تثبيت مواقع مكاتب الخدمة الميدانية في المشاعر المقدسة

الاثنين - 02 أبريل 2018

Mon - 02 Apr 2018

وافقت وزارة الحج والعمرة على تثبيت مواقع مكاتب الخدمة الميدانية في المشاعر خلال السنوات الأربع المقبلة، وذلك للمساهمة في إنجاح خطط التفويج والاستفادة من تجهيزات المكتب بتنفيذها، وذلك بحسب وكيل الوزارة لشؤون الحج الدكتور حسين الشريف خلال لقائه برئيس وأعضاء مؤسسة جنوب آسيا ورؤساء 140 مكتب خدمة ميدانية أخيرا بمقر المؤسسة لمناقشة آليات التفويج للجمرات والقطار.

وأوضح الدكتور الشريف أن نجاح الحج من عام إلى آخر تختلف معاييره، حيث كان في السابق عدم وجود حرائق في المشاعر، ثم أصبح يعتمد على التصعيد والنفرة وعدم تعطل حركة المرور، وفي السنوات الأخيرة استقر نجاحه على سلامة الحجاج أثناء تفويجهم إلى جسر الجمرات، مبينا أن مؤشرات الأداء متحسنة بشكل كبير ولم تصل إلى الصورة المثالية التي يطمحون لها رغم التطور الكبير.

واستعرض بعض الوقائع التي رصدت خلال الموسم الماضي، من بينها توجه أكثر من مليون حاج مباشرة من مزدلفة إلى جسر الجمرات دون التوقف في مخيماتهم في منى فجر يوم العيد، وأن ذلك يدل على عدم التزام بعض الحجاج بجداول التفويج، مما ساهم في كثافة الأعداد على المسارات المتجهة للجمرات، وأكد أن وحدة التفويج تنتظر من رؤساء المكاتب تعبئة الاستبيانات للعمل على رصدها وتحليلها والتواصل معهم للعمل على تنفيذ المناسب منها.

وقال وكيل وزارة الحج إن الوزارة بالعمل مع الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف رفعت إلى الدفاع المدني فكرة تنفيذ أسرة للحجاج بطابقين في المخيمات بمشعر منى، وتزويدهم بالأبعاد والمقاسات والأشكال الهندسية، وتهدف من هذا العمل إلى تنظيم المخيمات والاستفادة القصوى من المساحات بشكل مرتب، كذلك تنفيذ مطابخ من دورين، و»ننتظر من إدارة الدفاع المدني الرد على هذه المقترحات».

من جهته أوضح رئيس وحدة التفويج بوزارة الحج والعمرة اللواء محمد القرني أن الوزارة قدمت استبيانا إلى جميع رؤساء المكاتب لتوضيح ومعرفة طريقة توجه حجاج المؤسسة إلى المسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة، يكون في أي يوم، وطريقة أداء نسك الهدي والأضاحي، وذلك للمساعدة في وضع تصورات مناسبة، وأيضا على المكاتب اختيار مرشدي تفويج متميزين لتنفيذ الخطط جيدا، مضيفا أن هناك حلولا هندسية جديدة تنفذ هذا العام في مسارات عودة الحجاج من الجمرات، منها جسر مواز لجسر الملك عبدالله للعودة إلى منتصف منى بدون الذهاب إلى وادي محسر، وهو يخدم قاطني شارع سوق العرب والجوهرة وطريق 204. وهناك جسر معلق يستهدف العائدين من القطار في محطة منى 1 وتوجيههم إلى منطقة الظل.

وأكد رئيس مجلس إدارة مؤسسة جنوب آسيا الدكتور رأفت بدر أن المطوفين يملكون خبرات تراكمية في إدارة الحشود وتفويج الحجاج حسب جداول التفويج، مشيدا بقرار الوزارة تثبيت مواقع مكاتب الخدمة الميدانية.