خالد الفيصل يرعى افتتاح مشروع تأهيل بئر زمزم والمنطقة المحيطة به في الحرم المكي

الأربعاء - 28 مارس 2018

Wed - 28 Mar 2018

رعى مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، اليوم، حفل افتتاح مشروع تأهيل بئر زمزم والمنطقة المحيطة به في الحرم المكي.

وأكد الأمير خالد الفيصل أن مشروع تأهيل بئر زمزم الذي يأتي إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لتطوير وتنمية مكة المكرمة، ما كان لينجز في فترة وجيزة بإتقان لولا توفيق الله ثم الجهود المتميزة لكل من ساهم في هذا المشروع، رافعا الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على اهتمامه ومتابعته للمشروعات التي تخدم ضيوف الرحمن.

وقال: "باسمي واسم إخواني وأخواتي أبناء منطقة مكة أتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولولي عهده الأمين على هذا الإنجاز".

وقدم الأمير خالد الفيصل شكره لرجال الأمن الذين رفعوا رأس كل من ينتسب لوزارة الداخلية، مضيفا " شكرا لكم يا زملائي وأهنئ وزير الداخلية على الدور الذي قمتم به خلال فترة المشروع الذي لا يقوم به إلا أمثالكم من الرجال".

وخص أمير مكة المكرمة، وزارة المالية بالشكر، كونها الجهة التي تشرفت بأن تكون مسؤولة عن هذا المشروع، وقال:"أشكر وزير المالية ومساعديه وكل من ساهم في هذا المشروع، وأشكر الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس على جهده الكبير الذي تمثل في المتابعة والإشراف الداخلي على هذا المشروع الذي أنجز في فترة وجيزة لم تتجاوز الستة أشهر".

وأشار إلى جهود هيئة تطوير منطقة مكة وإمارة المنطقة في هذا المشروع ، قائلا "شكرا لزملائي في الإمارة والهيئة وأخص بالشكر الدكتور هشام الفالح الذي كان له جهد كبير في هذا المشروع وغيره من مشاريع المنطقة" ، مثمنا دور العمال الذين عملوا في المشروع، والذين بنوه بإصرارهم وعزيمتهم، كما تقدم بالشكر للشركات التي أشرفت ونفذت المشروع.

ثم ألقيت كلمة وزير المالية محمد الجدعان ألقاها نيابة عنه مساعد وزير المالية للشؤون الفنية المالية هندي السحيمي قال فيها: "إن مشروع تأهيل بئر زمزم يأتي إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بمواصلة التنمية الشاملة التي تشهدها منطقة مكة المكرمة، ما يؤكد التزام حكومة المملكة على رعاية وتطوير الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة خدمة لضيوف الرحمن والمعتمرين والزوار، مشيرا إلى أن هذا المشروع الحيوي يأتي في إطار أهداف رؤية المملكة 2030 المتمثلة برفع الطاقة الاستيعابية لاستقبال ضيوف الرحمن وما يرتبط بذلك من خدمات وتجهيزات متكاملة.

وبين السحيمي أن وزارة المالية تنفذ وتشرف على منظومة من المشاريع في منطقة مكة من خلال مكتب إدارة المشاريع التابع للوزارة في مكة؛ مبينا أن المكتب أنجز أعمال مشروع تأهيل بئر زمزم والمنطقة المحيطة به في الحرم المكي في زمن قياسي، حيث باشر مكتب إدارة المشاريع أعمال المشروع مع بداية صفر من العام الحالي، بالتنسيق مع إمارة منطقة مكة والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، مؤكدا أنه تم حفر منطقة العبارات وأجزاء من منطقة البئر، وإزالة المنشآت القديمة القائمة، وتنظيف المنطقة وإحلالها بمواد حصوية من نفس طبيعة المواد الموجودة بحوض زمزم بعد تطهيرها وتحميصها تحت درجات حرارة عالية لتعقيمها، لتتم بعد ذلك أعمال الإنشاءات حسب التصاميم المعتمدة، وتوصيات هيئة المساحة الجيولوجية السعودية.

وأشار مساعد وزير المالية للشؤون الفنية المالية إلى أن مكتب إدارة المشاريع استخدم في إعادة تأهيل بئر زمزم أحدث الحلول التقنية والهندسية لإنهاء المشروع في أقل وقت ممكن، ودون التأثير على راحة وحركة قاصدي بيت الله الحرام من المصلين والمعتمرين.

وأبان السحيمي أن المشروع سيسهم في تحسين تدفق ماء زمزم لعدم التأثير على الطلب المتزايد من المياه مع الزيادة المتوقعة لأعداد الحجاج والمعتمرين في السنوات المقبلة وبالتزامن مع إنهاء أعمال التوسعات الجديدة للمسجد الحرام، إذ يعمل المشروع على إزالة جميع العوائق التي تعترض تدفق المياه الجوفية لزمزم وترقية أنظمة الخزن والضخ والتوزيع الأمثل للماء بشكل يضمن نقاوته وسلامته، ويشمل أيضا تعقيم المناطق المحيطة بالبئر من بواقي البناء في القبو القديم بالمسجد الحرام.