عبدالله المزهر

السنافر في دنيا السعادة!

سنابل موقوتة
سنابل موقوتة

الثلاثاء - 20 مارس 2018

Tue - 20 Mar 2018

يوم أمس ـ اليوم الذي أكتب فيه المقال ـ كان اليوم العالمي للسعادة، والسعادة في اللغة تعني «الرضى والفرح»، أما في الواقع فهي تعني الثراء الفاحش، الذي هو حلمي كما أخبرتكم مرارا، ولكنكم قوم لا تعقلون ولا تفهمون التلميحات.

وقد اختارت الأمم المتحدة، التي هي أيقونة الشقاء في هذا الكوكب البائس، أن يكون هذا اليوم هو يوم للسعادة في العالم، ولا أعلم ما الذي دعاهم إلى اختيار هذا اليوم تحديدا دون سائر أيام السنة المليئة بالشقاء والتعاسة والأشلاء والقتل والدمار والتآمر.

وفي الموقع الرسمي للأمم المتحدة جاء تعريف هذا اليوم «إنه يوم تشعر فيه بالسعادة والسرور»، أي إن السعادة في هذا اليوم قرار أممي لكنه غير ملزم كسائر قرارات تلك الهيئة.

ولم أعلم عن هذا اليوم إلا بعد مضي نصفه أو يزيد، وهذا ربما كان السبب الذي لم يجعلني سعيدا منذ بداية هذا اليوم تنفيذا لقرارات الأمم المتحدة.

وقالت الهيئة الموقرة في موقعها الرسمي إنها دشنت في الفترة القريبة الماضية سبعة عشر هدفا للتنمية المستدامة يراد منها إنهاء الفقر وخفض درجات التفاوت والتباين وحماية الكوكب، واستخدمت الأمم المتحدة في العام الماضي شخصيات «السنافر» لتحشيد الرأي العام في دعم أهداف التنمية المستدامة. ولا أعلم ماذا استخدموا هذه المرة، لأنه ليس من المناسب استخدام تلك الكائنات الزرقاء الجميلة كأيقونة للسعادة لأنها لا تبدو سعيدة في هذا العام.

وفي الماضي ـ ليس البعيد كثيرا ـ كنت أذهب إلى كافتيريا بائسة تبيع الكبدة اسمها «دنيا السعادة»، وكنت أشعر بالرضى وأنا أخبر الآخرين أني ذاهب إلى دنيا السعادة أو عائد منها. ولعلي أقترح على الأمم المتحدة أن يضعوا صورة الأخ بائع الكبدة في دنيا السعادة تميمة ليوم السعادة في العام القادم. أنا واثق أن ملامحه أقرب إلى السعادة في شكلها الواقعي.

يقول الحطيئة «ولست أرى السعادة جمع مال»، وأنا أتفق معه تماما في هذا الشطر، فجمع المال أمر مرهق ومتعب، أما السعادة الحقيقية فإنها في أن تجد الكثير من الأموال دون تعب جمعها وتكديسها. ثم إني لا أعرف ماذا أصاب الحطيئة ـ إن كان هو القائل ـ حتى يوزع المواعظ بعد أن شتم كل من عاصره.

وعلى أي حال..

رغم كل شيء، إلا أن السعادة ليست حكرا على الأغنياء والمترفين، فالفقراء يمكنهم أيضا أن يكونوا سعداء، ولعل أفضل طريقة للشعور بالرضى والفرح والسعادة إن لم تجد المال هي أن تقوم بشتم كل من يقول: المال ليس كل شيء، وتغلظ عليه في القول وتعنفه، ففي ذلك سعادة ومتعة وراحة بال.

@agrni