رخصة جلوبال بزنس تدعم رؤية الإسكان

الجمعة - 30 مارس 2018

Fri - 30 Mar 2018

أكد شوريون واقتصاديون أن الرخصة الاستثمارية التي منحتها الهيئة العامة للاستثمار لمجموعة جلوبال بزنس فينتشرز بالتزامن مع زيارة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان للولايات المتحدة الأمريكية، خطوة متقدمة لجذب الاستثمارات الضخمة للمملكة، نظرا لما تمتلكه المجموعة من سمعة دولية، وتدعم رؤية وزارة الإسكان التي تستهدف زيادة نسبة التملك للمواطنين إلى 60% في 2020.

وذكروا أن مشروعا تنمويا بمليارات الدولارات لإنشاء 25 ألف وحدة سكنية خطوة تجاه مزيد من المشاريع الدولية التي ستستفيد من التسهيلات الكبيرة والإصلاحات الجديدة في السعودية.

وكانت الهيئة العامة للاستثمار منحت الرخصة الاستثمارية لمجموعة جلوبال بزنس فينتشرز خلال اجتماع عقد في واشنطن، بالتزامن مع زيارة ولي العهد لأمريكا، حيث تعد الخطوة الأولى لمشروع تنموي بمليارات الدولارات، والذي قد يجلب ما يصل إلى 25 ألف وحدة سكنية، بمساحة تقدر بمليون قدم مربعة من المساحات التجارية في ثلاثة مواقع شمال مدينة الرياض.

وأوضح محافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس إبراهيم العمر أن هذا المنح يأتي في إطار الإصلاحات التي تشهدها السعودية، والتي أسهمت في طرح الفرص أمام المستثمرين في أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، لافتا إلى العمل على تذليل جميع الصعوبات أمام المستثمر، من خلال تمديد ترخيص الاستثمارات الأجنبية إلى 5 سنوات قابلة للتجديد، وإعطاء المستثمر الخيار بتقليص المدة إلى سنة واحدة كحد أدنى.

ورحب رئيس مجلس إدارة جلوبال بزنس فينتشرز، راندال لانجر بالفرصة التي أتاحتها هيئة الاستثمار لجلوبال بزنس فنتشرز لإنشاء اتحاد يضم نخبة من أفضل الشركات عالميا، بهدف توفير مشاريع إسكان جديدة ومبتكرة في المملكة، مضيفا أنهم تلقوا دعما مميزا من الهيئة، وذلك من خلال تعريفهم بجميع السفارات.

وقد وكلت جلوبال بزنس فنتشرز شركتين تجاريتين عالميتين لإجراء تقييم للموقع وإعداد دراسات جدوى، في حين تجري حاليا عملية التصميم لمرحلة ما قبل التطوير.

خطوة مهمة

ولفت عضو مجلس الشورى السابق الدكتور محمد آل زلفة إلى أن الرخصة الاستثمارية التي جرى توقيعها مع شركة عملاقة لها تجارب ناجحة في مشاريع عالمية مثل جلوبال بزنس فينتشرز خلال الزيارة التي يقوم بها ولي العهد للولايات المتحدة ستفتح آفاقا استثمارية لمشاريع تنموية رائدة تتنافس فيها الشركات العالمية والمحلية، وستسهم في دخول استثمارات جديدة أكبر مما أعلن عنه بخصوص المشروع التنموي الذي سيجلب 25 ألف وحدة سكنية بمساحات تقدر بمليون قدم مربعة في 3 مواقع بمدينة الرياض، حيث ستجتذب الشركة العملاقة شركات أخرى للاستثمار، مما سيخلق بيئة جديدة تواكب الرؤية الوطنية بخصوص الاستثمارات الدولية، وتوفر فرص عمل جديدة لقطاعات اقتصادية كثيرة، إضافة إلى إيجاد فرص عمل جديدة للكوادر الوطنية.

آفاق جديدة

وأشار رئيس لجنة النقل والاتصالات بمجلس الشورى الدكتور سعدون السعدون إلى أن المشروع الجديدة خطوة مهمة في جذب الاستثمارات الدولية إلى المملكة وفق ما تقتضيه الرؤية الوطنية الطموحة، لافتا إلى أن الرخصة الممنوحة لمجموعة جلوبال بزنس فينتشرز ستفتح المجال واسعا لمشاريع أخرى تتولد من هذا الاستثمار الضخم.

وذكر السعدون أن المناخ الاستثماري في السعودية أصبح أكثر جاذبية للمستثمرين، كما أن مشاركة شركات ضخمة بما تملك من سمعة عالمية ستحفز شركات أخرى للاستثمار، وهو ما قامت به جلوبال فينتشرز بدعوتها شركتين تجاريتين عالميتين لإجراء تقييم للموقع وإعداد دراسات جدوى.

أهداف الرؤية

وأفاد رئيس اللجنة العقارية السابق بغرفة الشرقية خالد بارشيد بأن المشروع الضخم من شركة جلوبال بزنس فينتشرز الأمريكية بمليارات الدولارات لبناء 25 ألف وحدة سكنية بمساحة تقدر مليون قدم مربعة في ثلاثة مواقع شمال مدينة الرياض يخدم رؤية وزارة الإسكان، حيث وضعت من خلال تعاونها مع 15 جهة حكومية هدفا هو زيادة نسبة التملك للمواطنين إلى 60% في عام 2020 و70% تملك للمواطنين في نهاية 2030، مبينا أن هذا التعاون سوف ينقل تكنولوجيا البناء وكذلك التصاميم ونوعية المواد في البناء للمملكة من خلال هذا المشروع. ولا ننسى أن المهندسين السعوديين سوف يستفيدون من وجود مثل هذه المجموعة مع تعاونها المرتقب مع شركات التطوير العقاري السعودية في مجال بناء الوحدات السكنية.

تحالفات استثمارية

وأكد عضو اللجنة العقارية بغرفة الشرقية والمطور العقاري صالح الدوسري أن الرخصة الجديدة لإحدى الشركات الأمريكية العملاقة في مجالات البناء والتطوير، ستحقق فوائد اقتصادية مهمة للمملكة، حيث إنها بالإضافة إلى توفيرها للوحدات السكنية والتجارية والترفيهية، ستخلق بيئة استثمار جديدة تدعم توجه المستثمرين لاقتصاد منوع يقدم قيما مضافة في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن المستثمرين جاهزون للمشاركة في هذه الاستثمارات بما امتلكوه من خبرات واسعة ضمن تحالفات محلية ودولية.