"طرح أرامكو نهاية العام أو مطلع 2019 "

أوبك تسعى للتعاون مع روسيا حول معروض النفط لـ10 إلى 20 سنة
أوبك تسعى للتعاون مع روسيا حول معروض النفط لـ10 إلى 20 سنة

الثلاثاء - 27 مارس 2018

Tue - 27 Mar 2018

أكد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان أن طرح حصة من أرامكو للاكتتاب العام سيتم نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل، مشيرا في ذات الوقت إلى أن منظمة أوبك تسعى للتعاون مع روسيا حول معروض النفط لـ10 إلى 20 سنة.

وقال ولي العهد خلال مقابلة مع وكالة «رويترز» في نيويورك إن طرح نسبة 5% من شركة أرامكو النفطية الحكومية قد يتم في نهاية 2018 أو أوائل 2019 بناء على أوضاع السوق.

وكان وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح أكد في تصريحات سابقة أن السعودية تمضي قدما في الطرح العام الأولي لشركة أرامكو.

وقال الفالح «قمنا بتجهيز كل المستندات حتى نكون جاهزين لتنفيذ الإدراج المحلي والدولي على السواء.. ولم نغلق الباب أمام 2018». وأشار الفالح إلى أهمية أن تكون السوق جاهزة بالوقت الأمثل لتنفيذ الطرح، لافتا إلى أن السعودية مستعدة لذلك.

وتخطط السعودية لإدراج ما يصل إلى 5% من أرامكو بقيمة نحو 100 مليار دولار، من القيمة السوقية لأرامكو المتوقع لها أن تصل إلى تريليوني دولار مما يجعلها أكبر شركة نفطية في العالم.

في سياق آخر قال ولي العهد إن أوبك تسعى للتعاون مع روسيا حول معروض النفط لـ10 إلى 20 سنة. وأضاف أن الاتفاق على الخطوط العريضة مع روسيا حول التعاون النفطي طويل الأجل.

وكان وزير الطاقة خالد الفالح ذكر في وقت سابق أن الاتفاق الذي تم بين المنتجين من داخل وخارج أوبك ساهم في امتصاص ثلثي الاحتياطيات الفائضة من السوق، وأشاد بدور السعودية في إعادة الصحة والانتعاش لأسواق الطاقة.

وأكد الفالح في حديث مع «العربية» على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس أخيرا، على أهمية التعاون الجاري مع روسيا، مشيرا إلى أنه لا يستبعد انضمامها إلى أوبك مستقبلا.

وقال «روسيا الدولة المحورية الأهم التي يجب التباحث معها لوضع إطار مناسب طويل الأمد، ونطمح لتحويل الاتفاق المبدئي مع روسيا في الصين إلى آلية عمل مستدامة». وأضاف «نود أن يكون لدينا عمل مشترك مع دول فاعلة أخرى، ونرحب بأعضاء جدد في أوبك كوسيلة لاستدامة أسواق النفط».