جولة الذكاء

الاحد - 25 مارس 2018

Sun - 25 Mar 2018

زار ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان مركز آي بي إم واتسون للصحة في مدينة بوسطن، في إطار زيارته الحالية للولايات المتحدة. وأطلع نائب الرئيس الأعلى لنظام واتسون ديفد كيني، ولي العهد خلال الزيارة على عرض مرئي عن تطبيقات الذكاء الصناعي وتحسين أداء البحوث عن العقاقير باستخدام الذكاء الصناعي.

بعد ذلك توجه ولي العهد إلى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، حيث التقى رئيس المعهد رافائيل ريف الذي صحب ولي العهد في جولة في المعهد زار خلالها مختبر البايو ميكاترونكس الذي يعمل على استخدام التقنيات الحديثة في الأطراف الصناعية.

كما شاهد ولي العهد في معرض الابتكار المقام في المعهد نماذج من الابتكارات الصناعية الحديثة ومجموعة مختارة من منتجاتها التقنية لعدد من الجامعات والشركات السعودية، في إطار تعاونها البحثي والعلمي مع معهد ماساتشوستس.

وجرى خلال الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقيات التقنية والبحثية. كما زار ولي العهد جامعة هارفرد، حيث التقى عميد الجامعة آلان غاربر وأعضاء من هيئة التدريس، كما عقد اجتماعا مع رؤساء الجامعات وكبرى الكليات والمعاهد فيها، وهم عميد جامعة هارفرد آلان غاربر، ورئيس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا رافائيل ريف، ورئيس جامعة بوسطن بوب براون، ورئيس جامعة تفتس أنتوني موناكو، ورئيس جامعة نورث إيسترن جوزيف عون، ورئيس كلية بابسون كيري هيلي.

وحضر الاجتماعات والزيارات سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمير خالد بن سلمان، والوفد الرسمي المرافق لسمو ولي العهد.

وكان الأمير محمد بن سلمان غادر العاصمة الأمريكية واشنطن في وقت سابق، متوجها إلى مدينة بوسطن. وعقد خلال وجوده في العاصمة الأمريكية اجتماعا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب وأعضاء في الكونجرس الأمريكي، بالإضافة إلى زيارته للبنتاغون ولقائه وزير الدفاع الأمريكي.

كما عقد ولي العهد اجتماعات مع عدد من المسؤولين في الإدارة الأمريكية الحاليين والسابقين، إلى جانب مسؤولين في المنظمات الدولية، ولقاءات مع عدد من الشركات الأمريكية، إلى جانب حضوره حفل الشراكة السعودية الأمريكية.

1 زار مركز آي بي إم واتسون للصحة اطلع خلالها على عرض مرئي عن تطبيقات الذكاء الصناعي وتحسين أداء البحوث عن العقاقير باستخدام الذكاء الصناعي.

2 معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) زار مختبر البايو ميكاترونكس الذي يعمل على استخدام التقنيات الحديثة في الأطراف الصناعية.

• شاهد في معرض الابتكار نماذج مختارة من المنتجات التقنية لعدد من الجامعات والشركات السعودية، وهي:

• جناح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية «كاوست»، واستعراض المستشعر المغناطيسي ذي الاستعمالات الحيوية في ميدان اكتشاف البترول والغاز، ومشروع يخص المدن الذكية لاستعمالات الطاقة البديلة في تطبيقات مختلفة، منها شبكات لانترنت الأشياء، وعرض جيل جديد من المستشعرات لمتابعة حالة البحر الأحمر وكائناته، للمحافظة على بيئته وحمايتها للأجيال القادمة.

• جناح مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، تم عرض أربعة برامج، حيث يسعى برنامج الأبحاث المتقدمة إلى الاستثمار في تقنيات المستقبل، كما يهدف البرنامج الثاني إلى تعزيز الابتكار في جميع مراحله من خلال برنامج الاستثمار التقني في الشركات الناشئة والشركات التقنية، ويسعى البرنامج الثالث وهو برنامج مسار الابتكار السريع إلى تأسيس بيئة تساهم في زيادة التجارة الثنائية بين المملكة والولايات المتحدة، ويهدف البرنامج الرابع إلى تأهيل الباحثين الموهوبين في السعودية من خلال برنامج قادة التقنية الذي يوفر فرصة فريدة لتطوير الباحثين والباحثات السعوديين.

• جناح سابك، تم عرض ‏ المنتجات المتخصصة في الصناعات البلاستيكية الهندسية، وتقنيات تختص بصناعة السيارات والأدوات الصحية والأجهزة الطبية.

• جناح أرامكو، عرض مركز أبحاث أرامكو السعودية في بوسطن نماذج من برامج المركز، منها تحويل الزيت الخام للمواد الكيميائية بنسبة 70 %، وبرنامج محاكاة الزيت والغاز، وتصنيع ثلاثي الأبعاد، وتقنيات النانو، وتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى مواد كيميائية لتقليل الانبعاثات للمحافظة على المناخ.

3 جامعة هارفرد، حيث التقى عميد الجامعة آلان غاربر وأعضاء من هيئة التدريس

- استعرض أوجه التعاون بين المملكة والجامعة في عدد من المجالات

- بحث فرص تطوير التعاون خاصة في الأبحاث المتقدمة في مجالات، مثل ريادة الأعمال وهندسة النظم وتطوير أساليب التعليم لمواكبة تحديات العصر

4 اجتماع مع رؤساء جامعات وكليات ومعاهد:

- عميد جامعة هارفرد آلان غاربر

- رئيس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا رافائيل ريف

- رئيس جامعة بوسطن بوب براون

- رئيس جامعة تفتس أنتوني موناكو

- رئيس جامعة نورث إيسترن جوزيف عون

- رئيس كلية بابسون كيري هيلي

توقيع 7 اتفاقيات تقنية وبحثية:

1 تعاون بين أرامكو السعودية ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا حول التطوير المستدام في قطاع الطاقة

2 تعاون في أبحاث الانحلال الحراري للغاز الطبيعي بين سابك ومعهد ماساتشوستس

3 تعاون لإنشاء مركز أبحاث في نظم الهندسة المعقدة بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومعهد ماساتشوستس

4 تعاون بين مدينة الملك عبدالعزيز ومستشفى بريغهام للنساء لصالح مركز التميز في الطب الحيوي

5 شراكة بين مدينة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وشركة تطوير المنتجات البحثية لإنشاء مركز لإنتاج اللقاحات ومنتجات البيوتيك في الجامعة

6 زمالة ابن خلدون بين معهد ماساتشوستس ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم

7 إنشاء مركز لصناعة اللقاحات ومنتجات البيوتيك بين جينرال الكتريك للصحة وأفلام فوجي دايوسنث لتقنية البايوتك، لتوريد المعدات وتطوير علاج لمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسي

معهد ماساتشوستس يعرف اختصارا بـ»إم آي تي»

• تأسس: 1861

• الموقع: مدينة كامبريدج

• عدد الطلاب: 11,177

• جوائز نوبل: 91

• أهميته: تعود إلى دوره في هندسة الطب الحيوي وأجهزة الملاحة المستخدمة بالمركبات الفضائية.

جامعة هارفرد

• تأسس: 1861

• الموقع: مدينة كامبريدج

• عدد الطلاب: 20,326

• جوائز نوبل: 175

• أهميتها: أقدم وأعرق الجامعات الأمريكية، وإحدى أقدم جامعات العالم وأفضلها