هل تمتلك ذاكرة خارقة؟

السبت - 31 مارس 2018

Sat - 31 Mar 2018

هل تتذكر ما حدث لك بشكل واضح قبل خمسة أعوام ماضية؟ وما هي الأحداث اليومية المهمة التي كنت تعيشها آنذاك؟ هل هناك ذاكرة قوية وأخرى ضعيفة؟

في الواقع هنالك من يعمل على تقوية عمل الذاكرة لديه، وهنالك من يكتفي بذاكرة غير مدربة على الاحتفاظ بالذكريات واسترجاعها. وبحسب موقع "eajaz" هناك أنواع عدة لذاكرة الإنسان، منها:

1 الذاكرة العابرة: وهي التي تعنى بالأحداث التي تقع من ثوان أو أيام عدة، وهي التي تلتقط بها الكلمات التي تقرأها الآن ومن ثم تزول.

2 ذاكرة قصيرة المدى: هي التي تتضمن الوقائع الحالية، والتي يتم تثبيتها وتحويلها للذاكرة طويلة المدى.

3 ذاكرة متوسطة المدى: هي التي تحتفظ بالمعلومات والخبرات لمدة أطول، وتبقى مع الإنسان مدة أسبوع أو شهر وأحيانا أكثر من ذلك.

4 ذاكرة طويلة المدى: هي التي تتضمن المعلومات المتعلقة بالماضي البعيد، وهي الأرسخ، فهي تقاوم وتعمل وتستمر طوال الحياة.

5 الذاكرة البصرية والسمعية: يمتلك بعض الأشخاص ذاكرة بصرية وسمعية قوية التركيز، حيث يمكنهم تذكر ما يرونه بأعينهم بمجرد رؤيته لمرة واحدة فقط.

6 الذاكرة الشمية: يمتلك كثير من الأشخاص ذاكرة قوية فيما يشمونه من روائح، كتحديد نوع الطعام الذي يطهى في المطبخ والمكونات التي تضاف إليه على الرغم من جلوسهم بعيدا عنها.

7 الذاكرة الترابطية: وهي ذاكرة مهمة، حيث تخزن البيانات لأمد بعيد إلى حين يستدعيها العقل في عمليات مهمة وحاضرة.

8 الذاكرة العاملة: تعد ضرورية في فهم اللغة والتعلم السريع، ويحدث في هذه الذاكرة التفاعل الفوري بين ما تستقبله والمعلومات ذات الصلة لتوليد أفكار جديدة واتخاذ قرار فوري بناء عليها.