كود البناء السعودي إلزامي على المشاريع الكبرى يناير 2019 وللمباني السكنية 2021

الاثنين - 09 أبريل 2018

Mon - 09 Apr 2018

أكد رئيس اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي الدكتور سعد القصبي أن الكود سيتم تطبيقه على المباني بداية من التصاميم التي تبدأ بتقارير الرفع المساحي التي تصدرها البلديات بداية يوليو 2018.

وذكر أن التطبيق الإلزامي على المشاريع الهندسية الكبرى سيبدأ في الأول من يناير 2019، فيما سيبدأ التطبيق الإلزامي على المباني السكنية الصغيرة في الأول من يناير 2021، مشيرا إلى أن التطبيق الاسترشادي غير الإلزامي سيكون متاحا أمام الجميع بعد تدشين الكود.

تقديم خدمات التفتيش والفحص

وأبان القصبي أن الآلية المقترحة لتطبيق الكود ستتيح أمام القطاع الخاص تقديم خدمات التفتيش والفحص ذات الصلة بأعمال كود البناء السعودي، بعد اعتماد الجهات الخاصة وقبولها من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة واللجنة السعودية للاعتماد، مضيفا أن الآلية تم عرضها على اللجنة الوطنية بحضور ممثلي الجهات ذات العلاقة، مثل وزارة الشؤون البلدية والقروية والدفاع المدني ووزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية.

فريق متابعة برئاسة الإسكان

ولفت إلى تشكيل فريق عمل لمتابعة آخر المستجدات في مجال تقنيات البناء الحديثة برئاسة وزارة الإسكان، حيث يدرس الفريق تلك التقنيات وبحث إمكانية تطبيقها ومن ثم مواءمتها في متطلبات واشتراطات الكود.

ونوه بأن اللجنة الوطنية لكود البناء على وشك إصدار اللائحة التنفيذية لكود البناء ولائحة تصنيف المخالفات، وسيتم إصدارها نهاية أبريل الحالي، مشيرا إلى أن اللجنة أعدت برامج وخططا تأهيلية وتدريبية للمهندسين وكل المعنيين بتطبيق الكود.

طرح المسودة نهاية مايو

ونظمت اللجنة الوطنية لكود البناء في جدة ثالث ورش العمل التعريفية بمشاركة أكثر من 250 مختصا بمختلف القطاعات الحكومية والخاصة المعنية بكود البناء السعودي، ضمن إطار جهودها للتعريف بأعمال الكود وتبادل الآراء حول متطلباته واشتراطاته، تمهيدا لطرح المسودة الأولية منه نهاية مايو المقبل.

وأفاد القصبي بأن هذه الورش تأتي استكمالا لمنهجية التكامل والشراكة التي تتبناها اللجنة مع القطاعات الحكومية والخاصة، واستعدادا لمرحلة تطبيق كود البناء السعودي وفق خطة عمل طموحة تتضمن الجوانب الفنية والتشريعية، والتي من أهم محطاتها إعداد اللوائح التنفيذية لنظام الكود ولائحة تصنيف المخالفات بالتنسيق مع أصحاب العلاقة من القطاعين الحكومي والخاص، مشيرا إلى أن اللجنة الوطنية لكود البناء حرصت على ترسيخ العمل بروح الفريق الواحد في جميع مراحل إعداد لوائح الكود وتحديث مواده، بما يخدم قطاع التشييد والبناء وتأمين المستوى المقبول من السلامة للمواطنين.

مرجع علمي وتشريعي

وتوقع القصبي أن يكون الكود مرجعا علميا وهندسيا وتشريعيا محليا وإقليميا، وأساسا لفض النزاعات بين المتخاصمين، وأن تكون المرحلة القادمة لتطبيق كود البناء معززة للنمو المستهدف في قطاع التشييد والبناء، وممكنة للتكامل الفاعل بين جميع ذوي العلاقة من الجهات الحكومية والخاصة والشركات الاستشارية وقطاع المقاولات والمستهلكين.

يذكر أن اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي ستنظم خلال الأسبوعين المقبلين ورشة عمل رابعة للمختصين والمهتمين في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية، تمهيدا لتنظيم ورشة عمل خامسة للعموم لاستعراض أبرز مستجدات الكود والاطلاع على مرئيات وملاحظات الجميع لتطوير وتحديث أعمال الكود بشكل مستمر.

مراحل تطبيق كود البناء:

يوليو 2018

التطبيق على تقارير الرفع المساحي التي تصدرها البلديات

يناير 2019

التطبيق الإلزامي على المشاريع الهندسية الكبرى

يناير 2021

التطبيق الإلزامي على المباني السكنية الصغيرة