخدمين السعوديين، كما وصل عدد ملفات البرامج الخبيثة التي تصدت لها خلال تلك الفترة في المملكة إلى 1.6 مليون ملف. وخلال الربع الأخير من العام الماضي أيضا وصل عدد التهديدات التي تطال البريد الالكتروني والتي جرى التصدي لها عبر بروتوكول الانترنت الخاص بالمرسل في المملكة إلى نحو 93.5 مليون تهديد.

وقال نائب رئيس الشركة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الدكتور معتز بن علي «تشير هذه الإحصائيات بشكل واضح إلى أن المملكة تشكل هدفا مفضلا بالنسبة لمجرمي الانترنت، ولذا يتعين على الشركات والجهات الحكومية أخذ موضوع الأمن السيبراني على محمل الجد، وإلا فإنها ستواجه عواقب وخيمة. ويمتاز هؤلاء المجرمين بمستويات عالية من التنظيم والمعرفة تتيح لهم إمكانية اغتنام جميع نقاط الضعف المتاحة. وبالمقابل يشكل الجيل الجديد من حلول الأمن السيبراني المستندة إلى تقنيات تعلم الحل الأمثل لتوفير المنهجيات اللازمة ومتعددة المستويات من الأمن السيبراني إلى الشركات السعودية التي تتطلع للحفاظ على قدراتها التنافسية على المستوى العالمي».

وأضاف «يعني التطور المستمر لتقنيات انترنت الأشياء بأن الأجهزة المتطورة ستسهم فعليا في دفع نمو قيمة سوق انترنت الأشياء من 157 مليار دولار في عام 2016، إلى 457 مليار دولار بحلول عام 2020». وبحسب إحصائيات شركة «آي إتش إس ماركت»، سيجري استخدام ما يزيد على 5 مليارات من أجهزة المستهلكين التي تدعم تقنيات المساعد الرقمي خلال عام 2018، مع ترجيحات بإضافة نحو 3 مليارات جهاز آخر بحلول عام 2020».

القطاعات المتأثرة:

الرعاية الصحية

التصنيع

النفط والغاز

البرمجيات الخبيثة تشكل:

2 % من إجمالي تطبيقات الأجهزة المتنقلة المحملة في 2017

عدد فيروسات الفدية الخبيثة حول العالم وصل إلى:

1.6 مليار فيروس في العام نفسه

0.55 % حصة المملكة منها