الاختبار الأصعب.. الأخضر ضد نجوم الدوري الإنجليزي

الاثنين - 26 مارس 2018

Mon - 26 Mar 2018

يخضع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم بصفة عامة، وخط الظهر بصفة خاصة إلى اختبار صعب عندما يحل الأخضر اليوم ضيفا على المنتخب البلجيكي بملعب الملك بودوان في العاصمة بروكسل، في إطار استعدادات المنتخبين لنهائيات كأس العالم المقررة في روسيا خلال الفترة من 14 يونيو حتى 15 يوليو المقبلين.

كما سيستكمل المنتخب السعودي بهذه المواجهة المعسكر الذي بدأه في ماربيا الإسبانية ضمن المرحلة الثالثة من البرنامج الإعدادي تحضيرا للمونديال.

وكان الأخضر قد أنهى الجزء الأول من معسكره بماربيا بالتعادل مع منتخب أوكرانيا 1-1.

القاطرة لوكاكو

تضم قائمة بلجيكا نحو ثلاثة لاعبين فقط من الدوري المحلي، بينما تحوي أبرز الأسماء في الدوريات الأوروبية، ويأتي في المقدمة هداف المنتخب برصيد 31 هدفا وفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي بـ14 هدفا، القاطرة البشرية روميلو لوكاكو، وهو ما يعني أن خط دفاع الأخضر سيكون أمام تحد قوي، خاصة أن لوكاكو الذي يتمتع ببنية جسمانية قوية ويعتمد على رجله اليسرى يجيد التسديد والتوغل وتخزين الكرة معتمدا على لياقته البدنية العالية، وهو ما فرض على مدرب مانشستر البرتغالي جوزيه مورينو الاعتماد عليه دائما. وهناك هداف تشلسي الإنجليزي إدين هازارد ومهاجم مانشستر سيتي دي بروين وغيرهم.

آخر تصنيف للمنتخبين

في آخر تصنيف أصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم في مارس الحالي للمنتخبات العالمية، حل المنتخب البلجيكي في المركز الخامس برصيد 1337 نقطة بعد أن تصدرت ألمانيا القائمة، تلتها البرازيل ثانية، والبرتغال ثالثة، والأرجنتين رابعة، وهو ما يؤكد قوة خصم الأخضر اليوم.

أما المنتخب السعودي فقد حل في المركز الـ 69 برصيد 494 نقطة في التصنيف الأخير.

مساع مشتركة

يبدو واضحا أن المدير الفني للمنتخب السعودي، الأرجنتيني خوان بيتزي يريد تعريف اللاعبين أكثر على المنتخب الروسي بعد أن لعب الجمعة أمام أوكرانيا ويلعب اليوم أمام بلجيكا، فيما يطمح المدير الفني لمنتخب بلجيكا روبرتو مارتينيز للتعرف على الكرة العربية بصفة عامة والتونسية بصفة خاصة، من خلال مواجهة السعودية، رغم الفارق بين الكرتين الآسيوية والأفريقية.

ويلعب الأخضر في المجموعة الأولى بكأس العالم مع منتخبات روسيا صاحب الضيافة ومصر والأوروجواي، بينما يلعب منتخب بلجيكا في المجموعة السابعة مع إنجلترا وتونس وبنما.

المواجهة الثالثة بين المنتخبين

تحمل مواجهة اليوم الرقم ثلاثة في تاريخ مواجهات المنتخبين، حيث سبق أن تواجها مرتين رسميا ووديا، الأولى خلال كأس العالم 1994 في أمريكا وانتهت بفوز الأخضر 1-0 وهو الهدف الشهير الذي أحرزه سعيد العويران ولا يزال بارزا في ذاكرة كأس العالم بصفة عامة.

أما المواجهة الثانية فكانت في هولندا، حيث دخلت ضمن الاستعدادات لنهائيات كأس العالم 2006 بألمانيا، وفيها فاز منتخب بلجيكا 2-1 (هدف الأخضر سجله مدافع بلجيكي بالخطأ في مرماه).

أهداف ينشد بيتزي تحقيقها

• تعود اللاعبين على مواجهة نجوم كبار مؤثرين في أنديتهم

• التعود على أجواء كأس العالم

• ظهور ملامح التشكيلة قبل إعلان القوائم الأولية منتصف مايو

• تثبيت بعض المراكز رسميا قبل إعلان القائمة النهائية في 3 يونيو

أسماء بارزة بتشكيلة بلجيكا

- سيمون مينولت (ليفربول الإنجليزي)

- توبي ألدويرويل، يان فيرتونجن، موسى ديمبيلي (توتنهام هوتسبر الإنجليزي)

- فينسنت كومباني، كيفن دي بروين (مانشستر سيتي الإنجليزي)

- ايدن هازارد، ميشي باتشواي (تشيلسي الإنجليزي)

- روميلو لوكاكو، مروان فيلاني، (مانشستر يونايتد الإنجليزي)

- توماس ميونير (باريس سان جيرمان الفرنسي)

- توماس فيرمالين (برشلونة الإسباني)

- رادجا ناينغجولان (روما الإيطالي)