9 مزايا لتحول الجمارك إلى هيئة

يسهم في هدف الرؤية بجعل المملكة منصة لوجستية
يسهم في هدف الرؤية بجعل المملكة منصة لوجستية

الأربعاء - 21 مارس 2018

Wed - 21 Mar 2018

أحصى اقتصاديون 9 مزايا لتحول الجمارك السعودية إلى هيئة، لافتين إلى أن الاستقلال المالي والإداري والشخصية الاعتبارية الجديدة ستمكن من إحداث نقلة نوعية في الأداء والإنجاز، تضاف لإنجازات مهمة سابقة، منها إفساح البضائع خلال أقل من 24 ساعة، وتقليص المستندات المطلوبة للاستيراد والتصدير، مبينين بأن مشاريع الرؤية الوطنية الضخمة تتطلب هذه النقلة الجديدة وإيجاد تشريعات وتسهيلات وبيئة عمل تجتذب المستثمرين الدوليين.

وكان مجلس الوزراء وافق أمس الأول على تحويل مصلحة الجمارك العامة إلى هيئة عامة باسم «الهيئة العامة للجمارك» والعمل على تنظيمها .

وأوضح محافظ الهيئة المهندس أحمد الحقباني أن القرار سيسهم في تعزيز مساهمة الجمارك الفاعلة نحو تحقيق رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 وسعيها المتواصل إلى تقديم خدمات جمركية متميزة تحقق أحد أبرز أهداف الرؤية وهو جعل المملكة منصة لوجستية عالمية.

إضافة مميزات

وأفاد رئيس غرفة الشرقية السابق عبد الرحمن العطيشان أن تحول مصلحة الجمارك إلى هيئة مستقلة سيضيف إليها الكثير من الميزات المهمة تتعلق بعملها الضخم خلال فترة الرؤية الوطنية، حيث ستعمل على إيجاد نوع من التكامل المطلوب مع هيئة الموانئ بما يحقق الفائدة الكبرى للاقتصاد الوطني من خلال تحديث الإجراءات وإيجاد أفضل التسهيلات لقطاعات الأعمال وعمليات الاستيراد والتصدير.

ولفت إلى أن استقلال الهيئة سيحررها من بعض الإجراءات التي كانت تبطئ من عملها في بعض الأعمال، مبينا أن الجمارك حققت خلال السنتين الأخيرتين خاصة مستويات عالية من الإنجاز خصوصا فيما يتعلق بإجراءات فسح البضائع وتقليص المستندات المطلوبة للاستراد والتصدير، ومن شأن القرار الجديد أن يحدث نقلة نوعية في عمل الهيئة.

متوافق مع الرؤية

وذكر عضو لجنة الاقتصاد والطاقة بمجلس الشورى الدكتور فهد العنزي أن التحول إلى هيئة يدعم مساهمة الجمارك في الاقتصاد الوطني وفي الناتج المحلي بشكل ملحوظ، حيث سيكون عملها أكثر حرفية ومتوافقا مع الرؤية الوطنية بالنسبة للقيمة المضافة، إضافة إلى وضع تشريعات حديثة تتناسب والتطور الكبير في عملها، وسيمكنها الوضع الجديد من سرعة اتخاذ القرارات .

جذب الاستثمارات

بدوره أكد نائب رئيس اللجنة التجارية الوطنية بمجلس الغرف السعودية شنان الزهراني أن استقلالية الهيئة عن وزارة المالية ستحقق لها ميزات كبيرة، حيث ستستحدث تشريعات عمل جديدة تتناسب وموقعها ضمن رؤية المملكة، متوقعا أن تعمل الهيئة على تطوير الأجهزة اللازمة لتسريع الإجراءات لعمليات الاستيراد والتصدير والتفتيش والتحقق من البضائع، بما يشجع على جذب الاستثمارات.

تكامل مع الموانئ

وقال رئيس لجنة التخليص الجمركي بغرفة الشرقية وليد الغيثار: إنه يأمل في إيجاد تكامل بين هيئتي الجمارك والموانئ يسهم في تطوير الأداء وصولا إلى الاندماج الكامل، مشيرا إلى أن الموانئ والجمارك هيئة واحدة في معظم دول العالم، لأن عملهما متداخل، وأضاف: أن من أهم نتائج التحول إلى هيئة هو الحرية في إيجاد التشريعات وأنظمة العمل التي تتناسب وعملها الضخم في الوقت الحاضر.

التخلص من القيود

وأفاد عضو لجنة النقل بغرفة الشرقية عبدالله الدوسري بأن التحول إلى هيئة سيخلص الجمارك من القيود الروتينية والبيروقراطية غير المطلوبة في حقبة الرؤية الجديدة، كما سيتيح الاستقلال في الميزانية تحديث الأنظمة والأجهزة وزيادة ساعات العمل والورديات، وهو عامل جذب للمستثمرين.

دعم الاستثمار

وأبان عضو لجنة التخليص الجمركي بغرفة الشرقية عبدالعزيز الشمراني أن تحول الجمارك إلى هيئة نقلة حقيقية في عملها بما يوافق رؤية المملكة ، داعيا إلى تسهيلات للمستثمرين في المشاريع الضخمة التي تم طرحها مثل نيوم والبحر الأحمر والمدن والمجمعات الاقتصادية، مشيرا إلى أن تطوير الجمارك عامل مهم لجذب الاستثمارات الجديدة.

• تحقيق الاستقلال المالي والإداري والتخلص من الإجراءات البيروقراطية

• سرعة اتخاذ القرارات فيما يتعلق بتطوير العمل والأداء

• تسريع الربط مع الوزارات والجهات الحكومية ذات العلاقة

• تحديث الأنظمة والتشريعات اللازمة لعمل الهيئة

• تسهيل عقد الاتفاقات مع مختلف الجهات لتطوير العمل

• تسهيل التكامل في العمل مع الهيئة العامة للموانئ

• تسريع التوافق في العمل مع جمارك دول مجلس التعاون

• التعامل السلس مع مختلف المتغيرات في العمل

• تسريع التطوير في عمل الجمارك في المنافذ الجديدة