الإسكان تبدأ تطوير 658 قطعة أرض في الجموم

انتهاء أعمال المرحلة الأولى 21 ذو القعدة المقبل
انتهاء أعمال المرحلة الأولى 21 ذو القعدة المقبل

السبت - 31 مارس 2018

Sat - 31 Mar 2018

حددت وزارة الإسكان موعدا لانتهاء المرحلة الأولى من تطوير أراضي مشروع «إسكان الجموم» بمنطقة مكة المكرمة نهاية العام الحالي 1439، حيث كشف المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان سيف السويلم لـ»مكة» عن بدء تنفيذ أعمال تسوية الموقع العام وتنفيذ الطرق، مبينا أن الموقع مخصص للأراضي المطورة والتي ستصل إلى 658 قطعة أرض بعد تنفيذ المرحلة الثانية.

وأوضح السويلم أنه من المتوقع أن تنتهي أعمال المرحلة الأولى من المشروع في 21 ذو القعدة المقبل ومن المنتظر أن يتم التوزيع بعد انتهاء المشروع بشكله النهائي بحيث سيكون عدد القطع 294 قطعة أرض في المرحلة الأولى، وتصل إلى 658 قطعة أرض بعد تنفيذ المرحلة الثانية.

وذكرت وزارة الإسكان في وقت سابق أنها تعمل على حزمة من المشاريع الجديدة التي يجري تنفيذها في منطقة مكة المكرمة، إلى جانب متابعتها عملية التسجيل لرسوم الأراضي هناك، وهو ما سيساعد في دعم المعروض من الأراضي بأسعار مناسبة.

وتعمل الوزارة على تخصيص آلاف الأراض السكنية متنوعة المساحات ومختلفة التطوير حسب المخططات المتوفرة لدى الوزارة في مختلف مناطق المملكة، وتخصص الأراضي السكنية آليا وبش كل شهري عبر بوابة إسكان بحيث تكون الأراضي السكنية مدعومة من قبل الدولة.

عودة الأسعار الحقيقية

من جهته قال الوسيط العقاري ثامر القرشي: إن السوق ومنذ أن وضعت الإسكان أولى بصماتها بدأت الأسعار تعود إلى مستوياتها الطبيعية، حيث وصلت الارتفاعات في السنوات السابقة إلى مستويات غير معقولة وبزيادة 300% من السعر الحقيقي لها حتى أصبحت أطراف المدن بسعر مبالغ رغم عدم وجود أي خدمات.

وأضاف أن سلسلة الخطوات التي اتخذتها الوزارة ومنها توزيع أراض مطورة أوقفت المضاربات العقارية وحددت أسعار الأراضي والوحدات عبر منظومة من الآليات مما دفع السوق إلى عمل موازنة بين المستهلك والطلب الحقيقي وأعادت الأسعار الحقيقية.

استفادة الملاك المجاورين

وأوضح القرشي أن وجود مشاريع في أماكن كانت محط أنظار الجميع ولكن لعدم تطويرها استبعدها المقبلون على الشراء، متوقعا أن يشهد مشروع إسكان الجموم والذي يقع على الطريق الموصل بين مدينتي جدة - مكة إقبالا من قبل مستفيدي الوزارة، علاوة على عروض شرائية لما حوله.

وأشار إلى انتعاش المناطق المجاورة لمشاريع الإسكان، لكن تظل في حدود القيمة المعقولة، مبينا أنه إن كان هناك ملاك فسيستفيدون من قربهم للمشروع، بحيث يكون هناك توازن بين مستفيدي الوزارة وبين من يقبل على شراء أراض بجوار مشروعات حيوية تقوم عليها الوزارة.

سعر الأرض ثلث المنتج

من جهته أوضح مدير مؤسسة العمران العقارية سليمان العمران أن جميع الدراسات المعلن عنها خلال الأعوام الماضية أشارت إلى أن ارتفاع قيمة الأراضي السكنية والتي وصلت كلفتها إلى 60% من قيمة بناء الوحدة السكنية، حيث وصلت أسعار بعض الأرضي في وقت سابق إلى 600 ألف ريال ثم يأتي المواطن ليبني مسكنه بـ400 ألف سواء بدور واحد أو غيره، مبينا أنه يجب ألا تزيد قيمة الأرض على أعلى تقدير 35%، حيث حصل الآن وبحسب مؤشرات وزارة العدل والمتابعين للسوق نزول إلى مستوى كنا نأمله منذ وقت طويل، وسنصل قريبا إلى بلوغ سعر الأرض ثلث المنتج وأقل، وهذا هو الصحيح.