أمير مكة يوافق على دمج المنتديات الاقتصادية تحت مظلة واحدة

الاثنين - 09 أبريل 2018

Mon - 09 Apr 2018

u062eu0627u0644u062f u0627u0644u0641u064au0635u0644
خالد الفيصل
وافق مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، على التوصيات التي رفعتها اللجنة المشكلة من الإمارة وغرف جدة، ومكة، والطائف، بدمج كل المنتديات الاقتصادية ومن بينها منتدى جدة الاقتصادي، لتكون تحت مظلة منتدى المنطقة الاقتصادي، تحت شعار "من الرؤية إلى الواقع .. استثمر في مكة"، وذلك في الفترة من 20- 21 / شعبان الموافق 6- 7 / مايو بجدة، وتنظمه إمارة المنطقة بالتعاون مع غرفة جدة، وبالتنسيق مع غرفتي مكة والطائف.

وستنعقد تحت مظلة المنتدى جميع المنتديات واللقاءات الاقتصادية في وقت تزخر فيه المنطقة ببيئة تنافسية ومقومات اقتصادية، وبشرية وجغرافية، تجعلها أرضا جاذبة للاستثمار وتؤهلها إلى المساهمة بفعالية في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 .

ويأتي الدمج تحت مظلة المنتدى رغبة من الإمارة في توحيد كل فعاليات، والأنشطة الاقتصادية واضطلاعها بدورها في تطوير المحافظات اقتصاديا وعمرانيا، والعمل على تنمية الخدمات العامة فيها ورفع كفاءتها، استكمالا للمكتسبات التي حققها منتدى جدة الاقتصادي، منذ انطلاقته عام 2000 بوصفه أحد أهم المنتديات الاقتصادية في المنطقة.

ويستقطب المنتدى عن طريق بناء الشراكات بين القطاعين العام والخاص أبرز الخبراء في الاقتصاد من المملكة، وكل دول العالم لطرح آرائهم وخبراتهم في عدد من جلسات المنتدى المخصصة للموضوعات التي تتناسب مع أهداف رؤية 2030، وخاصة أنه يأتي ضمن الحراك التطويري الذي شهدته المنطقة خلال الأسابيع الماضية التي جرى خلالها إطلاق حزمة من المبادرات كفيلة برفع مستوى الخدمات المقدمة، ومنها إيجاد بيئة تسهم في جذب الاستثمارات، وتذليل أية معوقات تواجهها، حيث أعلن عن إنشاء مكتب لمتابعة المشروعات، والمركز الشامل للخدمات الحكومية، إضافة إلى إنشاء وحدة للمبادرات والشراكات .

كما سيعزز المنتدى التعاون والتنسيق والتكامل بين مختلف قطاعات الدولة في المنطقة للمساهمة وبشكل فاعل وبتوجيهات من أمير المنطقة في استكمال كل الترتيبات اللازمة، لإخراج المنتدى بالشكل الذي يتناسب مع مكانة المنطقة وأهميتها، ويفوق التوقعات المأمولة منه .

يذكر أن أمير المنطقة وجه بتشكيل لجنة برئاسة الإمارة وعضوية الغرف التجارية بالعاصمة المقدسة وجدة والطائف ومشاركة عدد من المختصين لبحث سبل توحيد المنتديات والمؤتمرات الاقتصادية، والاستثمارية بالمنطقة بما يحقق الأهداف المنشودة، التي تتوافق مع رؤية المملكة 2030، وذلك بناء على ما رفعه نائب أمير المنطقة عبدالله بن بندر من توصيات بعد جولته على المحافظات، وكان من أهمها عقد ورش عمل استثمارية بين القطاعين الحكومي والخاص في جميع محافظات المنطقة وتوحيد الجهود لخدمة المنطقة اقتصاديا بشكل تكاملي.

أبرز أهداف المنتدى:

- توحيد جهود القطاعين العام والخاص تحت مظلة واحدة

- استقطاب أكبر عدد من المستثمرين ورجال الأعمال على مختلف المستويات

- طرح الفرص الاستثمارية بالمنطقة في مجالات:

- الحج والعمرة

- الصناعة

- الخدمات اللوجستية

- البنى التحتية

- السياحة.