السياحة تدشن شراكة وزارة الحج والخطوط في مبادرة "السعودية وجهة المسلمين"

الاثنين - 02 أبريل 2018

Mon - 02 Apr 2018

u0645u0646 u062au0648u0642u064au0639 u0627u0644u0627u062au0641u0627u0642u064au0629 (u0648u0627u0633)
من توقيع الاتفاقية (واس)
تحت رعاية رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان، ووزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن، ومدير عام الخطوط الجوية السعودية المهندس صالح الجاسر، وقعت الهيئة اليوم بالرياض اتفاقية تكامل وشراكة لدعم مبادرة (السعودية وجهة المسلمين)، إحدى مبادرات الهيئة في برنامج التحول الوطني.

وأكد الأمير سلطان بن سلمان أهمية الشراكة في دعم وتفعيل مبادرة (السعودية وجهة المسلمين) التي تحظى باهتمام خاص من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، لدورها الرائد في إبراز المملكة كوجهة رئيسة للمسلمين، لافتا إلى تميز المبادرة باعتمادها على المواطنين المرحبين، فهم من يعملون في تقديم الخدمات والمستفيد مما توفره من عدد هائل من فرص العمل. وقال "نحن نعمل اليوم تحت مظلة هذه الدولة المباركة بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ لجعل المملكة وجهة رئيسة للمسلمين كما هي قبلتهم، وربطهم روحيا بالمملكة التي هي قبلة المسلمين ومهبط الوحي، وتفعيل زيارة المسلمين للمملكة بعد العمرة، وممارسة نشاطات كثيرة ليست فقط السياحة، بل يشاركون في الأنشطة الاقتصادية والأغراض العلاجية والمعارض والمؤتمرات، يستفيدون ويفيدون، وهو الهدف الرئيس للمبادرة، حيث كانت الجزيرة العربية على مر تاريخها ملتقى لطرق التجارة، وكانت الناس تأتي للجزيرة العربية لتستفيد، ولذلك تهتم المبادرة بأن يأتي المسلم إلى منشأ الإسلام ومهبط الوحي وبلد الحرمين الشريفين ويتمتع بالضيافة ويقابل أهل البلد المرحبين، وأيضا يستفيد تعليميا وطبيا واقتصاديا، ويستفيد تجاريا من المنتجات والأسواق التي تقام في المملكة".

وأضاف "لا توجد وجهة للمسلمين في الدنيا إلا هذه البلاد، ولا توجد قبلة للمسلمين قبل كل شيء إلا هذه البلاد التي يتشرف أهلها بخدمة المسلمين والترحيب بهم. وهذا هو الفرق الذي ننظر إليه وقدمناه للملك سلمان عندما استوحينا منه كلمة (الخيال الممكن) قبل أكثر من 15 سنة ووضعناها عنوانا لكتابنا. كنا نحلم أن تكون السعودية هي وجهة المسلمين جميعا، وما من شك أن المملكة اليوم هي وجهة عالمية أيضا فيما يتوافق مع بلادنا وقيمها وقيم أهلها وأخلاقهم وعاداتهم. هذه ميزة بالنسبة لنا وليست عائقا، وهذا هو الطريق الذي نسير فيه".

ماذا تتضمن اتفاقية التكامل؟

- تنفيذ حملات تسويقية خارجية تخدم أهداف المبادرة بجهود مشتركة بين الهيئة ووزارة الحج والعمرة والخطوط السعودية

- التسويق للمبادرة من خلال جميع المنصات الالكترونية الخاصة بهيئة السياحة ووزارة الحج والخطوط السعودية بشكل تكاملي

- تمنح الخطوط السعودية، بناء على الآليات المعتمدة، ترخيص تنظيم رحلات وترخيص مؤسسة خدمات عمرة

- تقود الخطوط السعودية تحالفات مع شركات تنظيم الرحلات وشركات العمرة لتنفيذ برامج سياحية للمعتمرين السياح في الأسواق المستهدفة

- تؤكد الاتفاقية على التكامل التقني بين الهيئة والخطوط السعودية وربط المنصات الالكترونية بما يخدم توجهات الجهتين في صالح مبادرة السعودية وجهة المسلمين.

الفئات المستهدفة في الحملات:

ذوو الدخل المرتفع الراغبون في السياحة فيما بعد العمرة من خلال استخدام التأشيرة المتاحة حاليا في هذه الحملات، وهي (تأشيرة رحلات ما بعد العمرة).