شراكة علمية مع 10 مراكز بحثية أمريكية

الثلاثاء - 20 مارس 2018

Tue - 20 Mar 2018

إنشاء 10 مراكز بحثية في الولايات المتحدة الأمريكية، يأتي ضمن الشراكة العلمية التي تعمل عليها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من بين 30 مبادرة في برنامج التحول الوطني 2020 المنبثق عن رؤية المملكة 2030.

تطوير الشراكات البحثية

وأوضح رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأمير الدكتور تركي بن سعود أن هذه المبادرات التي اعتمدت في وثيقة «برنامج التحول الوطني 2020» تهدف إلى تعزيز إجراء البحوث ذات المستوى العلمي الرفيع من خلال تطوير مستوى الشراكات البحثية مع الجامعات والمؤسسات البحثية العالمية الرائدة بما في ذلك الموجودة في أمريكا، إلى جانب إعداد القادة التقنيين.

مراكز التميز

وقال إن المدينة قدمت مبادرة صممت لبناء مهارات البحث والتطوير وصقلها لدى القادة الناشئين السعوديين لتمكينهم من الالتحاق بأفضل الجامعات في العالم، ولمواصلة دراساتهم العليا دون عوائق، مبينا أنها عززت في ذلك الإطار شراكتها مع الجامعات والمراكز البحثية المرموقة في العالم، فتم إنشاء 15 مركزا من مراكز التميز في عدد من الدول، منها 10 مراكز في الولايات المتحدة، تنفذ مشروعات بحثية ذات أولوية للمملكة في المجالات الحيوية الاستراتيجية.

تقنيات مبتكرة

وأشار إلى أنه يوجد في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية مركز تميز مشترك للمواد النانوية وتطبيقات الطاقة النظيفة بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وجامعة كاليفورنيا بيركلي ومختبر لورنس بيركلي، يهدف لإيجاد حلول وتقنيات مبتكرة بكفاءة عالية في المجالات التي تسهم في حل التحديات التي تواجه العالم اليوم في مجال إنتاج الطاقة النظيفة مقارنة بالمصدر التقليدي للطاقة كالوقود الأحفوري من نفط، وفحم، وغاز طبيعي.

دعم الابتكارات الفضائية

وأضاف أنه يوجد كذلك في سان فرانسيسكو مركز تميز الفضاء والطيران مع جامعة ستانفورد، ويهتم بأبحاث الفضاء والطيران وتقنياتها، وبناء القدرات، ودعم الابتكارات والاختراعات في مجالات الفضاء والطيران في المملكة، وذلك من خلال العمل على المشروعات البحثية المتنوعة.

وتعمل المدينة على التعاون البحثي الاستثماري مع شركة تقنية إنترناشونال فيMenlo Park في كاليفورنيا، التابعة للشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني (شركة سعودية حكومية مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة) في الشركات الناشئة بشكل مباشر كأحد أهم وسائل نقل التقنية.

شركات التقنية

وعمدت شركة تقنية بإتمام مساهمات مباشرة في عدد من الشركات التقنية الناشئة في الولايات المتحدة الأمريكية مثل: في فلكس، نانو هولدنجز، سولار جنكشين، كاربونيكس، وبناسيانانو، واس إم آي، وغيرها.

كما عمدت إلى التعاون التقني الصناعي مع الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني (تقنية) ومجموعة من الشركات الأمريكية الرائدة، مثل لوكهيد مارتن، وشركة ديجيتال قلوب، وسكاي ويير، وشركة سورا، وغيرها.

وتركز مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية جهودها على قطاعات محددة تمتلك فيها المملكة الميزات التنافسية، وذلك من خلال تعظيم المحتوى المحلي، وإنشاء وتطوير مؤسسات قادرة على مواجهة المنافسة العالمية في هذا المجال مما يتطلب وضع أهداف تنموية تطويرية ملموسة، وضمان فعالية الاستثمار، وتوفير البيئة اللازمة للمستثمرين، وهي ما توفرها معطيات رؤية المملكة 2030، وبرنامج التحول الوطني 2020 .

المراكز الـ 10

1 مركز تميز أنظمة النانو المتكاملة مع جامعة نورث وسترن

2 مركز تميز النظم الهندسية المركبة مع معهد ماساتشوستس للتقنية

3 مركز تقنيات الاستشعار بموجات الميكروويف مع جامعة ميشيجان

4 مركز تميز الفضاء والطيران مع جامعة ستانفورد

5 مركز دعم اتخاذ القرار مع بوينج

6 مركز تميز المواد النانوية لتطبيقات الطاقة النظيفة مع جامعة كاليفورنيا

7 مركز تميز أبحاث الفضاء والأرض مع معهد كاليفورنيا للتقنية

8 مركز تميز تقنية النانو الخضراء مع جامعة كاليفورنيا

9 مركز التميز لتطبيقات الاتصالات مع جامعة كاليفورنيا

10 مركز تميز تقنية الإضاءة المرشدة باستخدام أشباه الموصلات مع جامعة كاليفورنيا