الهلال الأحمر يصف كيفية إنقاذ طالب لزميله من الغص بغطاء قارورة

الاثنين - 02 أبريل 2018

Mon - 02 Apr 2018

في حين تداولت مواقع التواصل الاجتماعي أمس مقطعا لطالب أسهم في إنقاذ حياة زميله بسبب ابتلاعه غطاء قارورة مياه، أكدت هيئة الهلال الأحمر لـ«مكة» أن الغص يكون قاتلا في بعض الحالات.

وأوضح متحدث الهيئة في الرياض عبدالله العتيبي أن الغص لايمثل جزءا كبيرا من البلاغات التي تباشرها فرق الهلال الأحمر، لافتا إلى أنه ينقسم إلى قسمين، انسداد كلي، وهنا يستخدم المسعف مهارة الضغط على البطن حتى يخرج الجسم الغريب من الحلق، أو يتحرك لكي يتمكن من السعال مثل ما فعل الطالب في مقطع الفيديو تقريبا، فيما القسم الثاني انسداد جزئي يستطيع المصاب السعال، فهنا يستخدم المسعف تحفيز المصاب بأن يكح حتى يخرج الجسم الغريب من الجسم.

ولفت بأن طريقة إسعاف الغص مهارة تحتاج إلى تدريب حتى في طريقة إعطاء النفس لأن بعض الحالات تحتاج إلى نفسين إنقاذيين إن كان هناك انسداد كلي، لمساعدته في تحريك الجسم الذي سبب الانسداد، ويكون هناك مجال لخروج الهواء يساعده على السعال.

وأشار العتيبي إلى أن الهيئة تريد أن تصل إلى أكبر شريحة ممكنة في المملكة لتدريبهم على الإسعافات الأولية، وأن يكون على الأقل في كل بيت شخص تلقى التدريبات الخاصة بالإسعافات الأولية.

وأكد أن تدريب الطلاب في المدارس على الإسعافات الأولية من أولويات الهيئة وتحرص على تدريبهم على التعامل مع الإصابات بجميع أنواعها قلبية كانت أو غصا أوغيرها، مشيرا إلى أن الطلاب لديهم شغف بالغ في التدريب على الإسعافات الأولية، وأن مستوى استيعابهم لمهاراتها عال.

وكانت هيئة الهلال الأحمر السعودي بينت قبل أيام أنها نفذت نحو 556 برنامجا ودورة لـ20 ألف مستفيد منهم 152 من منسوبي الهيئة بالرياض في مجال العمل الإسعافي والطبي، خلال العام الماضي.

وبلغ عدد المستفيدين من الرجال 10 آلاف، وتسعة آلاف امرأة، فيما نفذت الهيئة خلال النصف الأول من هذا العام أكثر (327) دورة استفاد منها أكثر من ستة آلاف من الرجال، وأكثر من 14 من النساء.

الأكثر قراءة