إدانة دولية واسعة للهجمات الصاروخية الحوثية الغاشمة

الاثنين - 26 مارس 2018

Mon - 26 Mar 2018

استنكرت جهات دولية وعربية وخليجية بشدة إطلاق صواريخ باليستية من قبل الميليشيات الحوثية الانقلابية في اليمن مدعومة من إيران، استهدفت تجمعات سكانية في بعض مناطق المملكة.

هجوم مرفوض

أدانت أمريكا بشدة الهجمات الصاروخية الحوثية الخطيرة التي استهدفت عددا من مدن المملكة.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت في بيان صحفي أمس «نقدم تعازينا لأسرة الفقيد. ونحن ندعم حق شركائنا السعوديين في الدفاع عن حدودهم ضد هذه التهديدات».

استهداف المدنيين

شجبت روسيا بشدة إطلاق ميليشيات الحوثي الانقلابية صواريخ باليستية من الأراضي اليمنية تجاه المملكة.

وأعربت الخارجية الروسية في بيان لها عن إدانة موسكو بشدة لهذا النوع من الهجمات الصاروخية العشوائية التي تستهدف الأحياء السكنية والمدنيين، داعية الأطراف اليمنية إلى العودة إلى طاولة المفاوضات في أسرع وقت.

عدوان إجرامي

أعرب مجلس الشورى البحريني عن استنكاره وإدانته لإطلاق صواريخ باليستية من قبل الميليشيات الحوثية الانقلابية مستهدفة تجمعات سكانية في بعض المناطق بالمملكة، مما أسفر عن استشهاد أحد الأشخاص وإصابة آخرين.

وأكد في بيان له أن هذا العمل الإجرامي الذي استهدف أمن وسلامة المملكة وشعبها الشقيق يتنافى مع كل الشرائع والقيم والمبادئ الدولية.

عمل إرهابي

استهجنت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «الإيسيسكو» بشدة إطلاق ميليشيات الحوثي الانقلابية صواريخ باليستية باتجاه السعودية.

وقالت في بيان لها أمس إن هذا العمل الإرهابي جريمة ضد الإنسانية تهدف إلى إلحاق أضرار شديدة بمناطق مدنية مأهولة بالسكان.

تورط إيران

عدت الحكومة اليمنية تكرار ميليشيات الحوثي الانقلابية إطلاق الصواريخ الباليستية على أراضي المملكة بالتزامن مع زيارة المبعوث الأممي الجديد إلى صنعاء مؤشرا لمضيها في الإصرار على نهجها العدواني. وأكدت في بيان لها أن توقيت إطلاق الصواريخ ومداها والرسالة من ورائها كلها تشير بوضوح إلى تورط إيران المخطط والداعم والممول للميليشيات الإرهابية.

محاولة آثمة

نددت الرئاسة الفلسطينية بالمحاولة الآثمة التي نفذتها ميليشيات الحوثي الانقلابية بإطلاق صواريخ باليستية باتجاه السعودية.

وأكدت في بيان لها وقوف القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، والشعب الفلسطيني إلى جانب المملكة في مواجهة الاعتداءات الإرهابية لميليشيات الحوثي الانقلابية، ودعمها الكامل لكل الإجراءات السعودية الهادفة للدفاع عن أراضيها وأمنها واستقرارها وحماية شعبها.

تعد صريح

أدان البرلمان العربي بشدة إطلاق ميليشيات الحوثي الانقلابية صواريخ باليستية باتجاه السعودية.

وقال رئيس البرلمان الدكتور مشعل السلمي في بيان له «ندين بشدة إطلاق ميليشيات الحوثي الانقلابية للصواريخ، فهذا العمل الجبان انتهاك صارخ للقانون الدولي وتحد صريح للقرارات الأممية وتهديد للأمن الإقليمي والدولي». وطالب بوقف الدعم الإيراني لميليشيات الحوثي التي تستهدف المملكة.

نجاح دفاعي

شجبت باكستان بشدة الهجمات التي نفذتها الميليشيات الحوثية الانقلابية على المملكة بالصواريخ الباليستية من داخل الأراضي اليمنية.

وأوضح بيان صادر عن الخارجية الباكستانية في إسلام آباد أن باكستان تدين بشدة هذه الهجمات، وتشيد بنجاح قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي في إسقاطها جميعا قبل أن تؤدي إلى حدوث أي خسائر.

اعتداءات غاشمة

استنكرت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات إطلاق ميليشيات الحوثي الانقلابية صواريخ باليستية استهدفت مدنا بالمملكة، مؤكدة دعمها لأي إجراءات تتخذها المملكة للحفاظ على أمنها.

وجدد بيان لوزارة الخارجية المصرية وقوف مصر حكومة وشعبا مع حكومة وشعب المملكة في مواجهة مثل تلك الاعتداءات الغاشمة التي تستهدف أمن واستقرار المملكة.

هجوم مرفوض

أدان الأزهر بشدة إطلاق ميليشيات الحوثي الانقلابية في اليمن صواريخ باليستية باتجاه المملكة، مما أسفر عن مصرع مواطن مصري مقيم في المملكة وإصابة آخرين.

وأكد في بيان له رفضه التام لمثل هذه الهجمات التي تستهدف المناطق المدنية الآمنة، مجددا تضامنه الكامل مع المملكة، قيادة وحكومة وشعبا، في كل ما تتخذه من خطوات وإجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

حق الدفاع

أكد وزير الخارجية البريطانية بوريس جونسون، ووزيرة التنمية الدولية البريطانية بيني موردونت، حق السعودية في الدفاع عن نفسها ضد التهديدات الأمنية، بما فيها الصواريخ التي تطلق عليها من اليمن، ودعم المملكة المتحدة لجهود التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن الرامية لاستعادة الشرعية في اليمن كما أقرها مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

تصعيد خطير

جرمت الجزائر بشدة الهجمات الصاروخية التي استهدفت مناطق مأهولة في العاصمة الرياض ومدن أخرى في المملكة انطلاقا من الأراضي اليمنية.

وأعربت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية في بيان لها عن قلقها البالغ تجاه هذا التصعيد الخطير، مؤكدة تضامنها ووقوفها الكامل إلى جانب المملكة ملكا وحكومة وشعبا في مواجهة أي محاولة لاستهداف أمنها واستقرارها.

طبيعة إجرامية

أعربت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء عن إدانتها واستنكارها بشدة للعبث الحوثي الذي استهدف المملكة بهجمات صاروخية باليستية جرى اعتراضها وتدميرها من قوات الدفاع الجوي السعودي.

وقالت إن إطلاق الصواريخ الباليستية باتجاه المدن والقرى الآهلة بالسكان بطريقة عشوائية وعبثية يؤكد الطبيعة الإجرامية لجماعة الحوثي الإرهابية ومن يقف خلفها كنظام إيران، وتهدد الأمن الإقليمي والدولي.

محاولات يائسة

استقبحت رابطة العالم الإسلامي إطلاق ميليشيات الحوثي في اليمن المدعوة من إيران صواريخ عشوائية باتجاه الأماكن السكنية في بعض مدن المملكة ليل الأحد.

ووصفت في بيان لها هذه العملية الإجرامية بأنها تأتي في سياق محاولاتها اليائسة المدعومة من النظام الطائفي الإيراني بما يمثله من محور الشر في المنطقة والعالم بأسره.

جاهزية دفاعية

أدان الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف الزياني إطلاق الميليشيات الحوثية سبعة صواريخ باليستية، على عدد من المدن الآهلة بالسكان في المملكة، من بينها العاصمة الرياض، ووصفه بأنه عمل إرهابي جبان يستهدف السكان المدنيين ويعرض أمنهم للخطر. وأشاد بكفاءة وجاهزية قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي التي تمكنت من اعتراض الصواريخ وتدميرها.

اعتداء سافر

شجبت الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر استهداف مدينة الرياض ومناطق مدنية أخرى بعدد من الصواريخ الباليستية التي أطلقتها الميليشيات الحوثية.

وعبرت عن إدانتها الشديدة لمحاولات استهداف المناطق الآهلة بالسكان والمدنيين، مما يشكل تحديا صارخ وانتهاكا للأعراف والقيم الدولية وتهديدا سافرا للأبرياء من المدنيين.

نهج الميليشيات

أدانت جامعة الدول العربية إطلاق ميليشيات الحوثي الانقلابية صواريخ باليستية إيرانية الصنع، على مناطق عدة في المملكة، من بينها العاصمة الرياض.

وقال المتحدث باسم أمين الجامعة الوزير المفوض محمود عفيفي في بيانه إن إطلاق الصواريخ يؤكد من جديد استمرار نهج هذه الميليشيات الانقلابية، ومن يدعمها في السعي لزعزعة أمن واستقرار المملكة.