هيئة الاستثمار تطرح مبادراتها للشركات الأمريكية ومجلس الأعمال الدولي

الاثنين - 02 أبريل 2018

Mon - 02 Apr 2018

عقدت الهيئة العامة للاستثمار عددا من الاجتماعات مع شركات أمريكية عالمية أمثال «Textron»، و»EastmanChemC»، و»McDermott»، إضافة إلى الاجتماع مع مجلس الأعمال للتفاهم الدولي BCIU ، بهدف تحقيق رؤية الهيئة المنبثقة من رؤية 2030 في جذب استثمارات ذات قيمة عالية، وذلك تزامنا مع زيارة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان للولايات المتحدة.

وتأتي الاجتماعات وورش العمل في ظل ما تشهده المملكة من إصلاحات واسعة في بيئتها الاستثمارية، التي تسعى لتحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال جذب عدد من الاستثمارات الأجنبية بشكل عام، ومنها الأمريكية في قطاعات واعدة ومستهدفة.

أوجه التغير

وناقشت الهيئة خلال اجتماعها مع شركة Textron، أوجه التغير بعد الإصلاحات الاقتصادية التي شهدتها المملكة في بيئتها الاستثمارية بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، حيث تعد الشركة واحدة من أشهر الشركات متعددة الجنسيات في العالم، وهي معروفة بعلاماتها التجارية Textron Inc.

فرص واعدة

واستعرض وفد الهيئة خلال اجتماعه مع شركة EastmanChemC الفرص الاستثمارية الواعدة في السوق السعودي، بالإضافة إلى التعريف بدور الهيئة في تقديم خدمات حديثة وشاملة للمستثمرين تمكنهم من ممارسة الأعمال بشكل أكثر سلاسة وفعالية، حيث تعد الشركة رائدة في مجال المواد والمواد المضافة المتخصصة التي تنتج مجموعة واسعة من المنتجات الموجودة في العناصر التي يستخدمها الناس كل يوم، كالأدوات المنزلية.

آخر التطورات

والتقى وفد الهيئة بشركة McDermott، وتم إطلاع الشركة على آخر التطورات الاستثمارية في المملكة وجهود الجهات المعنية من أجل تيسير حركة الأعمال التجارية لدى المستثمرين، حيث تعد الشركة رائدة في مجال الهندسة المتكاملة والمشتريات، وخدمات البناء والتركيب (EPCI) للحقول البرية والبحرية ونحو ذلك.

تعريف بالتسهيلات

وفيما يتعلق بورش العمل، نظمت الهيئة العامة للاستثمار بالتعاون مع مجلس الأعمال للتفاهم الدولي BCIU، ورشة عمل للشركات الأمريكية لتعريفها بالبيئة الاستثمارية، والتسهيلات التي تقدمها المملكة للمستثمرين، بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية في عدد من القطاعات، كما أقامت بالتعاون مع عدد من الجهات ورشة عمل بعنوان «ريادة الأعمال في التكنولوجيا المالية «، وتضمنت الورشة استعراضا لفرص الاستثمار المتاحة في المملكة في عدد من القطاعات، والتعريف بدور الهيئة فيما يخص الخدمات التي تقدمها للمستثمرين الأجانب، والتي تمكنهم من ممارسة الأعمال بشكل أكثر سلاسة وفعالية.

رخص لـ 13 شركة

وعلى هامش الاجتماعات وقعت الهيئة العامة للاستثمار عددا من الاتفاقيات، ومنحت 13 شركة أمريكية رخصا استثمارية، حيث تنوعت قطاعات الشركات الممنوحة بين الخدمية، والصناعية، وتقنية المعلومات، والخدمات النفطية، والإنشاءات، وصناعة السيارات، والبيئة، والخدمات الغذائية، والنفط والغاز، والطاقة المتجددة.

ومن الشركات الأمريكية الكبرى التي منحتها الهيئة رخصتها الاستثمارية لبدء أعمالها في المملكة، مجموعة «جلوبال بزنس فينتشرز»، وهي شركة أمريكية سعودية، تم تأسيسها لجلب مشاريع إسكان جديدة ومبتكرة إلى المملكة العربية السعودية، وتضم الشركة نخبة من رواد الأعمال الأمريكيين والسعوديين الذين تمتد خبرتهم المشتركة في مختلف المجالات، بما في ذلك التطوير العقاري، والتمويل، والهندسة المعمارية، والتصميم.

التعاون التجاري

من جهة أخرى التقى محافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس إبراهيم العمر خلال وجوده في أمريكا، رئيس غرفة التجارة الأمريكية العربية الوطنية، وجرت مناقشة أهمية التعاون التجاري والاقتصادي بين المملكة وأمريكا، واستعراض الفرص الاستثمارية التي تزخر بها المملكة.

يذكر أن المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية تتمتعان بعلاقات اقتصادية تمتد لعقود، ومبنية على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، حيث بدأت تلك العلاقات في الثالث والعشرين من فبراير عام 1930، وتوثقت أكثر عام 1931، مع بدء التدفق التجاري للنفط السعودي ومنح الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود حق التنقيب عن النفط للشركات الأمريكية.