ماذا قال ولي العهد لـ" واشنطن بوست" ؟

السبت - 24 مارس 2018

Sat - 24 Mar 2018

أكد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان في لقاء استمر أكثر من ساعة مع محرري صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية أمس الأول، قبل أن يغادر واشنطن، أن الإسلام دين اعتدال.

وقال «أعتقد أن الإسلام عقلاني، الإسلام معتدل وسهل وهناك من يحاول اختطافه».

وأضاف «إذا قمنا بحل مشاكل الشرق الأوسط ستصبح المنطقة أوروبا جديدة».وأوضح أنه عمل بقوة من أجل الخطوات الإصلاحية في الداخل، بما في ذلك منح المرأة عددا من حقوقها كقيادة السيارة وغيرها، مؤكدا أنه عمل جاهدا على إقناع المتحفظين بأن مثل هذه القيود ليست جزءا من العقيدة الإسلامية.

وأبان أن لدى المملكة العربية السعودية أكثر من 5 % من احتياطيات اليورانيـوم في العالم، وإذا لم تستخدمها فإن الأمر يشبه عدم استخدام النفط.

وأشار في هذا الصدد إلى أن القدرة على تخصيب واستخدام اليورانيوم السعودي نفسه بدلا من شرائه من الخارج لاستخدامه في مفاعلات الطاقة أمر يشغله.

وقال إن الولايات المتحدة مدعوة لوضع قوانين وقواعد للتأكد من عدم إسـاءة استخـدام اليورانيـوم المخصب.

وتعمل المملكة على برنامج لإنتاج الطاقة الكهربائية من المفاعلات النووية، وتخطط لإقامة تلك المفاعلات والبدء بإنشائها نهاية العام الحالي وجذب مستثمرين إليها.

إلى ذلك، التقى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان في مقر إقامته بواشنطن أمس الأول عددا من المسؤولين الأمريكيين السابقين، تتقدمهم مادلين أولبرايت، وستيف هادلي وجيم جونز، وفريدريك كمب، وفرانسيس تاونسند.

وجرى التطرق خلال اللقاء إلى الأحاديث الودية وعلاقات الصداقة السعودية الأمريكية، وتطورها على مر العقود. حضر الاجتماع سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية الأمير خالد بن سلمان والوفد الرسمي المرافق لولي العهد.