العامودي: 70% من صادرات وواردات السعودية البحرية عبر ميناء جدة

 

 

الاحد - 15 مارس 2015

Sun - 15 Mar 2015



فيما رست بميناء جدة الإسلامي أمس أكبر ناقلة حاويات في العالم «‪CSCL GLOBE‬» والتابعة لشركة الخطوط الملاحية الصينية المحدودة، أكد رئيس المؤسسة العامة للموانئ الدكتور نبيل بن محمد العامودي أن موانئ المملكة مستعدة لاستقبال الجيل الجديد من السفن العملاقة.

وقال العامودي لـ"مكة" إن استقبال أكبر ‬ناقلة حاويات شحن من نوعها والبالغ سعتها 19 ألف حاوية من فئة 20 قدما، يؤكد ثقة الخطوط العالمية بالموانئ السعودية وقدرتها على التعامل مع التقنيات الحديثة.

وأشار إلى أن ميناء جدة يستحوذ على نحو 70% من صادرات وواردات المملكة البحرية، ويسيطر على 60% من الحركة الملاحية في البحر الأحمر، مبينا أن هذه النسب في تزايد مستمر لتأثرها بعدة عوامل كالنمو المتسارع في عدد سكان المملكة والثقة من قبل مختلف الخطوط الملاحية البحرية والتي تؤثر إيجابا على إدارة أعمال الشحن والحركة التجارية.

مكانة مميزة

أوضح القنصل العام الصيني أنو حبيب الله أن ميناء جدة له مكانة مميزة بين منظومة موانئ العالم، مشيرا إلى أن وصول هذه الناقلة إلى الميناء يجسد قوة العلاقة مع شركات النقل البحري الصينية والتي تنم عن التعاملات التجارية الناجحة.

وأكد على كفاءة ميناء جدة الإسلامي وخبرته في التعامل مع مثل هذه السفن، معبرا أنها نقلة نوعية في الشحن البحري على مستوى العالم.

65 % من الصادرات والواردات

قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخدمات الصناعية سيسكو المالكة لمحطة بوابة البحر الأحمر المهندس محمد المدرس إن 65 % من الصادرات والواردات السعودية تمر من ميناء جدة.

وذكر أن هذا الحدث فرصة لإثبات حجم التطور والنمو الذي يشهده الميناء من ناحية الخدمات والتسهيلات والبنية التحتية والكوادر المؤهلة واستخدام أحدث التقنيات لإنجاز الخدمات بفاعلية والتطوير المستمر لمواكبة المعايير والمقاييس العالمية خاصة في ظل تنمية قطاع النقل والشحن البحري والتنمية الاقتصادية.

كفاءة الخدمات

أكد المدير العام لشركة محطة بوابة البحر الأحمر للحاويات سورن هانسن أن الشركة تركز على الحفاظ وتطوير علاقاتها مع مختلف شركائها في النجاح، لافتا إلى أن حدثا بهذا الحجم يمثل أحد النماذج التي تبرهن تميزها وعلاقتها مع شركائها، فالعلاقة الناجحة المبنية على الثقة والشراكات الاستراتيجية الفاعلة وكفاءة الخدمات تكللت باستقبال شركة محطة بوابة البحر الأحمر لأكبر ناقلة حاويات على مستوى الأسطول المملوك للشركة الصينية وعلى مستوى العالم.

النطاق البلاتيني

أبان المدير التنفيذي ‬للوجستية الحاويات وخدمات المرافق والموارد البشرية في شركة محطة بوابة البحر الأحمر المهندس أيمن برقاوي أن الشركة استثمرت في الشباب السعودي من خلال تبنيها وإطلاقها برامج تأهيلية وتطويرية، ومن أهمها برنامج الابتعاث الداخلي، الأمر الذي أسهم في استقطاب الشباب للعمل في قطاعات النقل والشحن البحري، إذ تفخر الشركة بكونها إحدى الشركات الكبيرة على مستوى العالم والمصنفة ضمن النطاق البلاتيني حسب برنامج نطاقات التابع لوزارة العمل.

وأشار إلى أن التخطيط الجيد سهل استقبال ناقلة حاويات كبيرة بهذا الحجم، والذي تم بصورة دقيقة لضمان سلاسة ومرونة إجراءات الوصول والفسح والتخليص الجمركي للحمولة التي تم تفريغها وتحميلها بأعلى مواصفات للجودة وخدمة العملاء.

‬ثقة الشركات

لفت رئيس المشاريع الاستراتيجية بشركة محطة بوابة البحر الأحمر حمدي ناضرة إلى أن الشركة تمكنت من المساهمة في أن تجعل ميناء جدة واحدا من أوائل الوجهات التي استقبلت ناقلة «‪CSCL GLOBE‬» بعد أربعة أشهر فقط من دخولها الخدمة، مما يؤكد استمرارية ثقة الشركات الملاحية في قدرة محطة بوابة البحر الأحمر ومنسوبيها على استقبال الجيل الجديد من السفن العملاقة والتعامل معها باحترافية عالية.

‬‬‬وذكر أن بوابة البحر الأحمر تمكنت حتى أمس من استقبال ما يزيد عن 20 ناقلة شحن شهريا، وهو ما يثبت قيم ومبادئ البوابة في الالتزام بتقديم أعلى معايير الأداء والجودة في الخدمات والتسهيلات، ما أسهم في تصنيف الميناء ضمن قائمة أكبر 15 ميناء عالميا في عدد مناولة سفن الشحن العملاقة.