7.5 % من مساحة المملكة تكفي الاحتياج العالمي من الطاقة

الجمعة - 30 مارس 2018

Fri - 30 Mar 2018

أثار إطلاق «مشروع خطة الطاقة الشمسية 2030» اهتمام عدد من خبراء الطاقة في العالم، خاصة بعد الإعلان عن عزم المملكة إنتاج 200 جيجاوات من الطاقة الشمسية عام 2030، مؤكدين أن هذا المشروع سينقلها من دولة متقدمة في تصدير النفط إلى دولة لتصدير الطاقة المستدامة، نظير ما تمتلكه من مقومات طبيعية تؤهلها لتأسيس صناعات صديقة للبيئة من خلال طاقات: الشمس، والرياح، وحبات الرمال الغنية بمادة السليكا.

وفي سياق التوجه الوطني نحو استثمار الثروات الطبيعية أعلن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح في 17 أبريل 2017 عن إطلاق مبادرة خادم الحرمين الشريفين للطاقة المتجددة، مع إطلاق وثائق مناقصات مشروع سكاكا للطاقة الشمسية بطاقة قدرها 300 ميجاوات، ومناقصة مشروع لطاقة الرياح طاقته 400 ميجاوات.

قصة التحول

لكن قصة التحول في هذا التوجه كانت تدور رحاها ما بين الرياض ونيويورك، حيث صاغ ولي العهد مفردات تحول المملكة إلى عهد «مملكة الطاقة المستدامة» في غضون خمسة أشهر احتضنت خلالها الرياض في 23 أكتوبر 2017

بداية وضع استراتيجية (مشروع خطة الطاقة الشمسية 2030) ما بين صندوق الاستثمارات العامة ورؤية سوفت بنك، بينما في 28 مارس 2018 وقع ولي العهد في نيويورك مع صندوق رؤية سوفت بنك مذكرة تفاهم لإنشاء خطة المشروع، في خطوة تعقبها أخرى لإنجاز المشروع في مطلع 2019، والبدء الأولي في إنتاج الطاقة الشمسية.

خطة الطاقة

وفي ذلك الصدد، نوه رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد بجهود ولي العهد في توقيع مذكرة التفاهم لإنشاء خطة الطاقة الشمسية 2030» كخطوة أولى نحو إنتاج 200 جيجاوات عام 2030.

وقال إن احتياجات المملكة العربية السعودية من الطاقة حاليا تعادل 75 جيجاوات، ومشروع خطة الطاقة الشمسية 2030 سيمكن المملكة من تصدير الفائض منها عبر الشبكات الكهربائية المترابطة، وتعد بذلك طاقة بديلة لطاقة النفط في المملكة.

وأوضح الأمير تركي أن المملكة حباها الله بمساحات شاسعة يمكن استثمارها لبناء محطات إنتاج طاقة شمسية ضخمة، واستخدام 7.5% من مساحة المملكة لمشروعات الطاقة الشمسية يكفي لسد احتياج العالم من الطاقة.

الجوانب الإيجابية

وأضاف أن خطة الطاقة الشمسية 2030 لها العديد من الجوانب الإيجابية أجلها تخفيض تكلفة إنتاج الطاقة الشمسية للإسهام في استخدامات تحلية المياه المالحة لأغراض الزراعة، وستعمل هذه الخطوة على سد احتياج المملكة من الطاقة في الزراعة الذي يقدر بنحو 20 جيجاوات.

ولفت إلى أن من المقومات الأساسية التي تتمتع بها المملكة، الكميات الهائلة من الرمال الغنية بمادة السليكا التي يمكن تحويلها إلى سيليكون عالي النقاوة، وهو المادة الأساسية في إنتاج الخلايا الشمسية، والتكامل مع مجال التعدين وذلك باستخدام مخلفات الفوسفات في المناجم، لإنتاج كميات أخرى من مادة السيليكون.

معهد البحوث

واستشهد الأمير تركي في ذلك المجال بجهود معهد بحوث المياه والطاقة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، إذ يجري العديد من البحوث للتوصل إلى حلول تقنية مبتكرة لإنتاج الطاقة الشمسية بكفاءة اقتصادية عالية، واستغلال مصادر الطاقة مع حماية البيئة من نتائج استخدامها، وإيجاد مصادر بديلة للطاقة عن طريق تطوير تقنيات تخزين الطاقة المتجددة.

وأفاد بأن المعهد يقدم حلول توفير الطاقة للمناطق النائية، ويعمل على تحسين تقنيات الطاقة لتلائم الظروف البيئية القاسية، علاوة على إجراء العديد من البحوث في مجالات الاحتراق والمحركات، وتطبيقات البلازما، وخلايا الوقود والبطاريات، وتقنية السيارات.

عن المراكز البحثية

• تعمل على تطوير العديد من التقنيات لتغطية سلسلة القيمة لصناعة الطاقة الشمسية ابتداء من تطوير الخلايا والألواح الشمسية، وانتهاء ببناء المحطات الشمسية

• تملك من قدرات وخبرات علمية وطنية، وبنية تحتية متقدمة تعزز من وصولها إلى الريادة في مجال صناعة الطاقة الشمسية

جهود الممكلة بمشاريع الطاقة الشمسية

• طورت خلايا شمسية باستخدام تقنيات متعددة

• وطنت صناعة الألواح الشمسية، والعواكس، والمتابعات الشمسية

• وطنت معامل اختبار موثوقة للألواح الشمسية

• عملت على تطوير تقنيات تخزين الطاقة وتخفيض تكلفتها لدعم المنظومة الصناعية للطاقة الشمسية.

جهود معهد بحوث المياه والطاقة في المدينة

• نفذ 23 مشروعا تتعلق بمصادر الطاقة الشمسية منها مشروع إنشاء «مختبر موثوقية الألواح الشمسية الكهروضوئية» وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

• أصبح عام 2017 مختبرا معتمدا من الجهات ذات العلاقة في دول الخليج العربي، ويعد معملا وطنيا يشترك في اختبارات الكفاءة والسلامة المطلوبة من قبل الهيئة لمنتجات الألواح الشمسية التي تدخل السوق السعودي.

• في عام 2010 أنشأت المدينة أول خط إنتاج للألواح الشمسية بطاقة إنتاجية قدرها 14 ميجاوات لكل سنة، وتم الحصول على شهادة الأيزو 9001 تطبيق معايير إدارة الجودة في المصنع

• جرى تشغيل المصنع وصيانته بأيد سعودية عالية الكفاءة اكتسبت الخبرة من التعامل مع هذه الصناعة الجديدة في المملكة.