لائحة لحاضنات الأعمال تدعم الابتكار وتجذب الاستثمار

الاحد - 08 أبريل 2018

Sun - 08 Apr 2018

أكد محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» المهندس صالح الرشيد أن لائحة تنظيم عمل حاضنات الأعمال في المملكة التي اعتمدها مجلس إدارة الهيئة، ستوفر بيئة مناسبة للاستثمار والتوسع في دعم الابتكار وريادة الأعمال، وزيادة استثمار القطاع الحكومي والخاص في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، مثمنا لمجلس إدارة الهيئة برئاسة وزير التجارة والاستثمار رئيس المجلس الدكتور ماجد القصبي اعتماده للائحة.

وأوضح الرشيد أن اللائحة تتضمن عدة بنود، منها: آلية طلب ترخيص حاضنات الأعمال ومسرعات الأعمال والمساحات المشتركة وشروط الموافقة على الطلب، والخدمات الأساسية التي يجب تقديمها للمستفيدين، وآلية التفتيش والمراقبة على الحاضنات.

وأشار إلى أن اللائحة تهدف إلى جذب المستثمرين سواء المحليين أو الخارجيين للاستثمار في الشركات المحتضنة، إضافة إلى تحفيز المنصات الحالية للتوسع وتقديم خدمات بشكل أكبر، والتعريف بالحاضنات والمسرعات ومساحات العمل المشتركة ودورها في دعم المشروعات الريادية والناشئة أمام الجهات ذات العلاقة.

وسعت «منشآت» إلى إيجاد تنظيم عمل حاضنات الأعمال كونه من المهام الموكلة لها بناء على تنظيم الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تضمنت الفقرة (11) من المادة الثالثة أن من مهام الهيئة إيجاد وتنظيم حاضنات للتقنية الأعمال.

بماذا عرفت «منشآت» كلا من:

1 حاضنات الأعمال

«كيان يهدف لدعم تأسيس ونمو المشروعات الريادية والناشئة من خلال توفير حزمة من الخدمات والموارد، التي تشمل توفير مساحات للعمل، وخدمات لتطوير الأعمال وخدمات استشارية وإرشادية وتوجيهية وتدريبية والمشاركة في الفعاليات المختلفة، إضافة إلى تسهيل الحصول على تمويل أو استثمار في المشروع على أن تقدم خلال مدة زمنية محددة».

2 مسرعات الأعمال

«كيان يقدم برامج مكثفة لتسريع نمو وتوسع الشركات الريادية والناشئة خلال فترة زمنية تتراوح غالبا من ثلاثة إلى ستة أشهر من خلال توفير حزمة من الخدمات والموارد والتي تشمل توفير مساحات للعمل، وخدمات لتطوير الأعمال وخدمات استشارية وإرشادية وتوجيهية وتدريبية والمشاركة في الفعاليات المختلفة، إضافة إلى تقديم تمويل للمشروع وتسهيل الوصول للمستثمرين مقابل الحصول على حصة في الشركة».

3 مساحات العمل المشتركة

«كيان قائم على الاقتصاد التشاركي يهدف لتوفير مساحات عمل مشتركة وغرف اجتماعات يمكن تأجيرها بالساعة أو باليوم أو بالشهر لريادي الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة والعمل المستقل والشركات، من خلال توفر الخدمات الأساسية من مكاتب مغلقة أو مفتوحة مؤثثة وخدمات الاتصالات والسكرتارية، إضافة إلى إمكانية إقامة فعاليات وورش عمل وتوفير الخدمات الاستشارية».