جمعة سوداء

الخميس - 05 أبريل 2018

Thu - 05 Apr 2018

فيما يتابع المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف بقلق الاستعدادات والخطابات المستمرة بشأن مسيرة العودة الكبرى اليوم في غزة، شدد على ضرورة أن تمارس القوات الإسرائيلية أقصى درجات ضبط النفس، وأن يتجنب الفلسطينيون المشاحنات عند الحاجز الحدودي في غزة.

وشدد عبر بيان أمس على ضرورة السماح للمظاهرات والاحتجاجات بالمضي قدما بشكل سلمي، وعدم تعمد تعريض المدنيين وخاصة الأطفال للخطر أو استهدافهم بأي شكل.

ونصب المعتصمون الفلسطينيون الأسبوع الماضي، مئات الخيام في خمس مناطق رئيسة على الأقل شرق قطاع غزة، وبدؤوا مطلع الأسبوع الحالي بجمع إطارات السيارات - الكوشوك بلهجتهم- لحرقها اليوم، ليغطي الدخان الأسود الكثيف على قناصة جنود الاحتلال المتمركزين على الحدود مع قطاع غزة، والتي أطلقو عليها مسمى»جمعة الكوشوك».

وأقام المعتصمون دورات مياه وحضروا وجبات طعام، بهدف تشجيع المشاركين على الاستمرار في الاعتصام، وحملت خيام أسماء قرى ينحدر منها اللاجئون الفلسطينيون، وشاركوا بعدة فعاليات تؤكد على التمسك بحق العودة.

وقال بيان صادر عن اللجنة التنسيقية القائمة على تنظيم الفعالية: إن تعمد الجيش الإسرائيلي قمع المشاركين في مسيرة العودة بالقوة واستخدام الرصاص الحي جريمة ضد الإنسانية وجريمة عدوان تستوجب محاكمة قادة الاحتلال أمام المحكمة الجنائية الدولية، وأن تلك الاعتداءات تعد مخالفة جسيمة لاتفاقية جنيف الرابعة لسنة 1949 المتعلقة بشأن حماية المدنيين تحت الاحتلال.

وبحسب القائمين على المسيرة ستتواصل فعالياتها وصولا إلى ذروتها في 15 مايو المقبل الذي يصادف ذكرى النكبة الفلسطينية.