6 كتب تستوقف عشاق النقد والرواية

الخميس - 05 أبريل 2018

Thu - 05 Apr 2018

العديد من العناوين برزت في معرض الرياض للكتاب تنوعت ما بين امتداد لمشاريع نقدية وطروحات ثقافية، وبين أعمال إبداعية خالصة دخل بعضها إلى فضاءات الابتكار في التقنيات الفنية والكتابية، هنا إطلالة سريعة على بعض أبرز عناوين هذا العام.

1 ذاكرة القراءة

تأليف: البرتو مانغويل

دار الساقي

يشمل الكتاب تحليلات معمقة لحوادث الكتب التاريخية والكارثية، ومن ضمنها إحراق مكتبة الإسكندرية القديمة والنهب المعاصر للمكتبات.

2 هل يجب التفكير في تاريخ العالم بطريقة أخرى؟

كريستين غراتالو

هيئة البحرين للثقافة والآثار

يطالب أستاذ الجيوتاريخ كرستيان غراتالو أن يتم النظر بجدية أكبر إلى التاريخ الذي أوجدته نتائج العولمة على مستوى التواصل الحضاري بين المجتمعات.

3 الكتب التي التهمت والدي

افونسو كروش

دار مسكيلياني

يعود الروائي البرتغالي صاحب الرواية الشهيرة (هيا نشتر شاعرا) ليطل على قرائه مجددا عبر رواية تحمل طابعا طريفا لا تنقصه لمسة الواقعية الساحرة، حيث تتحدث عن موظف حكومي يعيش حياة رتيبة بمكتبه بمصلحة الضرائب.

4 في علم اجتماع المعرفة

علي الوردي

دار المدى

ظلت مؤلفات عالم الاجتماع والمفكر العراقي علي الوردي من أكثر الكتب مبيعا في معارض الكتاب الماضية في الرياض، وقد اشتهرت بإصدارها (دار الوراق) ومن أبرزها (مهزلة العقل البشري)، (خوارق اللا شعور)، (أسطورة الأدب الرفيع) وغيرها.

5 التخلص من نيتشة

محمد المزوغي

دار إفريقيا الشرق

على مدى أكثر من عشر سنوات، اشتغل الباحث والأكاديمي التونسي محمد المزوغي على تفكيك المشروع الثقافي للمفكر الألماني نيتشة، حيث ظل يؤكد دائما أن نتائج بحثه كانت تدل على أن نيتشة لا يستحق أن يوصف بفيلسوف.

6 الجنوسة النسقية

عبدالله الغذامي

المركز الثقافي العربي

إصدار جديد للناقد الدكتور عبدالله الغذامي، يحاول خلاله مقاربة المفهوم الذي وصفه بالتورية الثقافية والثنائية المجازية، حيث يصفها بأنها مضمر نسقي يتصاحب مع حالة التأسيس للمفهوم ليشكل حالة نسخ ونفي متواترة.