مؤتمر القاهرة: سنرحب بعودة قطر في هذه الحالة

الاحد - 18 مارس 2018

Sun - 18 Mar 2018

أكد وزيرا خارجيتي مصر والإمارات سامح شكري وعبدالله بن زايد أمس تمسك الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب (السعودية والإمارات ومصر والبحرين) بموقفها الثابت بشأن الأزمة مع قطر.

وشددا خلال انعقاد آلية التشاور السياسي على مستوى وزارتي خارجيتي البلدين بالقاهرة على ضرورة تنفيذ المطالب الـ13 من جانب قطر.

وأوضح متحدث الخارجية المصرية أحمد أبوزيد في بيان أن الوزيرين تطرقا إلى أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر، وبحثا خلال المشاورات آخر التطورات الخاصة بالعلاقات الثنائية، وسبل تكثيف التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة الاقتصادية والتجارية، فضلا عن تعزيز الاستثمارات المتبادلة، حيث شددا على حرص القيادتين في مصر والإمارات على تدشين مسارات جديدة للتعاون الاقتصادي ليتناسب مع حجم الزخم القوي الذي يشهده المسار السياسي والتنسيق والتفاهم الكبيران بين الدولتين بشأن الملفات الإقليمية المختلفة.

ولفت إلى استعراضهما الأوضاع والتطورات الإقليمية، إذ تبادلا التقييم حول تطورات الوضع الميداني في كل من سوريا وليبيا واليمن، مؤكدين أهمية العمل سويا لتشجيع الأطراف الدولية والإقليمية الفاعلة على تفادي مزيد من التصعيد، وضرورة التنسيق والتشاور لمواجهة التدخلات المتزايدة من خارج الإقليم العربي في الشؤون الداخلية للدول العربية وتهديدها لأمن واستقرار المنطقة.

وأضاف أن الجانبين تشاورا حول كيفية تطوير التعاون وتضافر الجهود من أجل مكافحة الإرهاب.