9 أخطاء تواجه رواد الأعمال

الخميس - 22 مارس 2018

Thu - 22 Mar 2018

يراود أصحاب الأعمال الناشئة تساؤل حول ماهية الأخطاء الشائعة خلال فترة بداية الأعمال، وذلك من أجل الحصول على طريق مباشر نحو النجاح، لأنها تقل أو تنعدم لدى البعض الخبرات السابقة في عالم الأعمال.

وبالرغم من اختلاف الأخطاء بحسب مجال الأعمال، إلا أن هناك أمورا مشتركة من الضروري أن يتفاداها أي رائد أعمال:

1 تجاهل رغبة العملاء: تكون رغبة العملاء في كثير من الأحيان مخالفة لخطة العمل، ويساعد تماشي الشركات الناشئة مع هذه الرغبات في نجاحها ولكن تجاهلها سيؤدي لفشل العمل.

2 التأسيس الفردي: تتميز كبرى الشركات بوجود أكثر من مؤسس فيما عدا شركة أوراكل ومؤسسها "لاري إليسون"، ذلك لأن التأسيس مرحلة شاقة متعددة المهام وتتطلب الكثير من التشجيع والتشاور ولا يمكن لشخص واحد عملها جميعها.

3 تخطي مرحلة التخطيط: يرى البعض بأنها مرحلة مملة، ولكن العمل بدون دراسة جدوى أو خطة لتوجيه العمل سيكون بمثابة العمل في الظلام، فيجب أن تشتمل المشاريع خطة عمل وخطة مالية وخطة تسويقية.

4 التوقيت الخاطئ للإطلاق: المماطلة وتأخير إطلاق المشروع أو الاطلاق المبكر للغاية كلاهما تسبب بفشل كثير من الشركات الناشئة، فيستخدم المماطلون أعذارا بوجود أشياء يجب إنجازها أولا بالرغم من جاهزية المشروع، في حين يتعجل البعض الآخر بالإطلاق دون الانتهاء من الحد الأدنى الذي يحتاجه المشروع.

5 اختيار الموقع أو المنصة الخاطئة: تزدهر الشركات الناشئة في مناطق وأماكن محددة دون غيرها ويختلف ذلك بحسب المدينة أو الدولة، أما المنصة فهي لغة البرمجة ونظام التشغيل للموقع الالكتروني. ويفضل في الحالتين إجراء دراسات قبل اختيار الموقع أو المنصة المناسبة للمشروع.

6 التوظيف المبكر: يستنزف التوظيف مبالغ مالية من الشركة الناشئة، فيجدر بأن يختار المؤسسون الأشخاص المناسبين جدا للعمل في الشركة والتأكد من توثيق جميع الاتفاقات مع الموظفين، كما يمكن الاستغناء عن التوظيف في بداية المشروع وتقاسم مؤسسي الشركة لمهام العمل.

7 التصرف مع الأوضاع المالية: يعتقد رواد الأعمال الجدد بأن الشركة الناشئة تتحول إلى شركة كبيرة في غضون 3 إلى 6 أشهر فقط، ولكن في الواقع ارتفاع الإيرادات يستغرق سنة وأكثر من ذلك، ومن الضروري أن تمثل خطة عمل الشركة ذلك لتجنب الإنفاق الزائد والخسارات المتراكمة.

8 البحث عن المثالية: التعمق في التفاصيل غير المهمة من أجل الوصول للكمال يستغرق وقتا أطول ومجهودا أكبر، يفضل استغلال الفرص للتقدم إلى الأمام وإصلاح المشكلات الحقيقية التي تواجه العملاء خلال ذلك.

9 التسويق: يتخذ التسويق أشكالا عديدة منها التسويق التقليدي والتسويق عبر الانترنت، وليس هناك طريقة تسويق مثلى، لأن الأمر معتمد على نوع العمل والجمهور المستهدف، ومن الخطأ افتراض عدم الحاجة للتسويق، وأن العملاء سيأتون تلقائيا.