بحث الاستثمارات في رؤية سوفت بنك مع رؤساء شركات أمريكية كبرى

الثلاثاء - 27 مارس 2018

Tue - 27 Mar 2018

التقى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان في مدينة نيويورك عددا من الرؤساء التنفيذيين ومديري كبرى الشركات الأمريكية التي استثمر فيها صندوق «رؤية سوفت بنك»، وجرى خلال اللقاء استعراض المجالات الاستثمارية المشتركة في إطار صندوق «رؤية سوفت بانك».

وكان الأمير محمد بن سلمان التقى المدير التنفيذي لسوفت بنك ماسا سان، وجرى خلال اللقاء استعراض عدد من الفرص الاستثمارية.

ووقع صندوق الاستثمارات العامة وSoftBank في وقت سابق مذكرة تفاهم لتأسيس صندوق استثماري في التقنية، ومنذ توقيع الاتفاقية حقق صندوق التقنية أرباحا بنحو 3 مليارات دولار من استثماراته خلال 5 أشهر، حيث شارك في 15 مشروعا استثماريا في قطاعات الذكاء الصناعي والروبوت، كما ضخ استثمارات تقدر بـ4.4 مليارات دولار في «وي وورك»، ويقترب من الاستحواذ على حصص ومشاريع استثمارية أخرى.

وقال الرئيس التنفيذي لسوفت بنك في وقت سابق إن الصندوق الموقع مع السعودية سيتحول خلال العقد المقبل إلى أكبر مستثمر على مستوى العالم في قطاع التكنولوجيا، حيث سيعمل المشروع على تسريع ثورة المعلومات من خلال المساهمة في تنمية هذا القطاع.

وأعلن الصندوق أخيرا عن نيته استثمار 25 مليار دولار داخل السعودية، منها 15 مليار دولار في مشروع نيوم، و10 مليارات في مشاريع الطاقة المتجددة والشمسية.

وتهدف الشراكة بين صندوق الاستثمارات وSoftBank، إلى تنويع استثمارات الصندوق في قطاعات جديدة ذات عوائد مرتفعة، وتركز على جديد التقنية بشكل أساسي، وكذلك إلى تعظيم أصول الصندوق، وبناء شراكات استراتيجية مع الشركات الواعدة في مجال التقنية.

ولسوفت بنك تاريخ طويل وأداء متميز، وصندوق الاستثمارات العامة في المملكة يركز على الاستثمارات ذات العوائد المالية المهمة على المدى البعيد، سواء في استثماراته المحلية أو العالمية، كما يهدف إلى دعم رؤية السعودية لعام 2030، والتي تنص على بناء اقتصاد متنوع.

3

مليارات دولار أرباح صندوق التقنية من استثماراته خلال 5 أشهر

45 مليار دولار مساهمة صندوق الاستثمارات العامة في صندوق التقنية من أصل 100 مليار مستهدفة

50

مليار دولار أخرى مستهدف استثمارها داخل الولايات المتحدة

15

مشروعا استثماريا في قطاعات الذكاء الصناعي والروبوت شارك فيها صندوق التقنية

4.4

مليارات دولار ضخها صندوق التقنية في »وي وورك«، ويقترب من الاستحواذ على حصص

أخرى