"فشل الضغوط على إيران سيقود لحرب معها"

الجمعة - 30 مارس 2018

Fri - 30 Mar 2018

أكد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان على وجوب تفادي أي صراع عسكري مع إيران، موضحا أنه في حال فشل ذلك، فعلى الأغلب ستدخل السعودية في حرب مع إيران خلال الـ10 أو الـ15 سنة المقبلة.

وطالب الأمير محمد بن سلمان خلال حديثه لصحيفة «وول ستريت جورنال» المجتمع الدولي بممارسة الضغوط السياسية والاقتصادية على إيران، وذلك لتفادي مواجهة عسكرية بالمنطقة، مشيرا إلى أن العقوبات ستخلق المزيد من الضغط على النظام في إيران.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، الذي التقى الأمير محمد بن سلمان في البيت الأبيض، الأسبوع الماضي، حذر عدة مرات من أنه قد يلجأ إلى إلغاء الاتفاق النووي الإيراني، كما أنه عين كبار المعارضين والمعادين للسياسة الإيرانية مايك بومبيو كوزير للخارجية، وجون بولتون كمستشار للأمن القومي، إلا أن بعض حلفائه الأوروبيين يضغطون للحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران.

وفي الشأن اليمني شدد ولي العهد على أن تدخل السعودية حجم الأزمة كثيرا وقال: لولا التدخل في اليمن لأصبحت الأزمة أكبر، ولكان اليمن مقسما اليوم بين الحوثيين والقاعدة.

ووصف الأمير محمد بن سلمان إطلاق الصواريخ الحوثية بأنها «علامة ضعف»، وأضاف: «يريدون أن يفعلوا أقصى ما يستطيعون فعله قبل انهيارهم».

ويأتي حديث ولي العهد بعد 3 أيام من إطلاق ميليشيات الحوثي 7 صواريخ باليستية على عدة مدن سعودية، منها 3 على الرياض، حيث تم اعتراضها من قبل الدفاعات السعودية، إلا أن شظايا أحد الصواريخ أدت إلى مقتل مقيم مصري وجرح اثنين آخرين.

"ستدخل السعودية في حرب مع إيران خلال الـ10 أو الـ15 سنة المقبلة إذا لم تستجب للضغوط"

"لولا التدخل في اليمن لكان مقسما اليوم بين الحوثيين والقاعدة"

"إطلاق الصواريخ على السعودية علامة ضعف"