اليمن: أحياء آمنة وأهداف مدمرة

جدد مجلس الوزراء التأكيد على أن المملكة تفتح أبوابها لجميع الأطياف السياسية اليمنية الراغبة في المحافظة على أمن اليمن واستقراره للاجتماع تحت مظلة مجلس التعاون

جدد مجلس الوزراء التأكيد على أن المملكة تفتح أبوابها لجميع الأطياف السياسية اليمنية الراغبة في المحافظة على أمن اليمن واستقراره للاجتماع تحت مظلة مجلس التعاون

الاثنين - 30 مارس 2015

Mon - 30 Mar 2015



مكة - الرياض، صنعاء

فيما وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في قصر اليمامة بالرياض أمس، الشكر والتقدير للدول المشاركة في عملية عاصفة الحزم ضد الانقلابيين الحوثيين في اليمن، والدول الداعمة والمؤيدة في جميع أنحاء العالم لهذه العملية التي ستسهم في دعم السلم والأمن في المنطقة والعالم، جدد المجلس التأكيد على أن المملكة تفتح أبوابها لجميع الأطياف السياسية اليمنية الراغبة في المحافظة على أمن اليمن واستقراره للاجتماع تحت مظلة مجلس التعاون في إطار التمسك بالشرعية ورفض الانقلاب.

إلى ذلك أظهرت الصور أن اليمنيين يعيشون حياتهم الطبيعية في مدنهم وأن غارات التحالف تحدد أهدافها على الانقلابيين الحوثيين ومواقعهم بشكل دقيق. 





السعودية تجدد دعوة الأطياف اليمنية للاجتماع تحت مظلة مجلس التعاون



جدد مجلس الوزراء التأكيد على أن المملكة تفتح أبوابها لجميع الأطياف السياسية اليمنية الراغبة في المحافظة على أمن اليمن واستقراره للاجتماع تحت مظلة مجلس التعاون في إطار التمسك بالشرعية ورفض الانقلاب عليها، وبما يكفل عودة الدولة لبسط سلطتها على كافة الأراضي اليمنية وإعادة الأسلحة إلى الدولة وعدم تهديد أمن الدول المجاورة.

جاء ذلك خلال ترؤس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء أمس، في قصر اليمامة بالرياض.

الاتصالات والمشاورات

وفي مستهل الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على نتائج المباحثات واللقاءات والمشاورات ومضامين الرسائل والاتصالات التي جرت بينه وبين قادة الدول الشقيقة والصديقة وما جرى خلالها من استعراض للعلاقات الثنائية ومجمل الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وما أبدته مختلف الدول من دعم وتأييد للمملكة العربية السعودية في عملية عاصفة الحزم، واستعدادها لتقديم كافة أنواع الدعم الذي قد تحتاجه المملكة متى ما طلب منها ذلك.

ووجه خادم الحرمين الشريفين في هذا السياق الشكر والتقدير للدول المشاركة في عملية عاصفة الحزم، والدول الداعمة والمؤيدة في جميع أنحاء العالم لهذه العملية التي ستسهم في دعم السلم والأمن في المنطقة والعالم.

استجابة للطلب اليمني

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي أن مجلس الوزراء رفع الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على القرار الحكيم الذي اتخذته المملكة العربية السعودية والدول الشقيقة والصديقة المشاركة في عاصفة الحزم استجابة لطلب الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية لحماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية المدعومة من قوى إقليمية هدفها بسط هيمنتها على اليمن وجعلها قاعدة لنفوذها في المنطقة، وطلبه كذلك مساعدة اليمن في مواجهة التنظيمات الإرهابية.

القمة العربية

وأبان الطريفي أن المجلس واصل إثر ذلك اطلاعه على عدد من التقارير عن تطور الأحداث في المنطقة والعالم، وثمن في هذا الشأن إعلان شرم الشيخ والقرارات الصادرة عن مؤتمر القمة العربية في دورته السادسة والعشرين، وما تضمنته من ترحيب وتأييد كاملين للإجراءات التي يقوم بها التحالف للدفاع عن الشرعية في اليمن وحمايتها والدفاع عن الشعب اليمني الشقيق الذي يتعرض لاستباحة أرضه وتخريب ممتلكاته وزعزعة استقراره من قبل الميليشيات الحوثية، وما أسفرت عنه القمة من قرارات تجاه مختلف القضايا التي تهم الأمة العربية، منوها بجهود جمهورية مصر العربية حكومة وشعبا بقيادة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي لاستضافة القمة وما بذلته من جهود لإنجاحها.

إدانة لإسرائيل

وأدان مجلس الوزراء استمرار الانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، مجددا مطالبات المملكة المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل وإلزامها بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على أراضيها المحتلة منذ عام 1967.

وأكد أن تصريحات رئيس وزراء إسرائيل وتعهداته بعدم قيام دولة فلسطينية في عهده، تشكل تحديا صارخا للإرادة الدولية ومبادئ الشرعية والقرارات والاتفاقات في هذا الشأن، مما يتطلب من المجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤولياته تجاه هذه السياسات العدوانية وإعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وإقامة دولته المستقلة القابلة للحياة.

الأوضاع المحلية

وأفاد الطريفي أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من اللجنة العامة لمجلس الوزراء وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء، كما اطلع المجلس على تقريرين سنويين لهيئة الهلال الأحمر السعودي، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، عن العام المالي (1433/1434)، وأُحيط المجلس بما جاء فيهما، ووجه حيالهما بما رآه.

الموافقات

وافق مجلس الوزراء على:

أولا: اعتماد الحسابين الختاميين للهيئة السعودية للحياة الفطرية، وهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، للعام المالي ( 1434 / 1435).

ثانيا: بعد الاطلاع على ما رفعه وزير البترول والثروة المعدنية قرر المجلس:

1 - تجديد عضوية الدكتور محمد بن عيسى الدباغ والدكتور محمد بن حسين بسيوني في مجلس إدارة هيئة المساحة الجيولوجية السعودية لمدة ثلاث سنوات.

2 - تعيين الأستاذ علي بن حمد بن علي آل مبارك عضوا من ذوي الاختصاص في مجلس إدارة هيئة المساحة الجيولوجية السعودية لمدة ثلاث سنوات.

ثالثا: بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، قرر المجلس:

1 - الموافقة على التعديلات التي أجريت على دستور واتفاقية الاتحاد الدولي للاتصالات.وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

2 - تفويض وزير الخارجية بالتوقيع على نموذج صك الموافقة على الوثائق الختامية لمؤتمر المندوبين المفوضين الذي عقد في المكسيك 2010، وإيداعه لدى الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات.

رابعا: تفويض وزير التعليم - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع مذكرة تعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية والأمانة العامة للتربية والتعليم في المكسيك، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

خامسا: تفويض رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الفنلندي والجانب المجري في شأن مشروعي اتفاقيتين بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومتي جمهوريتي فنلندا والمجر في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، والتوقيع عليهما، ومن ثم رفع النسختين النهائيتين الموقعتين لاستكمال الإجراءات النظامية.

التعيينات

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبة الخامسة عشرة ووظيفة (وزير مفوض)، وذلك على النحو التالي:

1 - تعيين عبدالله الحارثي مستشارا إداريا بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التعليم.

2 - تعيين عبدالإله الشعيبي وزيرا مفوضا بوزارة الخارجية.

3 - تعيين محمد الشبلان وزيرا مفوضا بوزارة الخارجية.

4 - تعيين صلاح مريقب وزيرا مفوضا بوزارة الخارجية.

5 - تعيين عبدالرحمن الجمعة وزيرا مفوضا بوزارة الخارجية.





عاصفة الحزم سرعت إنشاء القوة المشتركة

التنسيق السعودي القطري يلفت الأنظار في شرم الشيخ

الجبير: السعودية تدافع عن شرعية اليمنيين

خبراء: تحركات القاعدة في مرمى نيران التحالف

جماعة الحوثي تقايض القبائل بالمعتقلين

الصين تبدأ بإجلاء رعاياها

.. وإسلام أباد تجلي 500

نيودلهي تستعد لنقل رعاياها من العاصمة اليمنية

الصمصام 5.. تمرين عسكري سعودي باكستاني ينطلق في الطائف

نشر صور مضللة لعمليات حوثية في السعودية

قاطنو الحدود: لن ترهبنا أصوات الضربات كوننا صفا ثانيا بعد الجيش

رفع درجة جاهزية الدفاع المدني بالحدود الجنوبية

جامعة نجران تعفي المنتسبين العسكريين من الرسوم

..والصحة: منشآتنا في خدمة الوطن

..والطلاب يحضرون المدارس بالأعلام

المراسل الحربي السعودي ضرورة لإنعاش الصحف

أحداث اليمن تفجر أزمة بين أنقرة وطهران

خبراء يحذرون من التداعيات الجيوسياسية لانهيار اليمن

مشاهد من الحياة اليومية في المدن اليمنية

قيادة التحالف: استهداف الصواريخ البالستية وبدء الحصار البحري

الطيران يدمر أهدافا حوثية في صنعاء وعدن وشبوة

عاصفة الحزم: اليوم الخامس



 مترو جدة ينطلق في عهد الحزم

 مخزون 6 أشهر

 11 مليون دولار خسائر الخطوط اليمنية وحصة السعودية 49%

 الإبراهيم: لا طلبات تأمينية على الاستثمارات السعودية باليمن

 المليار دولار السعودي يدعم الريال اليمني