مواهب نسائية ضمن فريق مسرح السعودية

الخميس - 29 مارس 2018

Thu - 29 Mar 2018

يشهد مسرح نادي جدة الأدبي تحضيرات لأول عمل مسرحي سعودي بإشراف الفنان المصري أشرف عبدالباقي وبمشاركة نخبة من الممثلين المسرحيين الشباب والشابات، الذين لديهم خلفية في المسرح وبرامج اليوتيوب.

وجاء اختيار هؤلاء الشباب والفتيات بعد تصفية 1500 موهبة مسرحية للوصول إلى 50 موهبة تشكل فريق مسرح السعودية، وذلك بحسب المعلومات التي حصلت عليها «مكة».

ومن ضمن فريق العمل في مسرح السعودية عضو الهيئة الدولية للمسرح والحاصل على جائزة الشارقة للتأليف المسرحي لعام 2018 ياسر مدخلي، حيث له تجربته المحلية والدولية في المسرح، كما حصلت «مكة» على بعض أسماء الممثلين المسرحيين في مسرح السعودية من بينهم خيرية أبولبن، عبدالرحمن المنصري، محمد بافرحان، رنا عطوفة.

ويأتي اختيار عبدالباقي لنقل تجربته الناجحة في مسرح مصر، كما أنه ستتم الاستفادة من خبراء خارج المملكة في الإطار التشغيلي للمسرح لتعليم الكوادر السعودية وتدريبهم على المهام التشغيلية من إضاءة وصوت وديكور وملابس وإدارة مسرح، ليكون بعد ذلك تشغيل مسرح السعودية محليا بالكامل.

وقال مدير جمعية الثقافة والفنون بجدة ومستشار رئيس مجلس إدارة الجمعية محمد آل صبيح إنه لا يمكن أن يتطور المسرح في ظل غياب العنصر النسائي، ولكن حضور العنصر النسائي في المسرح السعودي سينطلق من قيمنا وعاداتنا وتقاليدنا. المرأة شريكة أساسية وشريكة الرجل في النجاح. وأكد أن المبادرة سينتج عنها حراك مسرحي ضخم على مستوى الوطن، لدعمها من نائب أمير منطقة مكة الأمير عبدالله بن بندر، مشيرا إلى أن دعمه سيمنح المسرح ثقة كبيرة للحضور.

وأوضح أن جمعية الثقافة والفنون تعد المسرح أساسيا ومهما في جميع الأنشطة، و»إن كان المسرح «أبوالفنون» فنحن نرى أنه تجاوز ذلك إلى أنه أم الفنون، لأنه هو المنتج لكل الأشكال الفنية ويحتوي على التشكيل والتصوير والغناء».

من جهة أخرى أكد المخرج فيصل الحربي لـ «مكة» أن مبادرة إنشاء المسرح السعودي في جدة تعد مبادرة مهمة بشكل عام لتنشيط الحركة الفنية ودعم المواهب، وبشكل خاص مهمة للحركة المسرحية، متمنيا أن تستمر هيئة الثقافة في دعم مشاريع مماثلة، وأن يكون هناك مسرح وطني فيه فرق عدة لتقديم كل أنواع المسرح، ولا يقتصر على شكل أو نوع واحد.

الأكثر قراءة