الصين تنتقم من واشنطن برسوم لحم الخنزير وأنابيب الصلب

الاتحاد الأوروبي ينتظر تأكيد الإعفاء الجمركي
الاتحاد الأوروبي ينتظر تأكيد الإعفاء الجمركي

الجمعة - 23 مارس 2018

Fri - 23 Mar 2018

أعلنت وزارة التجارة الصينية في ساعة مبكرة من صباح أمس عن خطط لفرض رسوم انتقامية بقيمة ثلاثة مليارات دولار على الواردات الأمريكية، من بينها لحم الخنزير وأنابيب الصلب.

وستشمل التدابير رسوما بنسبة 25% على واردات لحوم الخنزير، و15% على أنابيب الصلب ومنتجات أخرى.

وتأتي تلك التدابير كرد انتقامي على إعلان الولايات المتحدة عن الرسوم الجمركية التي تستهدف المنتجات الصينية بقيمة لا تقل عن 50 مليار دولار.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قد أقر قبل أسبوعين مجموعة من الرسوم الجمركية على منتجات الألومنيوم والصلب، وكان من المقرر أن تسري ابتداء من أمس، لكن واشنطن أعلنت أمس الأول أنه سيتم إعفاء شركائها الرئيسين من هذه الرسوم، ومن بينهم الاتحاد الأوروبي وأستراليا والأرجنتين والبرازيل وكندا والمكسيك وكوريا الجنوبية.

هذا وذكرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن الاتحاد الأوروبي ينتظر من الحكومة الأمريكية تأكيدا رسميا على استثناء أوروبا من القيود الجمركية، وقالت مبكرا صباح أمس، عقب مشاورات قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل إنه لا يمكن الجزم على نحو واضح بكيفية مسار القرارات حاليا، موضحة أنه إذا تم فرض رسوم جمركية على الاتحاد الأوروبي، فإن التكتل سيرد على ذلك، وسيتخذ رد فعل عندما يرى أن قواعد التجارة العالمية انتهكت.

فيما ذكرت الصين أن الرسوم الجمركية الأمريكية على الألومنيوم والصلب تضر بشدة بنظام التجارة متعدد الأطراف، وأن بكين ستتخذ إجراءات قانونية ضد هذه الرسوم أمام منظمة التجارة العالمية.

وأضافت وزارة التجارة الصينية أن حزمة الرسوم الجمركية الجديدة ضد بكين أرست سابقة سيئة للغاية، وأكدت أن الصين لن تقف مكتوفة الأيدي ولن تتجاهل الإضرار بحقوقها ومصالحها الشرعية.

ويشير المراقبون إلى أن الرسوم الجمركية المبدئية التي فرضتها الصين بقيمة ثلاثة مليارات دولار، تقل بواقع 20 ضعفا عن حزمة الرسوم التي اقترحها ترمب، وهو ما يؤشر إلى أن بكين ما زالت تمارس ضبط النفس وأنها لا تريد نشوب حرب تجارية.

التدابير الصينية:

25 % رسوم على واردات لحوم الخنزير

15 % على أنابيب الصلب ومنتجات أخرى

الرسوم الأمريكية:

25 % تعرفة على كل الصلب المستورد

10 % على فئات واسعة من واردات الألمنيوم

الأكثر قراءة