علي الغامدي

فسيولوجيا جنون الحب

الخميس - 22 مارس 2018

Thu - 22 Mar 2018

سمعنا عن قتال عنترة لأشرس فرسان العرب ليفوز بحب عبلة، وسمعنا كيف أصيب قيس بالجنون وهام على وجهه في القفار في آخر مراحل عمره من أجل ليلى، حتى وجد ميتا بين الصخور فنقل جثة إلى أهله، وهناك الكثير من القصص التي لم يسجلها التاريخ.

ما جعلنا نتداول هذه القصص عبر التاريخ هو أن ما فعلوه هو سلوك غير طبيعي. صحيح أن كثيرا من الفلاسفة والشعراء قد وصفوا حالات الحب هذه ولكن ما التغير الحيوي الذي حدث لهم ولغيرهم من البشر ليتصرفوا بهذه الوحشية والجنون؟

الحقيقة أنه لا يمكن للإنسان أن يصل لهذه الدرجة من الجنون بعد يوم واحد من الوقوع في الحب، بل يجب أن يمر بعدة مراحل تدريجيا، تبدأ بتهيج التفاعلات الكيميائية في الدماغ، والتي تسبب اضطرابا هرمونيا كبيرا مما يجعلنا عرضة لعاصفة من المشاعر الجارفة التي لا نملك القوة الكافية للصمود أمامها.

وقد أكد علماء الأعصاب أن الدماغ يتعرض لظروف قاسية في هذه المراحل كتلك التي يتعرض لها عند تعاطي الكوكايين، ولكن كيف يحدث ذلك؟

يزيد إنتاج هرمون «الدوبامين» في كل مرة يرى فيها الإنسان محبوبه وهو المسؤول عن الشعور بالبهجة، فننظر للطرف الآخر بمثالية عالية، ونستحسن كل ما يتعلق به حتى تفاصيله الصغيرة. الشيء الآخر الذي يقوم به هذا الهرمون هو أنه يعزز الشعور بالإدمان، فعند غياب من نحب نشعر بالحاجة الماسة لرؤيته أو سماع صوته أو قراءة رسائله مرة أخرى، حتى لو حدث ذلك اللقاء مرة أخرى فهو مجرد جرعة مسكنة تشعرنا بالرضا للحظات بسيطة، لكن الأمر السيئ هو أنه يعمق شعور الإدمان أكثر من ذي قبل.

في الوقت نفسه يبدأ السيروتونين، والذي يسمى «هرمون السعادة» بالانخفاض تدريجيا حتى يصل إلى أسوأ مستوياته بعد ستة أشهر، تعادل تلك الموجودة لدى مرضى الوسواس القهري، فيدخل مرحلة حرجة من الهوس يسميها البعض «الوله».

بالتزامن مع ذلك تتراجع القدرات العقلية الممثلة بالتحليل والمنطق، فيغيب العقل وتتحكم المشاعر بالتفكير كليا. هرمون الذكورة «التيستوستيرون» لدى الرجال يكون في مستويات عالية فيزداد ميلا للطرف الآخر، لكنه في نفس الوقت يزيد من السلوك العدواني لدى الرجل.

إذا وقع الحرمان أو الانفصال في هذه المرحلة فهذا يعني توقف الجرعات المسكنة بعد أن يكون الشخص قد وصل أعلى درجات الإدمان في ظل غياب العقل وازدياد السلوك العدواني، عندها تحدث التصرفات الوحشية والمجنونة التي يقوم بها العشاق. ترى ماذا يحدث إذا حصل الارتباط «الزواج» هل يتغير ذلك السلوك؟

1 ما الذي جعل عنترة وقيس يتصرفان بوحشية وجنون في حبهما؟

2 هناك عاصفة من التغيرات الكيميائية بالجسم تغير سلوكنا عند الوقوع في الحب

3 العقل يتعامل مع لقاء الحبيب على أنه جرعة مسكنة

4 إذا وقع الحرمان أثناء مرحلة الهوس تحدث التصرفات المجنونة

AliGhamdi2@