باركود لربط المناهج الورقية بالالكترونية

السبت - 24 مارس 2018

Sat - 24 Mar 2018

سيكون لكل درس في كتب صفوف المرحلة الأولية العام الدراسي المقبل رمز (باركود) يستطيع الطالب من خلاله الانتقال إلى المنهج الالكتروني في بوابة عين بعد مسح الرمز بواسطة الجوال.

وبحسب معلومات لـ «مكة» فإن الطالب عند مسح الباركود سيحصل على محتوى إضافي لمعلومات قيمة إثرائية للدرس، وبعد ذلك يتمكن من الانتقال إلى بنك أسئلة حول الدرس يستطيع الطالب تقييم نفسه من خلال الإجابة عليها.

ويأتي الإجراء بعد أن قرر وزير التعليم إسناد طباعة ومراجعة الكتب الدراسية إلى شركة تطوير للخدمات التعليمية التي تهدف إلى توفير حلول تعليمية متميزة، وفق معايير عالمية، مدعومة بحلول الكترونية متكاملة وتطوير مهني متمازج.

فيما تقدم شركة تطوير للخدمات التعليمية ممثلة بقطاع تطوير المحتوى والحلول الالكترونية منظومة من الخدمات التعليمية والمهنية المتكاملة التي تسهم في تحسن العملية التعليمية وتطوير الأداء المهني، ويشرف على تطوير هذه المنظومة خبراء احترافيون تستقطبهم الشركة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

ما هو رمز الباركود؟

يعد رمز الاستجابة السريع أو الرمز المربع (بالإنجليزية: QuickResponsecode أو QRcode). هو اسم العلامة التجارية لنظام مصفوفة الرموز الشريطية ثنائي الأبعاد (الباركود) وكان أول استخدام له في تصميم صناعة السيارات. وفي الآونة الأخيرة، انتشر هذا النظام خارج نطاق الصناعة بسبب سهولة القراءة بشكل سريع ونسبة التخزين العالية. يتكون الرمز من وحدات سوداء مرتبة على شكل مربع.

من مهام شركة تطوير للخدمات التعليمية

أولا: المحتوى التربوي والتعليمي

  • تخطيط المناهج التعليمية وبناؤها

  • التطوير المهني للمعلمين

  • تخطيط تنفيذ البرامج للمعلمين والإشراف عليها

  • تقديم خدمات استشارية متخصصة


ثانيا: الحلول الالكترونية


  • توفير حلول التعلم والتدريب الالكتروني بصوره المختلفة

  • تطوير المحتوى الرقمي التعليمي والتدريبي

  • تطوير البوابات والتطبيقات الالكترونية واستضافتها

  • تقديم الاستشارات الفنية في التعلم الالكتروني.


من إنجازات تطوير في المحتوى التربوي والتعليمي:


  • تطوير المناهج التعليمية وفق المعايير العالمية، حيث تم تطوير مناهج الحاسب الآلي وتوفير مناهج اللغة الإنجليزية بالتعاون مع شركات عالمية وكفاءات وطنية متخصصة

  • تطوير المنظومة التعليمية للمرحلة الثانوية: بناء استراتيجية تطوير التعليم الثانوي، وتطوير مسارات تطبيقية ومهنية للمرحلة الثانوية لتحقيق المواءمة بين مخرجات التعليم الثانوي ومتطلبات سوق العمل

  • التطوير المهني للمعلمين ببناء برامج تطوير مهني مباشرة والكترونية ومتمازجة ذات موثوقية عالية لخدمة مناهج العلوم والرياضيات والحاسب الآلي واللغة الإنجليزية


التعلم الإبداعي

1 تصميم حقائب المحسوسات اليدوية في الرياضيات، وتصميم وإنتاج أدلة التجارب العلمية البديلة والتجارب العلمية الماتعة وتدريب المعلمين عليها.

2 تصميم مسابقات وطنية لإنتاج المحتوى الرقمي التعليمي للمعلمين (مسابقة إثراءات).

3 تصميم وإنتاج محتوى رقمي تاريخي ومنصة الكترونية تربط إسهامات المسلمين العلمية بالمناهج والمقررات الدراسية.

ما هي بوابة عين ؟

بوابة التعليم الوطنية «عين « تعد أحد الحلول الالكترونية التي تهدف لتوظيف التقنية في التعليم بشكل فاعل وفعال؛ لإيجاد حلول الكترونية تعليمية متميزة تسهم في تحسن التعلم. وتقدم بوابة «عين» خدماتها للمستفيدين منها من طلاب ومعلمين وقيادات تربوية، وأولياء الأمور في صور خدمات تعليمية تعزز دور كل منهم في العملية التعليمية.