اجتماع يناقش تقارير الجهات عن مواسم العمرة ورمضان والحج

عبدالله بن بندر تسلم 16 كتابا.. إصدارات كرسي الملك سلمان لدراسات تاريخ مكة
عبدالله بن بندر تسلم 16 كتابا.. إصدارات كرسي الملك سلمان لدراسات تاريخ مكة

الاثنين - 19 مارس 2018

Mon - 19 Mar 2018

ناقش اجتماع لجنة الحج المركزية الذي ترأسه أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة رئيس اللجنة بالنيابة عبدالله بن بندر في ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة اليوم تقارير الجهات عن موسم العمرة واستعداداتها لموسمي رمضان والحج المقبلين.

وقدمت الجهات خلال الاجتماع خططها لموسمي الحج والعمرة. وبحسب العرض رخصت وزارة الحج والعمرة لنحو 235 شركة ومؤسسة عمرة، كما تم تكليف النقابة العامة للسيارات بتحسين النقل بما يتواكب والأعداد المتزايدة للمعتمرين، خصوصا في الفترة المقبلة، كما أنهت الوزارة تصميم تطبيق على الهواتف الذكية لتوثيق عمليات تسكين المعتمرين في مقار إقامتهم بشكل فوري، وأيضا إنشاء مركز تحكم لمتابعة تنفيذ الخطط التشغيلية الميدانية ودعم اتخاذ القرارات المناسبة في حال تطلب الأمر ذلك.

وأبان العرض أنه تم تجهيز نحو 1200 فندق لتسكين المعتمرين في مكة بطاقة سريرية تتجاوز المليون سرير، كما تم توفير 134 شركة لنقل أكثر من 334 ألف معتمر بشكل يومي، فيما بلغ عدد المعتمرين من بداية شهر محرم العام الحالي حتى جمادى الثاني أكثر من 4 ملايين معتمر، بزيادة 5% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وناقش الاجتماع ترتيبات إدارة المشاريع بوزارة المالية لموسمي رمضان والحج للعام الحالي، والمساحات والمواقع الجاهزة للتشغيل خلال الموسمين، وسير العمل في مشروع تأهيل المنطقة المحيطة ببئر زمزم بصحن المسجد الحرام وتجهيز، واستبدال عدد من السلالم الكهربائية بساحات المسجد الحرام، إضافة لتهيئة وتجهيز محطات النقل العام المحيطة بالمسجد الحرام وعددها 6 محطات استعدادا لرمضان المقبل.

واعتمدت اللجنة الدليل الإجرائي لخدمات استقبال ومغادرة الحجاج والمعتمرين بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، الذي يعد أحد مخرجات ورشة عمل تطوير الخدمات بالمطار، التي وجه أمير المنطقة بالنيابة بعقدها بعد موسم حج العام الماضي، وهدفت لتنفيذ خطط وبرامج استقبال وتوديع الحجاج بالمطار، وتحسين وتطوير خدمات الصالة، وذلك بما يتوافق ورؤية المملكة 2030 ، ورفع مستوى جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وتطوير الأنظمة، وتسهيل الإجراءات.

كما ناقشت موضوعات مدرجة على جدول الأعمال، من بينها تطوير صالة الحجاج لاستيعاب الأعداد المتزايدة من ضيوف الرحمن، واتخذت حيالها التوصيات اللازمة.

من جهة أخرى تسلم الأمير عبدالله بن بندر 16 كتابا، إصدارات كرسي الملك سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ مكة المكرمة، وذلك خلال استقباله في ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة لمدير جامعة أم القرى الدكتور بكري عساس وعددا من أعضاء الهيئة الاستشارية للكرسي.

وأوضح الدكتور عساس أن إجمالي إصدارات الكرسي منذ تأسيسه بلغ 21 كتابا تحوي 55 بحثا في مختلف الجوانب التاريخية والحضارية والسياسية والإدارية والاقتصادية والاجتماعية والعمرانية والآثار والتراث والوثائق بمكة المكرمة، لافتا إلى أن الكرسي يسعى إلى الإسهام في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 من خلال إبراز العمق التاريخي للمملكة وما تحويه من ‏معالم تاريخية وآثار إسلامية وتراث عريق وثري.

إلى ذلك التقى أمير منطقة مكة بالنيابة رئيس هيئة تطوير المنطقة بالنيابة في ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة، المستشار في الديوان الملكي عضو هيئة تطوير المنطقة المهندس إبراهيم السلطان.

وهنأ الأمير عبدالله بن بندر المهندس السلطان بالثقة الملكية بتعيينه عضوا في هيئة تطوير منطقة مكة، متمنيا له التوفيق في مهام عمله، مؤكدا في الوقت نفسه أهمية تضافر الجهود لتطوير المنطقة، خصوصا مكة، كونها قبلة المسلمين ومحط أنظارهم.

من جهته عبر المهندس السلطان عن شكره وتقديره للأمير عبدالله بن بندر، مؤكدا حرصه على بذل الجهد لتحقيق آمال وتطلعات ولاة الأمر.